همسة
أختي، ما الذي يجب أن نفعله؟ الصمت الصبر والصلاة
سفر المكاين الثانى
 

سفر المكّابيِّن الثّاني

 

1. رسالتان إلى يهود مصر الرسالة الأولى

1 1 إِلى إِخوَتِهمِ اليَهودِ الَّذينَ في مِصرَ سَلام. مِن إِخوَتِهِمِ اليَهودِ الَّذينَ في أُورَشَليمَ وبلادِ اليَهودِيَّةِ أَطيَبُ السَّلام. 2 ولْيُحسِنِ الله إِلِيكم ويَذكرْ عَهدَه مع إبْراهيمَ وإِسحقَ ويَعْقوب، عَبيدِه الأمَناء.3 ولْيُؤتِكم جَميعاً قَلباً لِأَن تَعبُدوه وتَعمَلوا بِمَشيئَتِه بِقَلبٍ كَريمٍ ونَفْسٍ راضِيَة، 4 ويَفتَحْ قُلوبَكم لِشَريعَتِه ووَصاياه ويُحِلَّ السَّلام. 5 ولْيَستَجِبْ لِصَلواتِكم ويُصالِحْكم ولا يَخذُلْكم في أَوانِ السُّوء. 6 ونَحنُ الآنَ ههُنا نُصَلِّي مِن أَجلِكم. 7 كُنَّا نَحنُ اليَهودَ قد كَتَبنا إِلَيكم في عَهدِ ديمِترِيوس، في السَّنَةِ المِئَةِ والتَّاسِعَةِ والسِّتِّين، ما يَلي: (( في أَثْناءِ الضِّيقِ والشِّدَّةِ الَّتي نَزَلَت بِنا في تِلكَ السِّنين، بَعدَ آرتدادِ ياسونَ والَّذينَ معَه عنِ الأَرضِ المُقَدَّسةِ والمَملَكَة، 8 فإِنَّهم أَحرَقوا البابَ وسَفَكوا الدَّمَ الزَّكِيَّ، فآبتَهَلنا إِلى الرَّبِّ فآستَجابَ لَنا، وقَرَّبْنا الذَّبيحةَ والسَّميذ، وأَوقَدْنا السُّرُجَ وقَدَّمْنا الخُبْز )). 9 فَنَكتُبُ الآن إِلَيكم بأَن تُعَيِّدوا أَيَّامَ الأَكْواخِ الَّتي فيْ شَهرِ كِسْلو. 10 في السَّنَةِ المِئَةِ واكامِنَةِ واكمانين.

الرسالة الثانية التوجيه

مِنَ الَّذينَ في أُورَشَليمَ واليَهودِيَّة، والشّيوخِ، الى أَرسْطوبولُس، مُسْتَشار. بَطْليمُسَ المَلِكِ وَالَّذي مِن ذُرِّيَّةِ الكَهَنَةِ المُسَحاء، وإِلى اليَهودِ الَّذينَ في مِصرَ سَلامٌ وعافِيَة.

الحمد على معاقبة أنطيوخس

11 بَعدَ أَن أَنقَذَنا اللهُ مِن أَخْطارٍ جَسيمَة، نَشكُرُه جَزيلَ الشُّكرِ على وُقوفِنا في وَجهِ المَلِك، 12 فهو الَّذي دَحَرَ الَّذينَ قاتَلونا في المَدينَةِ المُقَدَّسَة. 13 فإنَّ قائِدَهم ذَهَبَ إِلى فارِسَ في جَيشٍ يُقالُ إنَّه لا يُقاوَم فسُحِقوا في هَيكلِ النَّنايَة، بِحيلَةٍ آحْتالَها علَيهم كَهَنَةُ النَّناية. 14 وذلك أَنَّه جاءَ أَنْطِيوخُسُ ومَن معَه مِن أَصدِقائِه إِلى هُناكَ مُتَظاهِراً بأَنَّه يُريدُ الزَّواجَ مِن الإِلهة، وفي نَفسِه أَن يأخُذَ الأَموالَ على سَبيلِ المَهْر. 15 كانَ كَهَنَةُ النَّنايَةِ قد عَرَضوا الأَموال، فدَخَلَ هو مع نَفَرٍ يَسيرٍ إِلى داخِلِ المَعبَد، فلَمَّا دَخَلَ أَنْطِيوخُس، أَغلَقوا الهَيكل 16 وفَتَحوا باباً سِرِّيّاً في السَّقْفِ وصَعَقوا القائِدَ راجِمينَ إِيَّاه بِالحِجارة. ثُمَّ قَطَّعوه قِطَعاً وحَزُّوا رأسَه وأَلقَوه إِلى الَّذينَ كانوا في خارِجِ الهَيكَل. 17 ففي كُلِّ شيءٍ تَبارَكَ إِلهُنا الَّذي أَسلَمَ الكَفَرَةَ إِلى المَوت!

المحافظة على النار المقدسة

18 إِنَّنا مُزمِعونَ أَن نُعَيِّدَ عيدَ تَطْهيرِ الهَيكل، في اليَومِ الخامِس والعِشْرينَ مِن شَهر كِسْلو، فرَأَينا مِن واجِبِنا أَن نُعلِمَكم بِأَن تُعَيِّدوا أَنتُم أيضاً عيدَ الأَكْواخِ والنَّارِ الَّتي ظَهَرَت حينَ أَعادَ نَحَمْيا بِناءَ الهَيكَلِ والمَذبَحِ وقَدَّمَ الذَّبائِح. 19 فإنَّه حينَ جُلِيَ آباؤُنا إِلى فارِس، أَخَذَ بَعضُ أَتِقياءِ الكَهَنَةِ مِن نارِ المَذبَح، وخَبَأُوها سِرّاً في جَوفٍ أَشبَهَ ببئِرٍ لاماءَ فيها، وحافَظوا علَيها بِحَيثُ بَقِيَ المَكَانُ مَجْهولاً عِندَ جَميعِ النَّاس. 20 وبَعدَ آنقِضاءَ سِنينَ كَثيرة، حين شاءَ اللهُ، أَرسَلَ مَلِكُ فارِسَ نَحَمْيا إِلى هُنا فأَرسَلَ سَليلي الكَهَنَةِ الَّذينَ خَبَأُوا النَّارَ لِلبَحثِ عَنها. إِلَّا أَنَّهم، كما شَرَحوا لَنا، لم يَجِدوا ناراً، بل ماءً خائِراً. فأَمَرَهم أَن يَغرِفوا مِنه ويَأتوا بِه. 21 ولَمَّا أُحْضِرَ كُلُّ شَيءَ لِلذَّبائِح، أَمَرَ نَحَمْيا الكَهَنَةَ أَن يَرُشُّوا بِهذا الماءَ الخَشَبَ وما وُضِعَ علَيه. 22 فصَنَعوا كذلك، ولَمَّا أَشرَقَتِ الشَّمسُ، بَعدَ أَن كانَت حيناً مَحْجوبَةً بِالغُيوم، اِتَّقَدَت نارٌ عَظيمة، حَتَّى تَعَجَّبَ جَميعُ الحاضِربن. 23 وعِندَ إِحْراقِ الذَّبيحَة، كانَ الكَهَنَةُ يُصَلُّون، فكانَ الكَهَنَةُ معَ يوناتانَ يَبدَأُون، والباقونَ يُجيبونَ مِثلَ نَحَمْيا. 24 صَلاةُ نَحَمْيا: (( أَيُّها الرَّبُّ، الرَّبُّ الإله، خالِقُ الكُلّ، المَرْهوبُ القَوِيّ العادِلُ الَرَّحيم، يا مَن هو وَحدَه المَلِكُ والصَّالِح، 25 يا مَن هو وَحدَه الكَريم، وَحدَه العادِلُ القَديرُ الأَزَلِيّ، يا مَن يُخَلِّصُ إسْرائيلَ مِن كُلِّ شَرّ، يا مَن جَعَلَ مِن آبائِنا مُخْتاريه وقَدَّسَهم، 26 تَقَبَّلْ هذه الذَّبيحةَ مِن أجلِ كُلِّ شَعبِكَ إِسْرائيل، وآحفَظْ ميراثَكَ وقَدِّسْه، 27 وآجمَعْ شَتاتَنا وأَعتِقِ المُستَعبَدينَ عِندَ الأُمَم، وآنظُرْ إِلى المُحتَقَرينَ والمَمْقوتين، ولْتَعلَمِ الأُمَمُ أَنَّكَ إِلهُنا، 28 وعَذِّبِ الظَّالِمينَ والشَّاتِمينَ بِوَقاحة، 29 وآغرِسْ شَعبَكَ في مَكانِكَ المُقَدَّس، كما قالَ موسى )). 30 وكانَ الكَهَنَةُ يُرَنِّمونَ بِالأَناشيد. 31 ولَمَّا أُحرِقَتِ الذَّبيحة، أَمَرَ نَحَمْيا بِأَن يُريقوا ما بَقِيَ مِنَ الماءِ على حِجارَةٍ كَبيرة. 32 فلَمَّا فَعَلوا، اِتَّقَدَ لَهيبٌ آمتَصَّه النُّورُ المُماثِلُ المُنبَعِثُ مِنَ المَذبَح. 33 فشاعَ ذلك وأُخبِرَ مَلِكُ فارِسَ أَنَّ المَكانَ الَّذي خَبَأَ فيه الكَهَنَةُ النَّارَ حينَ جَلائِهم قد ظَهَرَ فيه ماءٌ طَهَّرَ به نَحَمْيا والَّذينَ معَه تَقادِمَ الذَّبيحة، 34 فسَيَّجَه المَلِكُ بَعدَ التَّحقيقِ وجَعَلَه مَقدِساً. 35 وأَعطى المَلِكُ الَّذينَ سَلَّمَهم إِيَّاه نَصيباً مِنَ الدَّخلِ الَّذي كانَ يَجْنيه مِنه. 36 وسَمَّى نَحَمْيا والَّذينَ معَه هذا السَّائِلَ (( نِفْطار)) أَي تَطْهير. ولَكِنَّه يُعرَفُ عِندَ كَثيرينَ بِالنَّفْط.

إرَمِيا يخفي أدوات العبادة

2 1 جاءَ في السِّجِلاَّتِ أَنَّ إِرْمِيا النَّبِيَّ أَمَرَ أَهْلَ الجَلاءِ أَن يَأَخُذوا ناراً، كَما ذُكِر، 2 وأَنَّ النَّبِيَّ أَوصى أَهْلَ الجَلاءِ، بَعدَ أَن أَعْطاهمُ الشَّريعة، أَن لا يَنْسَوا وَصايا الرَّبِّ وأَن لا يَضِلُّوا في أَفْكارِهم، إِذا رأَوا تَماثيلَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ وما علَيها مِنَ الزِّينة. 3 ومِمَّا حَثَّهم علَيه أن لا يَدَعوا الشَّريعةَ تَبتَعِدُ عن قُلوبِهم. 4 وجاءَ في هذه الكِتابةِ أَنَّ النَّبِيَّ، بِمُقتضى وَحْي صارَ إِلَيه، أَمَرَ أَن يُذهَبَ معَه بِالخَيمَةِ والتَّابوت، عِندَما خَرَجَ إِلى الجَبَلِ الَّذي صَعِدَ إِلَيه موسى ورأى ميراثَ الله. 5 ولَمَّا وَصَلَ إِرْمِيا، وَجَدَ مَسكِناً بِشَكلِ مَغارة، فأَدخَلَ إِلَيه الخَيمَةَ والتَّابوتَ ومَذبَحَ البَخور، ثُمَّ سَدَّ الباب. 6 فأَقبَلَ في وَقتٍ لاحِقٍ بَعضُ مَن كانوا معَه لِيَضَعوا عَلامةً في الطَّريق، فلم يَستَطيعوا أَن يَجِدوه. 7 فلَمَّا عَلِمَ بِذلِك إِرْمِيا، لامَهم وقال: (( إِنَّ هذا المَكانَ سَيَبْقى مَجْهولاً، إِلى أَن يَجمَعَ اللهُ شَمْلَ شَعبِه ويَرحَمَهم. 8 وحينَئِذٍ يُظهِرُ الرَّبُّ هذه الأَشْياء، ويَظهَرُ مَجدُ الرَّبِّ والغَمامُ، كما ظَهَرَ في أَيَّامِ موسى وحينَ سأَلَ أَن يُقَدَّسَ المَكانُ تَقْديساً بَهِيّاً )). 9 وكانوا يُخبِرونَ أَيضاً كَيفَ أَنَّه قَدَّمَ، بِفَضلِ حِكمَتِه، ذَبيحَةَ تَدْشينِ الهَيكَلِ وإِنجازِه. 10 وكما أَنَّ موسى دَعا الرَّبَّ فنَزَلَتِ النَّارُ مِنَ السَّماءِ وأَكَلتَ مَوادَّ الذَّبيحَة، كذلك دَعا سُلَيمانُ فنَزَلَتِ النَّارُ مِنَ السَّماءَ وأَفنَتِ المُحرَقات. 11 وكانَ موسى قد قال: (( إِنَّما أُفنِيَت ذَبيحَةُ الخطيئةِ لِأَنَّها لم تُؤكَل )). 12 وكذلك عَيَّدَ سُلَيمانُ عيدَ التَّدْشينِ ثَمانِيَةَ أَيَّام.

مكتبة نَحَمْيا

13 في هذِه المُؤَلَّفاتِ وفي ذِكرَياتِ نَحَمْيا، كانوا يُخبِرونَ بِأَنَّ نَحَمْيا أَنشأَ مَكتَبَةً جَمَعَ فيها الأَسْفارَ المُختَصَّةَ بِالمُلوكِ والأَنْبِياء وداوُد، ورَسائِلَ المُلوكِ في التَّقادِم. 14 وكذلك جَمَعَ يَهوذا كُلَّ ما بُعثِرَ مِنَ الأسفارِ في الحَربِ الَّتي حَدَثَت لَنا، وهو عِندَنا. 15 فإِن كُنتُم في حاجَةٍ إِلى ذلك، فأَرسِلوا مَن يأخُذُه إِلَيكم.

دعوة الى التدشين

16 ولَمَّا كُنَّا مُزمِعينَ أَن نُعَيِّدَ عيدَ التَّطْهير، فقَد كَتَبْنا إِلَيكم. وإنَّكم تُحسِنونَ عَمَلاً، إِذا، عَيَّدتُم هذه الأَيَّام. 17 والله الَّذي خَلَّصَ كُلَّ عمد شَعبه وردَّ إلَيه كُلِّه الميراثَ والمُلْكَ والكَهَنوتَ والتَّقْديس، 18 كمَا وَعَدَ في الشَّريعة، نَرْجو مِنه أَن يَرحَمَنا قَريباً ويَجمَعَنا مِمَّا تَحتَ السَّماءِ إِلى المَكانِ المُقَدَّس، فإِنَّه قد أَنقَذَنا مِن شُرورٍ جَسيمَة وطَهَّرَ المَكانَ المُقَدَّس.

2. مُقدّمة الكاتب

19 إِنَّ أَخْبارَ يَهوذا المَكَّابِيِّ وإِخوَته، وتَطْهيرَ المَقدِسِ العَظيم، وتَدْشينَ المَذبَح، 20 والحُروبَ الَّتي وَقَعَت بَينَه وبَينَ أَنْطِيوخُسَ إِبيفانِيوسَ وآبنهِ أَوباطور، 21 والآياتِ الَّتي ظَهَرَت مِنَ السَّماءِ لِصالِحِ البُسَلاء الَّذينَ حارَبوا عن دينِ اليَهود، حَتَّى إِنَّهم مع قِلَّتِهم نَهَبوا البِلادَ بِجُملَتِها وطَرَدوا جَماهيرَ الأَعاجِم، 22 وآستَرَدُّوا المَقدِسَ الَّذي آشتَهَرَ ذِكرُه في المَسْكوَنةِ بِأَسرِها، وحَرَّروا المَدينَة، وأَحيَوُا الشَّرائِعَ الَّتي كادَت تُلْغى، لِأَنَّ الرَّبَّ وَفَّقَهم بِكُلِّ رِفقِه، 23 تِلكَ الأمورَ الَّتي عرَضَها ياسونُ القيرينيُّ في خَمسَةِ كُتُبٍ سنُحاوِلُ آختِصارَها في مُجَلَّدٍ واحِد. 24 ولَمَّا رأَينا كَثرَةَ الأَرْقامِ والصُّعوبَةَ الَّتي تَعتَرِضُ مَن أَرادَ الخَوضَ فيَ أَخْبارِ التَّاريخِ لِغَزارة المَوادّ، 25 كانَ مِن هَمِّنا أَن نوَفِّرَ المُتعَةَ لِلمُطالِعِ والسُّهولَةَ لِلحافِظِ والفائِدَةَ لِلجَميع. 26 فلَم يَكُنْ تَكَلُّفُنا هذا التَّلخيصَ أَمراً سَهْلاً، بل تَمَّ بِالعَرَقِ والسَّهَر، 27 كما أَنَّ الَّذي يُعِدُّ مأدُبةً ويَبتَغي مَنفَعةَ النَّاسِ لا يَكونُ الأَمرُ علَيه سَهْلاً. غَيرَ أَنَّنا لِمَنفَعَةِ الكَثيرينَ سَنَتَحَمَّلُ هذا العَمَلَ الشَّاقَّ عن طيبَةِ نَفْس، 28 تاركينَ التَّدْقيقَ في تَفاصيلِ كُل مِنَ الأَحداثِ لِأَهلِ التَّاريخ، ومُلتَزِمينَ التَّقيُّدَ بِقَواعِدِ التَّلْخيص. 29 فإِنَّه كَما يَنبَغي لِمَنْ يُهَندِسُ بَيتاً جَديداً أَن يَهتَمَّ بِمُجمَل البِناء، ولمَن يَقومُ بِتَزْيينِه بِرُسومٍ مَدْهونةٍ أَن يُدَقِّقَ النَّظَرَ في ما يُناسِبُ قَواعِدَ التَّزْيين، فهكذا يَكون أمْرُنا، على ما أَرى. 30 فإنَّ تَقَصِّيَ الأُمورِ والإِحاطَةَ بِالمَسائِلِ والبَحثَ عن جُزْءٍ فجُزْءٍ مِن شأنِ مُصَنِّفِ التَّاريخ. 31 وأَمَّا المُلَخِّصُ فمُرَخَّصٌ لَه أَن يَسوقَ الحَديثَ بِإِيجاز، مع إِهْمالِ آستِنْفادِ المَوضوع. 32 فلنشرَعْ ههُنا في رِوايةِ الأَحْداث، مُقتَصِرينَ مِنَ التَّمْهيدِ على ما ذَكَرْناه، إِذ لَيسَ مِنَ الصَّوابِ أَن نسهِبَ فيما قَبلَ التَّاريخ وأَن نُوجِزَ في التَّاريخ.

 

 قصة هليودورس

 - قدوم هَليْودورس إلى أورشليم 3 حينَ كانَتِ المَدينَةُ المُقَدَّسةُ عامِرَةً آمِنَة، والشرائِعُمَحْفوظَةً غايَةَ الحِفْظ، لِما كانَ علَيه أَونِيَّا عَظيمُ الكَهَنَةِمِنَ الوَرَعِ والبُغضِ لِلشَّرّ، 2 كانَ المُلوكُ أَنفُسُهم يُعَظِّمونَ المَكانَ المُقَدَّسَ ويُكَرِّمونَ الهَيكَلَ بأَفخَرِ العَطايا، 3 حَتى إِنَّ سَلَوقسَ، مَلِكَ آسِيَة، كان يُؤُدِّي مِن دَخلِه الخاصِّ جَميعَ النَّفَقاتِ المُختَضةِ بِخِدمَةِ الذَّبائِح. 4 وإِنَّ رَجُلاً آسمُه سِمْعان، مِن سِبطِ بِلجَة، كانَ مُقَلَّداًالوَكالَةَ على الهَيكَل، وَقَعَ بَينَه وبَينَ عَظيمِ الكَهَنَةِ خِلافٌفي أَمرِ المُحافَظَةِ على أَمنِ أَسْواقِ المَدينة. 5 وإِذ لم يُمكِنْه التَّغلبُ على أُونِيَّا، ذَهَمب إِلى أَبُلُّونِيوسَبنِ تَرَساوُس، وكانَ إِذ ذاكَ قائِداً فى بقاعِ سوريَةَ وفينيقِيَة، 6 وأَخبَرَه أَنَّ الخِزانَةَ الَّتي في أُورَشَليمَ مَشْحونةٌ بما لايُستَطاعُ وصفُه مِنَ الأَموال، حَتّى إِنَّ اَلدَّخْلَ لا يُحْصىلِكَثرَتِه، وأَنَّ ذلك لا يتَنَاسَبُ مع نَفَقَةِ الذَّبائِح، فيُمكِنُإِدْخالُ ذلك كُلِّه في حَوزَةِ المَلِك. 7 فقابَلَ أَبُلُّونِيوسُ المَلِكَ وأَعلَمَه بِالأَمْوالِ الَّتي وُصِفَتلَه، فآختارَ المَلِكُ هَلْيودورُس، قَيِّمَ المَصالِح، وأَرسَلَهوأَمَرَه بِجَلْبِ الأَمْوالِ المَذْكورة. 8 فتَوَجَّه هَلْيودورُس لِساعَتِه، قاصِداً في الظَّاهِرِ تَفَقُّدَ مُدُنِبِقاعِ سورِيَةَ وفينيقِيَة، وكانَ في الواقِعِ يَقصُدُ تَنفيذَ إِرادَةِالمَلِك. 9 فلَمَّا قَدِمَ أُورَشَليم، أَحسَنَعَظيمُ الكَهَنَةِ في المدينةِ آستِقْبالَه، ففاتَحَه بِما كُشِفَ،وصَرَّحَ لَه بِسَبَبِ قُدومِه، وسَأَلَه هل الأَمرُ في الحَقيقَةِ كَماذُكِرَ لَه. 10 فذَكَرَ لَه عَظيمُ الكَهَنَةِ أَنَّ المالَ هو وَدائِعُ لِلأَرامِلِ واليَتامى، 11 وأَنَّ قِسْماً مِنه لِهِرْقانُسَ بنِ طوبِيَّا، أَحدِ كِبارِ الأَشْراف،وأَنَّ الأَمرَ لَيسَ على ما وَشى بِه سِمْعانُ الكافِر، وإِنَّما المالُكلُه أَربَعُ مِئَةِ قِنْطارِ فِضَّةٍ ومِئَتا قِنْطارِ ذَهَب،12 فلا يَجوزُ بِوَجهٍ مِنَ الوُجوهِ هَضْمٌ حُقوقِ الَّذينَ آئتَمَنواقَداسَةَ المَكانِ وَمَهابَةَ وحُرمَةَ الهَيكَلِ المُكَرَّمِ فيالمَسْكونَةِ كُلِّها. المدينة في حالة اضطراب 13 لكِنَّ هَليودورُس، بِناءً على أَمرِ المَلِك، أَصَرَّ على مُصادَرَةِ الأَموالِ إِلى خِزانَةِ المَلِك. 14 وعَيَّنَ يَوماً دَخَلَ فيه لِوَضعِ قائِمَةٍ عن هذه الأَمْوال. فسادَ كُلَّ المَدينةِ ضيقٌ شَديد. 15 وآنطَرَحَ الكَهَنَةُ أَمامَ المَذبَحِ بِحُلَيهم الكَهَنوتِيَّة،يَبتَهِلونَ إِلى السَّماءَ الَّتي سَنَّت في الوَدائِعِ أَن تُصانَلِمُستَودِعيها. 16 وكانَ من رأَى وَجهَ عَظيمِالكَهَنَةِ يَتَقَطَّرُ فُؤادُه، لِأَنَّ مَنظَرَه وآمتِقاعَ لَونِه كانايُنبِئانِ بِما في نَفسِه مِنَ الضِّيق، 17 اذ كانَ الرَّجُلُ قد داخَلَه الرُّعبُ والقُشَعْريرة، فكانا يَدُلاَّنِ الَّذينَ يَنظُرونَ إِلَيه على ما في قَلبِه مِنَ الأَلَم. 18 وكانَ النَّاسُ يَتَبادَرونَ مِنَ البُيوتِ أَفْواجاً لِيُصَلوا صَلاةًعامَّةً، لِسَبَبِ العارِ الَّذي يُهدِّدُ المَكانَ المُقَدَّس. 19 وكانَتِ النِّساءُ يَزدَحِمْنَ في الشَّوارِع، وهُنَّ مُتَحَزِّماتٌبِالمُسوحِ تَحتَ ثُدِيِّهِنَّ، والفَتَياتُ المُلازِماتُ البُيوتِيَركُضْنَ بَعْضُهُنَّ إِلى الأَبْواب، وبَعضُهُنَّ إِلى الأسْوار،وغَيرُهُنَّ يَتَطَلَّعنَ مِنَ النَّوافِذ، 20 وكُلُّهُنَّ باسِطاتٌ أيدِيَهُنَّ إِلى السَّماءَ يَتَضَرَّعنَ بِالِآبتِهال. 21 فكانَ إعْياءُ الجُمهورِ وآنتِظارُ عَظيم الكَهَنَة، وهو في ضيقٍ شَديد، مِمَّا يُثيرُ الشَّفَقَة. 22 وكانوا يَتَضَرَّعون إِلى الرَّبِّ القَديرِ أَن يَحفَظَ الوَدائع سالِمَةً وفي أَمان لِمُستَودِعيها. 23 أَمَّا هَلْيودورُس، فكانَ يُنَفِّذُ ما قُضِيَ بِه. عقاب هليودورس 24 وحَضَرَ هُناكَ مع شُرَطِه عِندَ الخِزانَة، فتَجَلَّى رَبُّ الأَرْواحِوكُلُّ سُلْطانٍ تَجَلِّياً عَظيماً، حتَّى إنَّ جَميعَ الَّذينَآجتَرأُوا على الدُّخولِ صَرَعَتهم قُدرَةُ الله، ففَقَدوا كُلَّ قُوَّةٍوشَجَاعة. 25 وذلك بِأَنَّه ظَهَرَ لَهم فَرَسٌعلَيه راكِبٌ مُخيفٌ وجِهازُه فاخِر، فوَثَبَ وهَدَّدَ هَلْيودورُسَبِحَوافِرِه الأَمامِيَّة. وكانَت عُدَّةُ الرَّاكِبِ الحَربِيَّةِكأَنَّها مِن ذَهَب. 26 وتَراءَى أَيضاًلِهَلْيودورُسَ فَتَيانِ عَجيبا القُوَّةِ رائِعا الجَمالِ حَسَنااللِّباس، فوَقَفا على جانِبَيه يَجلِدانِه جَلداً مُتواصِلاً ويوسِعانِهضَرباً. 27 فسَقَطَ لِساعَتِه على الأَرضِ وغَشِيَه ظَلامٌ كَثيف، فرَفَعوه وجَعَلوه على مَحمِل، 28 فإِذا بِه، بَعدَ أَن دَخَلَ الخِزانَةَ المَذْكورَةَ في مَوكِبٍ حافِلٍوكُلُّ حَرَسِه، قد أَصبَحَ مَحْمولاً وغَيرَ قادرٍ على الِآستِعانَةِبِنَفْسِه، بِأَيدي أُناسٍ يَعتَرِفونَ عَلانِيَةً بِسِيادَةِ الله. 29 وبَينَما هو مَطْروحٌ بِالقُوَّةِ الإِلهِيَّة، أَبكَمَ، لا رَجاءَ لَه ولا خَلاص، 30 كانَ اليَهودُ يُبارِكونَ الرَّبَّ الَّذي مَجَّدَ مَكانَه المُقَدَّسَتَمْجيداً رائِعاً، وقدِ آمْتَلَأَ المَقدِسُ آبتِهاجاً وتَهَلُّلاً، إِذتَجَلَّى فيه الرَّبُّ القَدير، بَعدَ ما كانَ قُبَيلَ ذلك مَمْلوءاًخَوفاً وآضطِراباً. 31 وبادَرَ بَعضٌ مِنأَصْحابِ هَلْيودورُس وسأَلوا أُونِيَّا أَن يَبتَهِلَ إِلى العَلِيِّويَمَنَّ بِالحَياةِ على مَن أَصبَحَ على آخِرِ رَمَق. 32 وخافَ عَظيمُ الكَهَنَةِ أَن يَتَّهِمَالمَلِكُ اليَهودَ بِمَكيدَةٍ كادوها لِهَلْيودورُس، فقَدَّمَ ذَبيحَةًمِن أَجلِ خَلاصِ الرَّجُل. 33 وبَينَما عَظيمُالكَهَنَةِ يُقَدِّمُ ذَبيحَةً لِلخَطيئَة، عادَ الفَتَيانِ نَفْسُهمافتَراءَيا لِهَلْيودورُسَ بِلِباسِهِما الأَوَّل، ووَقَفا وقالا لَه: (( عَلَيكَ بِجَزيلِ الشُّكرِ لِأُونِيَّا عَظيمِ الكَهَنَة، فإِنَّ الرَّبَّقد مَنَّ علَيكَ بِالحَياةِ مِن أَجلِه. 34 وأَنتَ الَّذي جَلَدَته السَّماء، أَخبِرِ الجَميعَ بِقُدرَةِ اللهِ العَظيمة )). قالا ذلك وغابا عنَ النَّظَر. اهتداء هليودورس 35 فقَدَّمَ هَلْيودورُسُ ذَبيحَةً لِلرَّبّ وصلَّى صَلَواتٍ عَظيمةً إِلىالَّذي مَنَّ علَيه بِالحَياة، ووَدَّعَ أُونِيَّا ورَجَعَ بِجَيشِه إِلىالمَلِك. 36 وكانَ يَشهَدُ أَمامَ الجَميعِ لِما عايَنَه مِن أَعْمالِ اللهِ العَظيم. 37 وسأَلَ المَلِكُ هَلْيودورُسَ مَن تُرى يَكونُ أَهلاً لِأَن يَعودَ فيُرسِلَه إِلى أُورَشَليم، فقال: 38 (( إِن كانَ لَكَ عَدُو أَو صاحِبُ دَسيسَةٍ في المَملَكَة، فأَرسِلْهإِلى هُناكَ، فيَرجعَ إِلَيك مَجْلوداً، إِن نَجا. فإِنَّ في ذلك المَكانِالمُقَدَّسِ قُدرَةً إِلهِيَّةً حَقّاً، 39 لِأَنَّ الَّذي مَسكِنُه في السَّماءِ هو يَسهَرُ على هذا المَكانِويدافِعُ عنه، فيَضرِبُ الَّذينَ يَقصِدونَه بِالشَّرِّ وُيهلِكُهم )). 40 هذا ما كانَ مِن أمرِ هَلْيودورُسَ وحِمايَةِ الخِزانَة. 4 الدعاية الهلِّينستيَّة والاضطهاد في عهد انطيوخس إبيفانيوس - مساوئ الوكيل سمعان 4 وكانَ سِمْعانُ المَذْكورُ، الَّذي وَشى في أَمرِ الأَموالِ والوَطَن،يَفْتري الكَذِبَ على أُونِيَّا كأَنَّه هو هاجَمَ هَلْيودورُسَ وصَنَعَلَه ذلك الشَّرّ. 2 وبَلَغَ مِن جُرأَتِهأَنَّه وَصَفَ المُحسِنَ الى المَدينَةِ وحامِيَ أَهلِ وَطَنِه والغَيورَعلى الشَّريعَةِ بِأَنَّه صاحِبُ دَسيسة. 3 فآشتدَّتِ العَداوةُ حَتَّى إنَّ أَحدَ خَواصِّ سِمْعانَ قامَ بِأَعْمَالِ القَتْل. 4 فلَمَّا رأَى أُونيَّا ما في تِلك المُنافَسَةِ مِنَ الخَطَر، وأَنَّأَبُلُّونيوسَ بنَ مَنَسْتَاوُس، قائِدَ بِقاعِ سورِيَةَ وفينيقِيَة، كانَيَزيدُ سِمْعانَ خُبثاً، 5 قَصَدَ المَلِك، لا مُتَّهِماً أَهلَ وَطَنِه، بلِ اَبتِغاءً لِمَصالِحِ الشَّعبِ العامَّةِ والخاصَّة، 6 لِأَنَّه رأَى أَنَّه بِغَيرِ تَدَخُّلِ المَلِكِ لا يُمكِنُ أَن تَكونَالأَحْوالُ في سَلام، ولا أَن يُقلعِ سِمْعانُ عن رُعونَتِه. ياسون عظيم الكهنة يُدخِلُ الحضارة الهلّينستية 7 وكانَ أَنَّه بَعدَ أَن فارَقَ سَلَوقُسُ الجَياة، وحَصَلَ أَنْطِيوخُسُالمُلَقَّبُ بابيفانيوسَ على المُلْك، حَصَلَ ياسون، أَخو أُونِيَّا، علىالكَهَنوتِ الأَعظَم بالتَّدْليس، 8 بَعدَ أَن قابَلَ المَلِكَ ووَعَدَه بِثَلاثِ مِئَةٍ وسِتِّينَ قِنْطارَ فِضَّةٍ وبِثَمانينَ قِنْطاراً مِن دَخْلٍ آخَر. 9 وما عدا ذلك ضَمِنَ له مِئَةً وخَمْسينَ قِنْطاراً غَيرَها، إِن رَخَّصَلَه المَلِكُ في أَن يُقيمَ بِسُلطَتِه مُؤَسَّسَةً لِلرِّياضةِالبَدَنِيَّة ومُؤُسَّسَةً لِلمُراهِقين، وبِأَن يُحْصى أَنطاكِيُّوأُورَشَليم. 10 فأَجابَ لمَلِكُ إِلى طَلَبِه،فآستَولى ياسونُ على الرِّئاسَة، وما لَبِثَ أَن صَرَفَ أَبناء جِنسِهإِلى نَمَطِ حَياةِ اليونانِيِّين. 11 وأَلْقىالإعْفاءاتِ الَّتي أنعَمَ بِها الملوكُ عن إِنْسانِيَّةٍ على اليَهود، عنيَدِ يوحَنَّا، أَبي أَوبولمُسَ الَّذي قُلِّدَ السِّفارَةَ إِلىالرُّومانِيِّينَ في عَقدِ المُصادَقةِ والتَّحالُف. وأَبطَلَالمُؤُسَّساتِ المَشْروعَة، وأَدخَلَ سُنَناً تُخالِفُ الشَّريعَة. 12 وكانَ جِدَّ مَسْرورٍ بِإِقامَةِ مَدرَسَةٍ لِلرِّياضَةِ البَدَنِيَّةتَحتَ القَلعَة، وساقَ نُخبَةَ المُراهِقينَ فجَعَلَهم تَحتَ القُبَّعَة. 13 وتَمَكَّنَ المَيلُ إِلى نَمَطِ حَياةِ اليونانِيِّينَ والتَّخَلُّقُبِأَخْلاقِ الغُرَباء، بِشِدَّةِ فُجورِ ياسونَ الَّذي هو كافِرٌ لاعَظيمُ كَهَنَة، 14 حَتَّى أَنَّ الكَهَنَةَ لميَعودوا يَحرصونَ على خِدمَةِ المَذبَح، وآستَهانوا بِالهَيكَلِ وأَهمَلواالذَّبائِح، لِيُسرِعوا إِلى الِآشتِراكِ في تَمارينِ المَيدانِ الَّتيتُحَرِّمُها الشرَّيعَة، حالَ الإِعلانِ عن رَمْيِ القُرْص، 15 مُستَخِفِّينَ بِكَرامَةِ آبائِهم ومُستَحْسِنينَ مَفاخِرَ اليونانِيِّينَ أَعظَمَ آستِحْسان. 16 فلِذلك أَحاقَت بهم أَوضاعٌ عَسيرة، فإِنَّ الَّذينَ حَسَدوا نَمَطَحَياتِهم وحَرِصوا على التَّشَبُّهِ بِهم صاروا هم أَعداءً لَهمومُنتَقِمين. 17 لِأَنَّ مُخالَفَةَ الشَّرائِع الإِلهِيَّةِ لا تَذهَبُ سُدىً، كما يَشهَدُ بِذلك الزَّمَنُ القا دِم. 18 ولَمَّا جَرَت في صورَ الأَلْعابُ الَّتي تَجْري كُلَّ أَربَعِ سَنَوات، والمَلِكُ حاضِر، 19 أَنفَذَ ياسونُ القَذِرُ رُسُلاً، بِصِفَةِ أَنْطاكِيِّينَ مِنأُورَشَليم، ومعَهم ثَلاثُ مِئَةِ دِرهَمِ فِضةٍ لِذَبيحَةِ هَرَقليس. لكِنَّ هؤُلاءِ أَنْفُسَهم طَلَبوا أَن لا تُنفَقَ على الذَّبيحَة،لِأَنَّ ذلك كانَ غَيرَ لائِق، بل تُنفَقُ على شَيءً آخَر. 20 فالمالُ الَّذي كانَ، في قَصْدِ مُرسِلِه، لِذَبيحَةِ هَرَقليس، أُنفِقَ،بِسَعْي الَّذينَ حَمَلوه، على تَجْهيزِ السُّفُنِ الثُّلاثِيَّة. يُهتَف لأَنطيوخس إبيفانيوس في اورشليم 21 كانَ أَبُلُّونِيوسُ بنُ مِنِسْتاوُسَ قد أُرسِلَ إِلى مِصْرَ لِحُضورعُرْسِ فيلوميتورَ المَلِك، فعَلِمَ أَنْطِيوخُسُ أَنَّه قد أَصبَحَمُعادِياً لِسِياسَتِه، فوَجَّه آهتِمامَه إِلى تَحْصينِ نفسِه، فَرَجَعَإِلى يافا ثُمَّ سارَ إِلى أُورَشَليم. 22 فآستَقبَلَه ياسونُ وأَهلُ المَدينَةِ آستِقْبالاً فَخْماً، ودَخَلَ بَينَالمَشاعِلِ والهُتاف. ثُمَّ آنصَرَفَ مِن هُناكَ بِالجَيشِ إِلىفينيقِيَة. مَنَلاوس يُصبح عَظيمَ كهنة 23 وبَعدَ مُدَّةِ ثَلاثِ سَنَوات، وَجَّهَ ياسونُ مَنَلاُوس، أَخا سِمْعانَالمَذْكور، لِيَحمِلَ أَمْوالاً إِلى المَلِكِ وُيفاوِضَه في أُمورٍعاجِلة. 24 فأَخَذَ مَنَلاوُسُ تَوصِياتٍبِنَفسِه إِلى المَلِك وأَبهَرَه بِمَظاهِرِ سُلْطانِه، وحَوَّلَالكَهَنوت الأَعظَمَ إِلى نَفْسِه بِأَن زادَ ثَلاثَ مِئَةِ قِنْطارِفِضَّةٍ على ما أَعْطى ياسون. 25 ثُمَّ رَجَعَومعَه أَوامِرُ المَلِك، ولم يَكُنْ على شَيءً مِمَّا يَليقُ بِالكَهَنوتِالأَعظَم، وإِنَّما كانَت لَه أَهْواءُ طاغِيَةٍ عَنيف، وأَحْقادُ وَحْشٍضارٍ. 26 وهكذا فإِنَّ ياسونَ الَّذي أَخَذَ مَكانَ أَخيه، أَخَذَ مَكانَه آخَر، فهَرَبَ إِلى أَرضِ بَني عَمُّون. 27 أَمَّا مَنَلاوُس، فكانَ يُمارِسُ السُّلطَة، إِلَّا أَنَّه لم يَدفَعْ شَيئاً مِنَ الامْوالِ الَّتي كانَ وَعَدَ بِها المَلِك. 28 فكانَ سُسْتَراتُس، رَئيسُ القَلعَةِ، يُطالِبُه، لِأَنَّه كانَ مُوَلًّىأمرَ الجِبايَة. ولهذا السَّبَبِ آستُدعِيا كِلاهما إِلى المَلِك 29 فتَرَكَ مَنَلاوُسُ أَخاه ليسيماخُسَ على الكَهَنوتِ الأَعظَمِ، وتَرَكَ سُسْتَراتُسُ قَراتيس، رَئيسَ القُبرُسِيِّين، مَكانه. مقتل اونيّا 30 وحَدَثَ بَعدَ ذلك أَنَّ أَهلَ طَرَسوسَ ومَلُّوَ تَمَرَّدوا، لِأَنَّهم جُعِلوا هِبَةً لِأَنْطِيوخيس، سُرِّيَّةِ المَلِك. 31 فبادَرَ المَلِكُ لِلبَتِّ في هذا الأَمر، وتَرَكَ مكانَه أَندَرونكُس، أَحَدَ ذَوي المَناصِب. 32 فرَأَى مَنَلاوُسُ أَنَّه قد أَصابَ فُرصَةً، فسَرَقَ مِنَ المَقدِسِآنِيَةً مِنَ الذَّهَبِ أَهْدى بَعضَها إِلى أَندَرونِكُس، وباعَ بَعضَهافي صورَ والمُدُنِ الَّتي بِجِوارِها. 33 ولَمَّا تَيَقَّنَ أُونِيَّا مِن ذلك، لامَه علَيه، وكانَ قدِ آنصَرَفَ إِلى حِمًى بدَفْنَةَ، بِالقُرْبِ مِن أَنطاكِيَة. 34 فَخلا مَنَلاوُسُ بأَندُرونِكُس، وأَغْراه أَن يَقْتُلَ أُونِيَّا. فذَهَبَ أندُرونِكُس إلى أُونِيَّا وآعْتَمَدَ على المَكْرِ فَمَدَّ إِليهيُمْناه مُقسِماً وحَمَلَه على الخُروجِ مِن الحِمَى، وإِن بَقِيَ غَيرَواثِق. ثُمَّ آغْتالَه مِن ساعَتِه، ولم يَرْعَ لِلعَدلِ حُرمَةً. 35 فوَقَعَ ذلك مَوقِعَ السُّخطِ عِندَ اليَهود، بل عِندَ كَثيرٍ مِن سائِرِ الأُمَم، وشَقَّ علَيهم قَتلُ هذا الرَّجُلَ ظُلْماً. 36 فلَمَّا رَجَعَ المَلِكُ مِن نَواحيقيليقِيَة، ذَهَبَ إِلَيه يَهودُ المَدينَة، مع مَن يُشارِكونَهم مِنَاليونانِيِّينَ في آستِنْكارِهم لِمَقتلِ أُونِيَّا بغَيرِ حَقّ. 37 فتَأَسَّفَ أَنطِيوخُسُ ورَقَّ شَفَقَةً وبَكى على حِكمَةِ ذلك المَفْقودِ وشِدَّةِ اَعتِدالِه. 38 وآضطَرَمَ غَضَباً ونَزَعَ لِساعَتِه الأرْجُوانَ عن أَندَرونِكُس،ومَزَّقَ حُلَلَه وأَطافَه في المَدينَةِ كُلُّها، ثمَّ أَبادَ ذلكالقاتِلَ في المَكانِ الَّذي آرتَكَبَ فيه كُفْرَه على أُونِيَّا،فأَنزَلَ بِه الرَّبُّ العِقابَ الَّذي استَوجَبَه. هلاك ليسيماكس في فتنة 39 وكانَ ليسيماكُسُ في المَدينَةِ قد سَلَبَ، بِمُوافَقَةِ مَنَلاوُس،كَثيراً مِن مالِ الأَقْداس، فذاعَ الخَبَرُ في الخارِجِ بَعدَ أَن تَمَّتَوزيعُ كَثيرٍ مِنَ الأَشْياءَ الذَّهَبِيَّة إِلى أَماكِنَ مُختَلِفَة،فآجتَمَعَ الجُمْهورُ على ليسيماكُس. 40 فلَمَّا هاجَتِ الجُموعُ وآشتَدَّ غَضَبَهُم، سَلَّحَ ليسيماكُسُ ثَلاثَةَآلافِ رَجُلٍ وأَعمَلَ أَيدِيَ الظُّلمِ، تَحتَ قيادَةِ أَورانُس، رَجُلٍقد طَعَنَ في السِّنِّ وفي الحَماقَةِ معاً. 41 فلَمَّا رأَوا هُجومَ ليسيماكُس، تَناوَلَ بَعضُهم حِجارَةً وبَعضُهمهَراوى وبَعضُهم رَماداً مِلءَ أَيديهِم، ورَمَوا بِكُلُّ ذلك في شيءٍمِنَ الفَوضى رجالَ ليسيماكُس.42 فجَرَحوا كَثيرينَ مِنهم وصَرَعوا بَعْضاً وهَزَموا الباقينَ كُلَّهم، وأَمَّا سالِبُ الأَقْداسِ فقَتَلوه عِندَ الخِزانَة. منلاوس تُبرّأ ساحته بالرشوة 43 ورُفِعَت دَعْوى في هذه الأمورِ على مَنَلاوُس. 44 فلَمَّا قَدِمَ المَلِكُ صور، أَرسَلَتِ المَشيَخَةُ ثَلاثَ رِجالٍ، دافَعوا عن قَضِيَّتهم العادِلَةِ أَمامَه. 45 ورأَى مَنَلاوُسُ أَنَّه مَغْلوب، فوَعَدَ بَطْليمُسَ بنَ دوريمانُسَ بِمالٍ جَزيلٍ لِيَستَميلَ المَلِك. 46 فذَهَبَ بَطْليمُسُ بِالمَلِكِ إِلى بَعضِ الأَروِقَةِ كمن يُريدُ تَنَسُّمَ الهَواء، وصَرَفَه عن رأيِه، 47 فحَكَمَ لِمَنَلاوُسَ الَّذي هو عِلَّةُ الشَّرِّ كُلِّه بالبَراءَةِمِمَّا شُكِيَ بِه، وحَكَمَ بِالمَوتِ على أُولَئِكَ المَساكينِ الَّذينَ،لَو رَفَعوا دَعْواهم إِلى الإسكوتِيِّين، لَحُكِمَ لَهم بِالبَراءَة. 48 ولم يَلبَثْ أُولئِكَ المُدافِعون عنِ المَدينَةِ والشَّعبِ والأَقْداسِ أَن حَلَّ بِهمِ العِقابُ الجائر. 49 فشَقَّ هذا الجُرمُ حتَّى على الصُّورِيِّين فبَذَلوا نَفَقاتِ دَفنِهم بسَخاء. 50 وآستَمَرَّ مَنَلاوُسُ في الرِّئاسَةِ بِجَشَعِ المُقتَدِرين، وكانَ لايَزْدادُ إِلَّا خُبثاً، ولم يَزلْ لِأَهلِ وَطَنِه عَدُوّاً لَدوداً. الحملة الثانية على مصر 5 في ذلك الزَّمان، كانَ أَنطِيوخُسُ يَستَعِدُّ لِغَزْو مِصرَ ثانِيَةً. 2 فحَدَثَ أَنَّه تَراءَى في المَدينَةِ كُلًّها مُدَّةَ أَربَعينَ يَوماًفُرْسانٌ يَعْدونَ في الجَوِّ وعلَيهم مَلابِسُ ذَهَبِيَّة، وجُيوشٌمُسَلَّحَةٌ مَصْفوفَةٌ على شَكْلِ كَتائِب، 3 وسَرايا مِنَ الخيالَةِ مُصطَفَّةٌ لِلقِتال، وهُجومٌ وكَرٌّ بَينالفَريقَين، وتُروسٌ تُهَزّ، وغاباتٌ مِنَ الحِراب، وسُيوفٌ مَسْلولة،ورَشْقُ نِبال، ولَمَعانُ أَسلِحَةٍ ذَهَبيَّة، ودُروعٌ مِن كُلِّ صِنْف. 4 فكانَ الجَميعُ يُصَلُّونَ لِكَي يَكونَ مَآلُ هذه الرُّؤيا خَيراً. اعتداء ياسون ورَدْع إبيفانيوس 5 وشاعَ خبَرٌ كاذِبٌ بِأَنَّ أَنْطِيوخُسَ قد فارَقَ الحَياة، فآتَّخَذَياسونُ جَيشاً لَيسَ بِأَقَلَّ مِن أَلفِ نَفْسٍ، وهَجَمَ على المَدينَةِبَغتَةً، ودَحَرَ الَّذينَ على الأَسْوار وأَخَذَ المَدينَةَ في آخِرِالأَمْر، فهَرَبَ مَنَلاوُسُ إِلى القَلعَة. 6 فأَخَذَ ياسونُ يَذبَحُ أَهلَ وَطَنِه بِغَيرِ رَحمَة، ولم يَفطَنْ أَنَّالظَّفَرَ بِالإِخوَةِ هو الفَشَلُ عَينُه، ظناً مِنه أَنَّه يَأخُذُمَغانِمَ مِن أَعْداءٍ، لا مِن بَني أُمَّتِه. 7 ولكِنَّه لم يَستَولِ على الرِّئاسَة، ولَم يَنَلْ أَخيراً مِن كَيدِه سوى الخِزْيِ، فهَرَبَ ثانِيَةً إِلى أَرضِ بَني عَمُّون. 8 فكانَ لِتَصَرُّفِه السِّيِّئِ خاتِمَة، وذلك بأَنَّه وُشِيَ بِه الىالحارِث، زَعيمَ العَرَب، فجَعَلَ يَفِرُّ مِن مَدينَةٍ الى مَدينة،والجَميعُ يُطارِدونَه ويُبغِضونَه بُغضهم لِمَنِ آرتَدَّ عنِ الشَّريعَة،ويَمقُتونَه مَقتَهم لِمَن هو قَتَّلٌ لِأَهْلِ وَطَنِه، حَتَّى أُطيحَإِلى مِصْر. 9 فكانَ أَنَّ الَّذي غَرَّبَكَثيرين، هَلَكَ في الغُربَة، في أَرضِ لَكدَيمونَ، وقَد ذَهَبَ إِلَيهاراجِياً أن يَجِد فيها مَلجَأً نَظَراً لِوَحدَةِ الأَصْل. 10 والَّذي طَرَحَ كَثيرينَ بِغيرِ دَفْن لم يُبْكَ علَيه ولَم يَحصُلْ على مَأَتَمٍ ولا دَفْنٍ مع آبائِه. 11 فلَمَّا بَلَغَتِ المَلِكَ هذه الأَحْداثُ،اِستَنتَجَ أَنَّ اليَهودِيَّةَ آنتَفَضَت علَيه. فغادَرَ مِصرَ ثائِراًكالنِّمْرِ وأَخَذَ المَدينَةَ عَنوَةً. 12 وأَمَرَ الجُنودَ أَن يَقتُلوا بِغَيرِ رَحمَةٍ كُلَّ مَن صادَفوه ويَذبَحوا الَّذينَ يَصعَدونَ إِلى بُيوتِهم. 13 فكانَت مَجزَرَةُ الشُّبَّانِ والشُّيوخ، وإِبادَةُ النِّساءِ والأَولاد، وذَبْحُ الفَتَياتِ والأَطْفال. 14 فهَلَك ثَمانونَ أَلفَ نَفْسٍ في ثَلاثَةِ أَيَّام، مِنهم أَربَعونَأَلفاً سَقَطوا قي المَعرَكَة، وبيعَ مِنهم عَدَدٌ لَيسَ بِأَقَلَّ مِنَالقَتْلى. نَهْبُ الهيكل 15 ولَم يَكتَفِ بِذلك، بلَ آجتَرَأَ على دُخولِ المَقدِسِ الَّذي هو أَقدَسُمَكان في الأَرضِ وكُلُّها، وكانَ دَليلُه مَنَلاوُسَ الخائِنَلِلشَّريعَةِ والوَطَن. 16 وأَخَذَ الآنِيَةَالمُقَدَّسةَ بيَدَيه القَذِرَتَين، وقَبَضَ بِيَدَيه الدَّنِسَتَينِ علىما أَهداه مُلوكٌ آخَرونَ لِتَحْسينِ المَكانِ المُقَدَّسِ ولمَجدِهوكَرامَتِه. 17 فتَشامَخَ أَنْطِيوخُسُ في نَفسِه، ولميَفطَنْ إِلى أَنَّ السَّيِّدَ غَضِبَ إِلى حينٍ بِسَبَبِ خَطايا سُكَّانِالمَدينة. ولذلك أُهمِلَ هذا المَكانُ المُقَدَّس. 18 ولَولا أَنَّهمُ أَنَّهمَكوا بِخَطايا كَثيرة، لَجُلِدَ هو أَيضاً حالَدُخولِه ورُدِعَ عن جَسارَته، كَما جَرى لِهَلْيودورُسَ الَّذي بَعَثَهسَلَوقُسُ المَلِك لِآفتِقادِ الخِزانَة. 19 ولكِنَّ الرَّبَّ لم يَختَرِ الأُمَّةَ لِأَجلِ المَكانِ المُقَدَّس، بلِ المَكانَ المُقَدَّسَ لِأَجلِ الأُمَّة. 20 ولِذلك، فبَعدَ أَنِ آشتَرَكَ المَكانُ المُقَدَّسُ في مَصائِبِ الأُمَّة،عادَ فآشتَرَكَ في النِّعَم، وبَعدَما خُذِلَ عِندَ غَضَبِ القَدير،أُعيدَ إِلى كامِلِ مَجدِه، عِندَ تَصالُحِه مع السَّيِّدِ العَظيم. 21 وحَمَلَ أَنْطِيوخُسُ مِنَ الهَيكلِ أَلفاًوثَمانِيَ مِئَةِ قِنْطارٍ وبادَرَ إِلى العَودَةِ إِلى أَنْطاكِيَة، وقَدخَيَّلَت إِلَيه كِبرِياؤُه وتَشامُخُ نَفْسِه أَنَّه يُسَيِّرُ السُّفُنَفي البَرّ وُيقَطِّعُّ البَحرَ بِالقَدَم. 22 وتَرَكَ مُشرِفينَ يُسيئونَ إِلى الأُمَّة، مِنهم فيلِبُّسُ في أُورَشليم،وهو فَريجِيُّ الأَصْل، وكانَ أَشرَسَ أَخْلاقاً مِنَ الَّذي وَلَّاه، 23 وأَندَرونكُسُ في جَرِزِّيم، وأَيضاً مَنَلاوُسُ الَّذي كانَ يَفوقُ كِلَيهما شَرّاً لِأَبْناءَ وَطَنِه. تدخّل أَبلّونيوس قائد المرّتزقة 24 فأرسَلَ أَبُلُّونِيوس، قائِدَ المُرتَزِقة، في آثنَينَ وعِشْرينَ أَلفَجُندِيّ، وأَمَرَه أَن يَذبَحَ كُلَّ بالِغ مِنهم، وَيبيعَ النِّساءَوالأَولاد. 25 فلَمَّا وَصَلَ إِلى أُورَشَليم،أَظهَرَ السَّلامَ وآنتظرَ إِلى يَومِ السَّبتِ المُقَدَّس، حتَّى إِذاآستَراحَ اليَهود، أَمَرَ مَرؤُوسيه بِعَرضِ تَحِيَّة. 26 وذَبَحَ جَميعَ الَّذينَ خَرَجوا لِمُشاهَدَةِ العَرْض، ثُمَّ آقتَحَمَ المَدينَةَ بِالسِّلاح وأَهلَكَ خَلْقاً كَثيراً. 27 وكانَ يَهوذا المَكَّابِيُّ قدِ آنصَرَفَإِلى البَرِّيَّةِ مع عَشرَةِ رِجالٍ آخَرين، وكانَ يَعيشُ مع أَصْحابِهفي الجِبالِ عيشَةَ الوُحوش ولا يأكُلونَ إِلَّا العُشْب، لِئَلاَّيُصابوا بِنَجاسة. اقامة الشعائر الوثنية 6 وبَعدَ ذلك بِقَليل، أَرسَلَ المَلِكُ جيرونَ الأَثينيَّ لِيُكرِهَاليَهودَ على الِآرتِدادِ عن شرَيعةِ آبائِهم ولا يَتبَعوا شَرائِعَ الله، 2 وليُدَنِّسَ هَيكَلَ أُورَشَليم ويَجعَلَه علىآسمِ زَوسٍ الأُولَمْبِيّ، ويَجعَلَ هَيكَلَ جَرِزِّيمَ على آسمِ زَوسٍالمِضْياف، وَفقاً لِما كانَ يَطلْبُه أَهلُ المَكان. 3 وكانَ تَفَشِّي هذا الشَّرِّ شاقاً وثَقيلاً حتَّى على الجَماهير. 4 وكانَ الوَثَنِيُّونَ يملأُونَ الهَيكَلَ عَهْراً وقُصوفاً، ويَلْهونَ معالخَليلات ويضاجِعونَ النَساءَ في الدُّورِ المُقَدَّسة ويُدخِلونَإِلَيها ما لا يَحِلّ. 5 وكانَ المَذبَحُ مَمْلوءاً بالمُحَرَّماتِ الَّي نَهَتِ الشَّرائِعُ عَنها. 6 ولَم يَكُنْ لِأَحَدٍ أَن يُعَيِّدَ السَّبْتَ ولا يَرْعى أَعْيادَ الآباء ولا يَعتَرِفَ بِأَنَّه يَهودِيُّ الأَصْل. 7 وكانوا كُلَّ شَهرٍ، يَومَ ذِكْرى مَولِدِ المَلِك، يُساقونَ بِضَرورَةٍمُرَّةٍ لِلِآشتِراكِ في المَأدُبَةِ الطَّقسِيَّة، وفي عيدِ دِيونيسِيوس،يُضطَرُّونَ إِلى مُرافَقَةِ مَوكِبِه وعلَيهم أَكاليلُ مِنَ اللَّبْلاب. 8 وصَدَرَ أَمرٌ إِلى المُدُنِ اليونانِيَّةِ المُجاوِرَة، بِإِيعازٍ مِنأَهلِ بَطُلمايس، أَن يُعامِلوا اليَهودَ بمِثلِ ذلك وبِالِآشتِراكِ فيالمَأدُبَةِ الطَّقسِيَّة، 9 وأَن يُذبَحَ مَن أَبى أَن يَتخِذَ السُّنَنَ اليونانِيَّة، فكانَ في إِِمْكانِهِم أَن يَتَوَقَّعوا دُنُوَّ الكارِثَة. 10 فإِنَّ آمرََأَتينِ أُحضِرَتا لِأَنَّهماخَتَنَتا وَلَدَيهما. فعَلَّقوا طِفلَيهما على أَثْديهما وطافوا بِهما فيالمَدينَةِ عَلانِيَةً، ثُمَّ أَلقَوهما عنِ السُّور. 11 ولَجَأَ قَومٌ إِلى مَغاوِرَ كانت بِالقُربِ مِنهم، لِلِآحتِفالِبالسَّبتِ سِرّاً، فوُشِيَ بِهمِ إِلى فيلِبُّس، فأَحرَقَهم بِالنارِمعاً، وهُم يَحترِزونَ مِن أَن يُدافِعوا عن أَنفُسِهم،إِجلالاً لِهذااليَومِ المُقَدَّس

 

التالى .

الرهبان الفرنسيسكان بمصر
نريد أن نكون شهودا للفرح
الآن