Click to enlarge
11/06/2019
خطوات‏ (9)‏مغبوط‏ ‏هو‏ ‏العطاء:كتاب‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني
من‏ ‏يترحم‏ ‏علي‏ ‏إنسان‏, ‏يصير‏ ‏باب‏ ‏الرب‏ ‏مفتوحا‏ ‏لطلباته‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ساعة ‏(‏الشيخ‏ ‏الروحاني‏)‏ ومتي‏ ‏جاء‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏مجده‏ ‏وجميع‏ ‏الملائكة‏ ‏القديسين‏ ‏معه‏, ‏فحينئذ‏ ‏يجلس‏ ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏مجده‏. ‏ويجتمع‏ ‏أمامه‏ ‏جميع‏ ‏الشعوب‏, ‏فيميز‏ ‏بعضهم‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏كما‏ ‏يميز‏ ‏الراعي‏ ‏الخراف‏ ‏من‏ ‏الجداء‏, ‏فيقيم‏ ‏الخراف‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏ ‏والجداء‏ ‏عن‏ ‏اليسار‏. ‏ثم‏ ‏يقول‏ ‏الملك‏ ‏للذين‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏: ‏تعالوا‏ ‏يا‏ ‏مباركي‏ ‏أبي‏, ‏رثوا‏ ‏الملكوت‏ ‏المعد‏ ‏لكم‏ ‏منذ‏ ‏تأسيس‏ ‏العالم‏. ‏لأني‏ ‏جعت‏ ‏فأطعمتموني‏. ‏عطشت‏ ‏فسقيتموني‏. ‏كنت‏ ‏غريبا‏ ‏فآويتموني‏. ‏عريانا‏ ‏فكسوتموني‏. ‏مريضا‏ ‏فزرتموني‏. ‏محبوسا‏ ‏فأتيتم‏ ‏إلي‏. ‏فيجيبه‏ ‏الأبرار‏ ‏حينئذ‏ ‏قائلين‏: ‏يارب‏, ‏متي‏ ‏رأيناك‏ ‏جائعا‏ ‏فأطعمناك‏, ‏أو‏ ‏عطشانا‏ ‏فسقيناك؟‏ ‏ومتي‏ ‏رأيناك‏ ‏غريبا‏ ‏فآويناك‏, ‏أو‏ ‏عريانا‏ ‏فكسوناك؟‏ ‏ومتي‏ ‏رأيناك‏ ‏مريضا‏ ‏أو‏ ‏محبوسا‏ ‏فزتينا‏ ‏إليك؟‏ ‏فيجيب‏ ‏الملك‏ ‏ويقول‏ ‏لهم‏: ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏: ‏بما‏ ‏أنكم‏ ‏فعلتموه‏ ‏بأحد‏ ‏إخوتي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأصاغر‏, ‏فبي‏ ‏فعلتم‏. ‏ثم‏ ‏يقول‏ ‏أيضا‏ ‏للذين‏ ‏عن‏ ‏اليسار‏: ‏اذهبوا‏ ‏عني‏ ‏يا‏ ‏ملاعين‏ ‏إلي‏ ‏النار‏ ‏الأبدية‏ ‏المعدة‏ ‏لإبليس‏ ‏وملائكته‏, ‏لأني‏ ‏جعت‏ ‏فلم‏ ‏تطعموني‏. ‏عطشت‏ ‏فلم‏ ‏تسقوي‏. ‏كنت‏ ‏غريبا‏ ‏فلم‏ ‏تأووني‏. ‏عريانا‏ ‏فلم‏ ‏تسكوني‏. ‏مريضا‏ ‏ومحبوسا‏ ‏فلم‏ ‏تزوروني‏. ‏حينئذ‏ ‏يجيبونه‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏قائليم‏: ‏يارب‏, ‏متي‏ ‏رأيناك‏ ‏جائعا‏ ‏أو‏ ‏عطشانا‏ ‏أو‏ ‏غريبا‏ ‏أو‏ ‏عريانا‏ ‏أو‏ ‏مريضا‏ ‏أو‏ ‏محبوسا‏ ‏ولم‏ ‏نخدمك؟‏ ‏فيجيبهم‏ ‏قائلا‏: ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏: ‏بما‏ ‏أنكم‏ ‏لم‏ ‏تفعلوه‏ ‏بأحد‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأصاغر‏, ‏فبي‏ ‏لم‏ ‏تفعلوا‏. ‏فيمضي‏ ‏هؤلاء‏ ‏إلي‏ ‏عذاب‏ ‏أبدي‏ ‏والأبرار‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏ (‏مت‏25:31-46).‏ المسيحية‏ ‏والعطاء‏ ‏وجهان‏ ‏لعملة‏ ‏واحدة‏, ‏كلاهما‏ ‏حاضر‏ ‏بحضور‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏أعماقه‏.‏ وبصفة‏ ‏عامة‏ ‏فإن‏ ‏حياة‏ ‏العطاء‏ ‏مطوبة‏ ‏حسب‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏: ‏مغبوط‏ ‏هو‏ ‏العطاء‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الأخذ‏ (‏أع‏20:35). ‏والعطاء‏ ‏هو‏ ‏خطوتنا‏ ‏الخامسة‏ ‏في‏ ‏مسيرتنا‏ ‏الروحية‏.‏ في‏ ‏البداية‏ ‏دعنا‏ ‏نرسي‏ ‏سويا‏ ‏مبادئ‏ ‏أساسية‏ ‏عن‏ ‏فضيلة‏ ‏العطاء‏:‏ ‏1- ‏الإنسان‏ ‏بحاجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏:‏ إذ‏ ‏يحقق‏ ‏هذا‏ ‏وجوده‏ ‏وكيانه‏ ‏ويشعره‏ ‏بقيمته‏ ‏وآدميته‏, ‏وهذا‏ ‏الشعور‏ ‏هو‏ ‏إحدي‏ ‏مكونات‏ ‏الشخصية‏ ‏الناجحة‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يذركون‏ ‏أن‏ ‏العطاء‏ ‏مصحوب‏ ‏براحة‏ ‏قلبية‏.‏ لذلك‏ ‏عندما‏ ‏يعطي‏ ‏أب‏ ‏ابنه‏ ‏الصغير‏ ‏مالا‏ ‏لكي‏ ‏ما‏ ‏يضعه‏ ‏الصغير‏ ‏في‏ ‏صندوق‏ ‏العطاء‏, ‏فإنه‏ ‏يزرع‏ ‏هذه‏ ‏الفضيلة‏ ‏فيه‏ ‏منذ‏ ‏الصغر‏, ‏بل‏ ‏وينمي‏ ‏شخصيته‏. ‏وكذلك‏ ‏الأب‏ ‏الذي‏ ‏يساعد‏ ‏أولاده‏ ‏لكي‏ ‏ما‏ ‏يقدموا‏ ‏هدية‏ ‏لوالدتهم‏ ‏أو‏ ‏صديق‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مناسبة‏ ‏فإنه‏ ‏ينمي‏ ‏داخلهم‏ ‏ذهه‏ ‏الفكرة‏.‏ ‏2- ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏محتاجا‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏ ‏لما‏ ‏نعطيه‏:‏ مهما‏ ‏كان‏ ‏ومهما‏ ‏ارتفعت‏ ‏قيمته‏ ‏المادية‏ ‏أو‏ ‏المعنوية‏, ‏والسبب‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏كل‏ ‏عطية‏.. ‏فهو‏ ‏الخالق‏ ‏والواجد‏ ‏لهذا‏ ‏العالم‏, ‏ويعقوب‏ ‏الرسول‏ ‏يذكرنا‏: ‏كل‏ ‏عطية‏ ‏صالحة‏ ‏وكل‏ ‏موهبة‏ ‏تامة‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏فوق‏, ‏نازلة‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏أبي‏ ‏الأنوار‏, ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏عنده‏ ‏تغيير‏ ‏ولا‏ ‏ظل‏ ‏دوران‏ (‏يع‏1:17).‏ ‏3- ‏العطاء‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏مشاعرك‏ ‏نحو‏ ‏الله‏:‏ تأمل‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏السامرية‏ ‏حين‏ ‏قابلها‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏وقال‏ ‏لها‏: ‏أعطيني‏ ‏لأشرب‏ (‏يو‏4:7), ‏فو‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏محتاجا‏ ‏للماء‏, ‏لأن‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏تجري‏ ‏كل‏ ‏الأنهار‏, ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏حقيقة‏ ‏مشاعرها‏ ‏الداخلية‏ ‏نحوه‏.‏ وفضيلة‏ ‏العطاء‏ ‏أو‏ ‏الصدقة‏ ‏تشكل‏ ‏إحدي‏ ‏ركائز‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ (‏صوم‏+ ‏صلاة‏+ ‏صدقة‏), ‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏صدقة‏ ‏وكلمة‏ ‏صديق‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏لغوي‏ ‏واحد‏, ‏فكأن‏ ‏الصديق‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يصنع‏ ‏الصدقة‏.‏ وعندما‏ ‏قال‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏: ‏اذكر‏ ‏خالقك‏ ‏أيام‏ ‏شبابك‏ (‏جا‏12:1) ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏يتحدث‏ ‏بلغة‏ ‏العطاء‏, ‏لأنه‏ ‏معروف‏ ‏أن‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏تنقسم‏ ‏رلي‏ ‏مراحل‏ ‏متتابعة‏: (‏الطفولة‏-‏النضج‏/ ‏الرجولة‏- ‏الشيخوخة‏).. ‏المرحلتان‏ ‏الأولي‏ ‏والثالثة‏ ‏هما‏ ‏مرحلتا‏ ‏أخذ‏, ‏أما‏ ‏المرحلة‏ ‏الثانية‏ ‏وتحوي‏ ‏في‏ ‏داخلها‏ ‏مرحلة‏ ‏الشباب‏ ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏مرحلة‏ ‏عطاء‏ ‏بالدرجة‏ ‏الأولي‏..‏ وأنت‏ ‏يا‏ ‏صديقي‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تعطي‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏شبابك‏ ‏ورجولتك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏مرحلة‏ ‏أخري‏.‏ لك‏ ‏أن‏ ‏تسألني‏ ‏الآن‏ ‏ماذا‏ ‏أعطي؟‏ ‏هل‏ ‏مالا‏.. ‏أم‏ ‏وقتا‏.. ‏أم‏ ‏ماذا‏..‏؟ إني‏ ‏أجيبك‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقدمه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏حصره‏, ‏إنما‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتخيل‏ ‏معي‏ ‏سلما‏ ‏عليه‏ ‏خمس‏ ‏درجات‏ ‏في‏ ‏ترتيب‏ ‏تصاعدي‏ ‏تمثل‏ ‏درجات‏ ‏العطاء‏,‏ النفس‏ (‏القلب‏)‏ التسبيح الوقت الجهد المال بل‏ ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تمزج‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الدرجات‏ ‏الخمس‏, ‏فالصلاة‏ ‏هي‏ ‏عطاء‏ ‏وقت‏ ‏وقلب‏ ‏وتسبيح‏.. ‏وفي‏ ‏خدمة‏ ‏الآخرين‏ ‏يكمن‏ ‏عطاء‏ ‏المال‏ ‏والوقت‏ ‏والجهد‏ ‏والحب‏, ‏وهكذا‏..‏ وهنا‏ ‏لا‏ ‏يمكننا‏ ‏أن‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏قمة‏ ‏العطاء‏ ‏الذي‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏تجسد‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏, ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏أعطانا‏ ‏دمه‏ ‏الثمين‏ ‏علي‏ ‏عود‏ ‏الصليب‏, ‏وها‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏يقدم‏ ‏نفسه‏ ‏ذبيحة‏ ‏لأجلنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏