همسة
أختي، ما الذي يجب أن نفعله؟ الصمت الصبر والصلاة
سفر المكاين الاول

سِفْرُ المكابيِّن الأوّل

 

 

1. تمهيد

الاسكندر الكبير

11 كان أَنَّ الإِسكَندَرَ بنَ فيلِبُّسَ المَقْدونِيّ، بَعدَ أَن خَرَجَ مِن أَرضِ كِتِّيمَ وكسَرَ دارِيوس، مَلِكَ فارِسَ وميدِيا، ومَلَكَ مَكانَه مُبتَدِئاً بِاليونان، 2 شَنَّ حُروباً كَثيرةً وفَتَحَ حُصوناً وقَتَلَ مُلوكَ المِنطقَة، 3 وآجتازَ إِلى أَقاصي الأَرض وسَلَبَ غَنائِمَ جُمْهورٍ مِنَ الأُمَم، وسَكَتَتِ الأَرضُ بَينَ يَدَيه، فتَرَفّعَ في قَلبِه وتَشامَخ. 4 وحَشَدَ جَيشاً قَوِيّاً جِدّا وأَخضَعَ البِلادَ والأُمَمَ والسَّلاطين، فكانوا يَدفَعونَ له الجِزيَة. 5 وبَعدَ ذلك لَزِمَ الفِراش وعَرَفَ أَنَّه يُشرِفُ على المَوت. 6 فدَعا أَشْرافَ ضُبَّاطِه الَّذينَ تَرَبَّوا معَه مُنذُ الصِّبا، فقَسَمَ مَملَكَتَه بَينَهم وهو لا يَزالُ حيّاً. 7 وكانَ الإسكَندَرُ قد مَلَكَ آثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً حينَ مات. 8 فتَوَلَّى ضُبَّاطُه المُلكَ كُلُّ واحِدٍ في مِنطَقَتِه. 9 ولَبِسَ كُلُّ مِنهُمُ التَّاجَ بَعدَ وَفاتِه، وكذلكَ بَنوهم مِن بَعدِهم سِنينَ كَثيرة، فأَكثَروا مِنَ الشُّرورِ في الأَرض.

أَنطيوخس الرابع اييفانيوس ودخول الحضارة الهلينستية الى فلسطين

10 وخَرَجَ مِنهم عِرقٌ أَثيمٌ هو أَنطِيوخُسُ أَبيفانيوس بنُ أَنطِيوخُس المَلِك، وكانَ رَهينةً في رومة، ثُمَّ مَلَكَ في السَّنَةِ المِئَةِ والسَّابعَةِ والثَّلاثينَ مِن مَملَكَةِ اليونان. 11 وفي تِلكَ الأَيَّامِ خَرَجَ مِن إِسْرائيلَ أبْناءٌ لا خَيرَ فيهم فأَغرَوا كَثيرينَ بِقَولهم: (( هَلُمُّوا نَعقِدُ عَهداً معَ الأُمَم الَّتي حَولَنا، فإِنَّنا مُنذُ آنفَصَلنا عنهم لَحِقَتنا شرورٌ كَثيرة )). 12 فحَسُنَ الكَلامُ في عُيونهم. 13 وبادَرَ بَعضٌ مِنَ الشَّعبِ وذَهَبوا الى المَلِك، فأَذِنَ لَهم أَن يَعمَلوا بِأَحكامِ الأُمَم. 14 فبَنَوا مُؤَسَّسةً رياضِيَّةً بَدَنِيَّةً في أُورشَليمَ على حَسَبِ سُنَنِ الأمَم، 15 وعَمِلوا لِأَنفُسِهم قُلَفاً وآرتَدُّوا عنِ العَهدِ المُقَدَّس وآقتَرَنوا بِالأُمَم، وباعوا أَنفُسَهم لِعَمَل الشَّرّ.

الحملة الأولى كل مصر ونَهْب الهيكل

16 ولَمَّا آستَتَبَّ المُلكُ لِأَنطِيوخُس، عَزَمَ على أَن يَكونَ مَلِكَ مِصرَ، لِيَملِكَ على كِلْتا المَملَكَتَين. 17 فدَخَلَ مِصْرَ بِجَيشٍ عَظيمٍ ومَركباتٍ وأَفْيال وفُرْسانٍ وأُسْطولٍ عَظيم، 18 وشَنَّ الحَربَ على بَطْليمُسَ مَلِكِ مِصْر، فتَراجَعَ بَطْليمُسُ أَمامَ وَجهِه وهَرَب، وسَقَطَ جَرْحى كَثيرون. 19 فآستَولَوا على المُدُنِ الحَصينةِ بِأَرضِ مِصر، وسَلَبَ أَنطِيوخسُ غَنائِمَ أَرضِ مِصْر. 20 ورَجَعَ أَنطِيوخُسُ بَعدَما كَسَرَ مِصْرَ، وذلك في السَّنَةِ المِئَةِ والثَّالِثَةِ والأَربَعين، وصَعِدَ إلى إِسْرائيلَ وإِلى أُورَشليمَ بِجَيشٍ عَظيم. 21 ودَخَلَ المَقدِسَ مُتَعَجرفا وأَخَذَ مَذبَحَ الذَّهَبِ وَمنارَةَ النُّور مع جَميعِ أَدَواتِها 22 ومائِدَةَ التَّقدِمَةِ والأَباريقَ والكُؤُوسَ وقِصاعَ الذهَبِ والحِجابَ والأَكاليلَ والحِلْيَةَ الذَّهَبِيَّةَ الَّني كانَت على واجِهَةِ الهَيكَل ونَزَعَ عَنها تَلْبيسَها كُلَّه. 23 وأَخَذَ الفِضَّةَ والذَّهَبَ والآنِيَةَ النَّفيسَة، وأخَذَ ما وَجَدَ مِنَ الكُنوزِ المَكْنونة. 24 أَخَذَ كُلَّ ذلك وآنصَرَفَ إِلى أَرضِه، وأَكثَرَ مِنَ القَتْلِ وتَكلَمَ بِتَعَجرُفٍ عَظيم. 25 وكانَت مَناحَةٌ عَظيمةٌ في إِسْرائيلَ في كُلِّ أَرضِهم: 26 اِنتَحَبَ الرُّؤَساءُ والشُّيوخ وخارَت قُوى الفَتَياتِ والفِتْيان وتَغَيَّرَ جَمالُ النِّساء. 27 وكُلُّ عَريسٍ أَنشَدَ مَرْثاةً والمَرأَةُ الجالِسَةُ في غُرفَتِها صارَت في حِداد. 28 وزُلزِلَتِ الأَرضُ بِسَبَبِ سُكَّانِها وجَميعُ بَيتِ يَعْقوبَ لَبِسوا العار.

أَُبلُّونيوس في اورشليم وبناء القلعة

29 وبَعدَ سَنَتَين، أَرسَلَ المَلِكُ رَئيسَ الجِزيَةِ إِلى مُدُنِ يَهوذا، فوَفَدَ على أُورَشَليمَ في جَيشٍ عَظيم. 30 وخاطَبَهم خِطابَ سَلامٍ مَكْراً فوثِقوا بِه، ثُمَّ هَجَمَ على المَدينَةِ فَجأَةً وضَرَبَها ضَربَةً شَديدة وأَهلَكَ شَعباً كَثيراً مِن إِسْرائيل. 31 وسَلَبَ غَنائِمَ المَدينة وأَحرَقَها بِالنَّار وهَدَمَ بُيوتَها وأَسْوارَها المُحيطَةَ بِها. 32 وسَبَوُا النِّساءَ والأَولاد وآستَولَوا على المَواشي. 33 وأَعادوا بِناءَ مَدينةِ داوُد، فبَنَوا سوراً عَظيماً مَتيناً وبُروجاً حَصينة، فصارَت قَلعَةً لَهم. 34 وجَعَلوا هُناكَ أُمَّةً أَثيمةً مِن رِجالٍ لا خَيرَ فيهم، فتَحَصَّنوا فيها. 35 ووَضَعوا فيها السِّلاحَ والطَّعام، وجَمَعوا غَنائِمَ أُورَشَليم ووَضَعوها هُناكَ وصارَت فخّاً عَظيماً. 36 وكانَ ذلك مَكمَناً لِلمَقدِس وخَصماً مُؤذِياً لِإِسْرائيلَ على الدَّوام. 37 فسَفَكوا الدَّمَ الزَّكِيَّ حَولَ المَقدِس ونَجَّسوا المَقدِس. 38 فهَرَبَ أَهلُ أُورَشَليمَ بِسَبَبِهم فأَمَست جالِيَةَ غُرَباء وصارَت غَريبةً لِلمَولودينَ فيها وأَبناؤُها هَجَروها 39 ودُمِّرَ مَقدِسُها كالقَفْر وحُوِّلَت أَعْيادُها إِلى حُزنٍ وسُبوتُها إِلى عارٍ وكَرامَتُها الى آحتِقار 40 وعلى قَدْرِ مَجدِها كَثُرَ ذُلُّها وآنقَلَبَت رِفعَتُها حُزناً.

اقامة شعائر العبادة الوثنية

41 كتَبَ المَلِكُ أَنطِيوخُسُ إِلى مَملَكَتِه كُلِّها بِأَن يَكونوا جَميعاً شَعباً واحِداً 42 ويَترُكوا كُلُّ واحِدٍ سُنَنَه، فأَذعَنَتِ الأمَمُ بِأَسرِها لِكَلامِ المَلِك. 43 وكَثيرونَ مِن إِسْرائيلَ رَحَّبوا بِعِبادَتِه فذَبَحوا لِلأَصْنامِ وآستَباحوا حُرمَةَ السَّبْت. 44 وأَنفَذَ المَلِكُ كُتُباً عن أَيدي رُسُلٍ إِلى أُورَشَليمَ ومُدُنِ يَهوذا أن يَتبَعوا سُنَناً غَريبةً عن أَرضِهم،45 ويُبعِدوا المُحرَقاتِ والذَّبيحَةَ والسَّكيبَ عنِ المَقدِس ويَستَبيحوا حُرمَةَ السُّبوتِ والأَعْياد، 46 وُينِجِّسوا المَقدِسَ والأَقْداس، 47 ويبنوا مَذابِحَ وهيَاكِلَ ومَعابِدَ لِلأَصْنام ويَذبَحوا الخَنازيرَ والحَيَواناتِ النَّجسَة. 48 ويَترُكوا بَنيهم قُلْفاً ويُنَجِّسوا أَنفسَهم بِكُلًّ نَجاسةٍ وقَبيحة، 49 كَي يَنسَوُا الشَّريعة وُيغَيِّروا جَميعَ الأَحْكام.ِ ومَن لا يَعمَلْ بِمُقتَضى كَلامِ المَلِكِ يُقتَلْ. 51 وكتَبَ بِمِثْل هذا الكَلامِ كُلِّه إِلى مَملَكَتِه بِأَسرِها وأَقامَ مُراقِبينَ عَلى كُلِّ الشَّعْب، وأَمَرَ مُدُنَ يَهوذا بِأَن يَذبَحوا في كُلِّ مَدينة. 52 فآنضَمَّ إِلَيهم كَثيرونَ مِنَ الشَّعْب، كُلّ مَن نَبَذَ الشَّريعة، فصَنعوا الشَّرَّ في تِلكَ الأَرض. 35 وأَلْجَأَوا إِسْرائيلَ إِلى المَخابِىءِ في كُلِّ مَكانٍ فَرُّوا إِلَيه. 54 وفي اليَومِ الخامِسِ عَشَرَ مِن كِسْلُو في السَّنَةِ المِئَةِ والخامِسَةِ والأَربَعين، بَنى المَلِكُ شَناعَةَ الخَرابِ على مَذبَح المُحرَقات، وبَنَوا مَذابِحَ في مُدُنِ يَهوذا مِن كُلِّ ناحِيَة. 55 وكانوا يُحرِقونَ البَخورَ على أَبْوابِ البُيوتِ وفي السَّاحات. 56 وما وَجَدوه مِن أَسْفارِ الشرَّيعَةِ مَزَّقوه وأَحرَقوه بِالنَّار. وكُلُّ مَن وُجِدَ عِندَه سِفرٌ مِنَ العَهْد أَوِ آتَّبَعَ الشَّريعة، كانَ يُقتَلُ بِأَمرِ المَلِك. 58 وكانوا يُعمِلونَ قوَّتَهم شهراً بَعدَ شَهرٍ في جَميعِ الإِسرائيلِيِّينَ المَأَخوذينَ في المخالَفةِ في المُدُن. 59 وفي اليَومِ الخامِسِ والعِشْرينَ مِن كُلِّ شَهْر، كانوا يَذبَحونَ على المَذبَحِ الَّذي فَوقَ مَذبَح المُحرَقات. 60 وكانوا، بِمُقتَضى الأَمرِ الصَّادِر، يَقتُلونَ النِّساءَ اللَّواتي خَتَنَّ أَولادَهُنَّ، 61 ويُعَلِّقونَ أَطْفالَهُنِّ في أَعْناقِهِنَّ، ويَقتُلونَ أَيضاً أَقارِبَهُنَّ والَّذينَ ختَنوهم. 62 غَيرَ أَنَّ كَثيرينَ في إِسْرائيلَ صَمَدوا وصَمَّموا في أَنفُسِهم على أَن لا يَأكُلوا نَجِساً، 63 وآرتَضَوا بِالموتِ لِئَلاَّ يَتَنَجَّسوا بِالأَطعِمةِ ولا يُدَنِّسوا العَهدَ المُقَدَّس، فماتوا. 64 وحَلَّ على إِسْرائيلَ غَضبٌ شَديدٌ جِدّاً.

2. مَتَّتْيا يشُنُّ الحَربَ المُقَدَّسة

مَتَّتْيا وبنوه

2 1 في تِلكَ الأَيَّام، قامَ مَتَّتْيا بنُ يوحَنَّا بن سِمْعان، وهو كاهِنٌ مِن بَني يوياريب، وخَرَجَ مِن أُورَشَليمَ وأَقامَ في مودَين. 2 وكانَ لَه خَمسَة بَنين، وهم يوحَنَّا المُلَقَّبُ بِكَدِّيس، 3 وسِمْعانُ الَّذي يُقال لَه الطَّسّي، 4 ويَهوذا الَّذي يُقال لَه المَكَّاييّ، 5 وأَلِعازارُ الَّذي يُقالُ لَه أُوران، ويوناتانُ الَّذي بُقال لَه أَفُّوس. 6 ولَمَّا رأَى ما يُصنعُ مِنَ المُنكَراتِ في يَهوذا وأُورَشَليم، 7 قال: (( وَيلٌ لي أَوُلِدتُ لِأَرى تَحْطيمَ شَعْبي وتَحْطيمَ المَدينةِ المُقَدَّسة، وأَبْقى ههنا جالِساً والمَدينةُ تُسلَمُ إِلى أَيدي الأَعْداء ويُسلَمُ المَقدِسُ إِلى أَيدي الأَجانِب؟ 8 أَمْسى هَيكَلُها كرَجُلٍ ذَليل 9 وأُخِذَت آنِيَةُ مَجدِها في السَّبْيِ وقُتِلَ أَطْفالُها في السَّاحات وفِتْيانُها بسَيفِ العَدُوّ. 10 أَيَّةُ أُمَّةٍ لم ترِثْ مِن مُلْكِها ولم تَسلُبْ غَنائِمَها؟ 11 جَميعُ حِلاها نُزِعَت عَنها. والَّتي كانَت حُرَّةً صارَت أَمَةً. 12 ها إِنَّ أَقْداسَنا وبَهاءَنا ومَجدَنا قد دُمِّرَت ودنَّسَخها الأُمَم. 13 فلِمَ نَعيشُ بَعدَ اليَوم؟ )) 14 ومَزَّقَ مَتَّتْيا وبَنوه ثِيابَهم وتَحَزَّموا بِالمُسوح وناحوا مَناحةً شَديدة. إغراء متتيا على تقديم الذبيحة 15 وإنَّ الَّذينَ أَرسَلَهُمُ المَلِكُ لِيُجبِروا النَّاسَ على الِآرتدادِ قَدِموا إِلى مَدينةِ مُودَينَ لِيَذبَحوا. 16 فأَقبَلَ علَيهم كَثيرونَ مِن إِسْرائيل، لَكِنَّ مَتَّتْيا وبَنيه آجتَمَعوا على أنفِراد. 17 فتَكَلَّمَ رُسُلُ المَلِكِ وخاطَبوا مَتَّتْيا قائِلين: (( أَنتَ رَئيسٌ شَهيرٌ عَظيمٌ في هذه المَدينة، ومُعَزَّزٌ بِالبَنينَ والإِخوَة. 18 فتَقَدَّمْ أَنتَ أَوَّلاً لِتَنْفيذِ أَمرِ المَلِك، كما فَعَلَتِ الأُمَمُ كُلُّها ورِجالُ يَهوذا ومَن بَقِيَ في أُورَشَليم، فتَكونَ أَنتَ وأَهلُ بَيتِكَ مِن أَصدِقاءِ المَلِك، وتُكرَمَ أَنتَ وبَنوكَ بِالذَّهَبِ والفِضَّةِ والهَدايا الكَثيرة )). 19 فأَجابَ مَتَّتْيا بِصَوتٍ عَظيمٍ وقال: (( إِنَّه وإِن أَطاعَتِ المَلِكَ جَميعُ الأُمَمِ الَّتي في دارِ مُلكِه وآرتَدَّ كُلُّ أَحَدٍ عن دينِ آبائِه ورَضِيَ بِأَوامِرِه، 20 فأَنا وبَنِيَّ وإِخوَتي نسيرُ على عَهدِ آبائنا. 21 فحاشى لَنا أن نَترُكَ الشَّريعةَ والأَحْكام! 22 لَن نَسمَعَ لِكَلامِ المَلِك فنَحيدَ عن ديينا يَمنَةً أَو يَسرَة )). 23 ولَمَّا آنتَهى مِن هذا الكَلام، تَقَدَّمَ رَجُلٌ يَهودِيٌّ على عُيونِ جَميعِ الحاضِرينَ لِيَذبَحَ على المَذبَح الَّذي في مودَينَ كما يَقْضي أَمرُ المَلِك. 24 فلَمَّا رأَى مَتَّتْيا ذلك، ثارَت فيه الغَيرةُ وآرتَعَشَ حَقْواه، وغَضِبَ تَحَمُّساً لِلشَّريعة، فَوَثَبَ علَيه وقَتَلَه على المَذبَح. 25 وفي الوَقتِ نَفسِه قَتَلَ أَيضاً رَجُلَ المَلِكِ الَّذي كانَ يُجبِرُ على الذَّبْح، وهَدَمَ المَذبَح. 26 وغار لِلشَّريعةِ كما فَعَلَ فِنْحاسُ بِزِمْرِيَ بنِ سالو. 27 وصاحَ مَتَّتْيا في المَدينةِ بِصَوتٍ عَظيمٍ قائلاً: (( مَن غارَ لِلشَّريعةِ وحافَظَ على العَهْد، فلْيَخرُجْ وَرائي )). 28 وهَرَبَ هو وبَنوه إِلى الجِبال، وتَركوا في المَدينةِ كُلَّ ما لَهم.

قتل المحافظين على الشريعة

29 حينَئِذٍ نَزَلَ كَثيرونَ إِلى البَرِّيَّةِ مِمَّن يَبتَغونَ العَدلَ والحَقّ، لِيُقيموا هناكَ 30 هم وبَنوهم ونِساؤُهم ومَواشيهم، لِأَنَّ الشُّرورَ ثَقُلَت علَيهم. 31 فأُخبِرَ رِجالُ المَلِكِ والجُندُ الَّذينَ كانوا في أُورَشَليمَ في مَدينةِ داوُدَ بِأَنَّ رِجالاً مِنَ النَّاقِضينَ لِأَمرِ المَلِكِ قد نَزَلوا فآختَبَأُوا في البَرِّيَّة. 32 فجَرى كَثيرونَ في أَعْقابِهم فأَدرَكوهم. وعَسكَروا تُجاهَهم واستَعَدُّوا لِمُحارَبَتِهم في يَومِ السَّبْت، 33 وقالوا لَهم: (( حَسبُكُم ما فَعَلتُم، فآخرُجوا وآعمَلوا بِما أَمَرَ المَلِكُ فتَحْيَوا )). 34 فقالوا: (( لا نَخرُجُ ولا نَعمَلُ بما أَمَرَ المَلِكُ مِنِ آستِباحَةِ حُرمَةِ يَوم السَّبْت )).35 فشَنُّوا علَيهِمِ القِتالَ فَجأَةً، 36 فلَم يَرُدُّوا علَيهم ولا رَمَوهم بِحَجَرٍ ولا سَدُّوا مُختبآتِهم قائلبن: 37 (( لِنَمُتْ جَميعاً في آستِقامَتِنا، والسَّماءُ والأَرضُ شاهِدَتانِ لَنا بِأَنَّكم تُهلِكونَنا ظُلْماً )). 38 فهَجَموا علَيهم في السَّبْت، فهَلَكوا هم ونِساؤُهم وبَنوهم ومَواشيهم. وكانوا أَلفَ نَفْسٍ مِنَ النَّاس.

نشاط متتيا وحزبه

39 وأُخبِرَ مَتَّتْيا وأَصْحابُه بِالأمْرِ، فناحوا علَيهم نَوحاً شَديداً، 40 وقالَ بَعضُهم لِبَعض: (( إِن فَعَلْنا كُلُّنا كما فَعَلَ إِخوَتُنا فلَم نُقاتِلِ الأُمَمَ عن نُفوسِنا وأَحْكامِنا، لم يَلْبَثوا ان يُبيدونا عنِ الأَرض )). 41 وآتَّخَذوا في ذلك اليَوم هذا القَرار: (( كُلُّ رَجُلٍ أَتانا مُقاتِلاً يَومَ اَلسَّبتِ نُقاتِلُه فلا نَموتُ جَميعاً كما ماتَ إِخوَتُنا في المُختَبَآت )). 42 حينئذٍ آجتَمَعَت اليهم جَماعةُ الحَسيدِيِّين، وهم ذَوو البَأسِ في إِسْرائيل وكُلُّ مَن تَطَوَّعَ في سَبيلِ الشَّريعة. 43 وآنضَمَّ إِلَيهم جَميعُ الَّذينَ فَرُّوا مِنَ الشَّرّ وأَصبَحوا سَنَداً لَهمِ. 44 وأَلَّفوا جَيشاً وضَرَبوا الخاطِئينَ في غَضبِهم ورِجالَ الإِثْمِ في حَنَقِهم. وفَرَّ الباقونَ إِلى الأُمَمِ طالِبينَ النَّجاة. 45 ثُمَّ جالَ مَتَّتْيا وأَصْحابُه وهَدَموا المَذابِح 46 وخَتَنوا بِالقُوَّةِ كُلَّ مَن وَجَدوه في بِلادِ إِسْرائيلَ مِنَ الأَولادِ القُلْف. 47 وطارَدوا ذَوي التَّعَجرُفِ، ونَجَحوا في عَمَلِ أَيديهم. 48 وآنتَزَعوا الشَّريعةَ مِن أَيدي الأُمَمِ وأَيدي المُلوك، ولم يَدَعوا لِلخاطىءِ أَيَّةَ قُوَّة.

وصيّة متَّتْيا ووفاته

49 وقارَبت أَيَّامُ مَتَّتْيا أَن يَموت، فقالَ لِبَنيه: (( لقَدِ آشتَدَّ التَّعَجرُفُ والشَّتيمة وأَتى زَمانُ الِآنقِلابِ وآنفِجارِ الغَضَب.ِ فالآنَ أَيُّها البَنون، غاروا لِلشَّريعة وآبذُلوا نُفوسَكم في سَبيلِ عَهدِ آبائِنا. 51 أُذكُروا أَعْمالَ آبائِنا الَّتي قاموا بِها في زَمانِهم تَنالوا مَجداً عَظيماً وآسماً مُخلَّداً. 52 أَلَم يوجَدْ إِبْراهيمُ أَميناً في الِآمتِحان فحُسِبَ لَه ذلك بِرّاً؟ 53 ويوسُفُ في أَوانِ ضيقِه حَفِظَ الوَصِيَّةَ فصارَ سَيِّداً على مِصْر. 54 وفِنْحاسُ أَبونا (8) غارَ غَيرَةً فنالَ عَهْدَ كَهَنوتٍ أَبَدِيّ. 55 ويَشوعُ أَتَمَّ ما أُمِرَ بِه فصارَ قاضِياً في إِسْرا ئيل. 56 وكالِبُ شَهِدَ في الجَماعَة فنالَ ميراثاً في الأرض. 57 وداوُدُ كانَ رَحيماً فوَرِثَ عَرشَ المُلْكِ أَبَدَ الدُّهور. وإِيلِيَّا غارَ لِلشَّريعةِ فرُفِعَ الى السَّماء. 59 وحَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيلُ آمَنوا فأُنقِذوا مِنَ اللَّهيب. 60 ودانِيالُ كانَ مُستَقيماً فأُنقِذَ مِن أَفواهِ الأُسود. 61 وآعتَبِروا هكذا أَنَّ جَميعَ المُتَوَكِّلينَ علَيه مِن جيلٍ إِلى جيلٍ لايَضعَفُون. 62 ولا تَخشَوا مِن كَلامِ الرَّجُلِ الخاطِئ لِأَنَّ مَجدَه يَؤُولُ إِلى القَذَرِ والدُّود. 63 أَليومَ يُرفَعُ شَأَنُه وغَداً لَيسَ لَه وجود لِأَنَّه يَعودُ إِلى تُرابِه وتَتَلاشى مَقاصِدُه. 64 فأَنتُم أَيُّها البَنون كونوا رِجالاً وتَمَسَّكوا بِالشَّريعة فإِنَّكم بِها سَتُمَجَّدون. 65 وهُوَذا سِمْعانُ أَخوكم. إِنِّي أَعلَمُ أَنَّه رَجُلُ مَشورة، فآسمَعوا لَه كُلَّ الأَيَّام، ولْيَكُنْ لَكم أَباً. 66أَمَّا يَهوذا المَكَّابيُّ الشَّديدُ البَأسِ مُنذُ صِباه، فهو يَكونُ لَكم رَئيسَ الجَيش وَيتَوَلَّى مُحارَبَةَ الشُّعوب. 67 وآجمَعوا إِلَيكم جَميعَ العامِلينَ بِالشَّريعة وآنتَقِموا لِشَعبِكمُ آنتِقاماً. 68 كافِئوا الأُمَمَ مُكافأَةً وواظِبوا على وَصايا الشرَّيعة )). 69 ثُمَّ بارَكَهم وآنضَمَّ إِلى آبائِه. 70 وكانَت وَفاتُه في. السَّنَةِ المِئَةِ والسَّادِسَةِ والأَربَعين، ودُفِنَ في قُبورِ آبائِه بِمودَين، وبَكى علَيه كُلُّ إسْرائيلَ بُكاءً شَديداً.

3. يهوذا المَكَّابيّ رئيس لليهود ( 166- 160 ق. م. )

الثناء على يهوذا المكّابيّ

3 1 فقامَ مَكانَه يَهوذا آبنُه المُسَمَّى المَكَّابِىّ، 2 ونَصَرَه كُلُّ إِخوَتِه وجَميعُ الَّذينَ آنضَمُّوا إِلى أَبيه، وكانوا يُحارِبونَ حَربَ إِسْرائيلَ بِفَرَح. 3 بَسَطَ مَجدَ شَعبِه ولَبِسَ دِرعَه كجَبَّار وتَقلَدَ سِلاحَ القِتالِ وشَنَّ الحُروب وبِسَيفِه حَمى المُعَسكَر. 4 كانَ كالأَسَدِ في مَآثِرِه وكالشِّبْلِ الزَّائِرِ على فَريسَتِه. 5 تَعَقَّبَ الآثِمينَ في آثارهم والَّذينَ يَفتِنونَ شَعبَه أَحَرَقَهم بِالنَّار. 6 قُضِيَ على الآثِمينَ لِخَوفِهم مِنه وآضْطَرَبَ جَميعُ فَعَلَةِ الآثام ونجَحَ الخَلاص عن يَدِه. 7 أَذاقَ الامَرَّينَ لِمُلوكٍ كَثيرينَ وفَرَّحَ يَعْقوبَ بِأَعْمالِه. فصارَ ذِكرُه مُبارَكاً أَبَدَ الدُّهور 8 جالَ في مُدُنِ يَهوذا وأَبادَ الكافِرينَ مِنها وصَرَفَ الغَضَبَ عن إسْرائيل. 9 ذاعَ صيتُه إِلى أَقاصي الأَرض وجَمَعَ المُشرِفينَ على الهَلاك.

انتصارات يهوذا الأولى

10 وحَشَدَ أَبُلُّونيوسُ وَثَنِيِّينَ وجاءَ بجَيشٍ عَظيمٍ مِنَ السَّامِرَةِ لِيُحارِبَ إِسْرائيل. 11 فعَلِمَ يَهوذا فخَرَجَ لِلِقائِه وكسَرَه وقَتَلَه. وسَقَطَ قَتْلى كَثيرون وآنهَزَمَ الباقون. 12 فسَلَبوا غَنائِمَهم وأَخَذَ يَهوذا سَيفَ أَبُلُّونيوس، وكانَ يُقاتِلُ بِه كُلَّ الأَيَّام. 13 وسَمعِ سارون، قائِدُ جَيشِ سورِيَة، أَنَّ يَهوذا قد جَمَعَ فَوجاً وجَماعةً مِنَ المُؤمِنين يَسيرونَ معَه إِلى القِتال، 14 فقال: (( أُقيمُ لِنَفسِيَ آسماً وأَتَمَجَّدُ في المَملَكَة وأُقابِلُ يَهوذا والَّذينَ معَه مِنَ المُستَهينينَ بِأَمرِ المَلِك )). 15 فخَرَجَ هو أَيضاً وصَعِدَ معَه جَيشٌ قَوِيٌّ مِنَ الكافِرينَ يُناصِرونَه لِلِآنتِقامِ مِن بَني إِسْرائيل. 16 فآقتَرَبوا مِن عَقَبَةِ بَيتَ حورون، فخَرَجَ يَهوذا لِلِقائِهم في نَفَرٍ يَسير. 17 فلَمَّا رأَوُا الجَيشَ مُقبِلاً إِلى لِقائِهم، قالوا لِيَهوذا: (( كِيفَ نَستَطيعُ أَن نُحارِبَ مِثلَ هذا الجَمعِ القَوِيِّ ونَحنُ نَفَرٌ يَسير، وقد خارَت قِوانا مِنَ الصَّومِ في هذا اليَوم؟ )) 18 فقالَ يَهوذا: (( ما أَسهَلَ أَن يُقفَلَ على الكَثيرينَ في أَيدي القَليلين، وسَواءٌ عِندَ السَّماءَ أَن تُخَلِّصَ بِالكَثيرينَ أَو بِالقَليلين، 19 فإِنَّه لَيسَ الظَّفَرُ في الحَربِ بِكَثرَةِ الجُنود، وإِنَّما القُوَّةُ مِنَ السَّماء. 20 أُولئِكَ يأتونَنا بِفَيصٍ مِنَ التَّعَجرُفِ والإِثْمِ لِيُبيدونا نَحنُ ونساءَنا وأَولادَنا ويَسلِبونا. 21 وأَمَّا نَحنُ فنُحارِبُ عن نفوسِنا وسُنَنِنا، 22 وهو يُحَطِّمُهم أَمامَ وجُوهِنا، فلا تَخافوهم )). 23 ولَمَّا آنتَهى مِن كَلامِه، هَجَمَ علَيهم بَغتَةً، فآنكَسَرَ سارون وجَيشُه أَمامَه. 24 فَتَتَّبعَه في عَقَبَةِ بَيتَ حورون إِلى السَّهْل، فسَقَطَ مِنهم ثَماني مِئَةِ رَجُل، وآنهَزَمَ الباقونَ إِلى أَرضِ فَلِسْطين. 25 فأخَذَ النَّاسُ يَخافونَ يَهوذا وإِخوَتَه ووَقَعَ الرُّعْبُ على الأُمَمِ الَّتي حَولَهم. 26 وبَلَغَ ذكْرُه الى المَلِك، وتَحَدَّثَتِ الأمَمُ كلُها بِوَقاَئِعِ يَهوذا.

أَنطيوخس يستعدّ لمحاربة بلاد فارس واليهودية

27 فلَمَّا سَمِعَ أَنطِيوخُسُ المَلِكُ بِهذا الكَلام، غَضِبَ غَضَباً شَديداً. فأَرسَلَ وجَمَعَ كُلَّ قُوَّاتِ مَملَكَتِه، جَيشاً قَوِيّاً جِدّاً. 28 وفَتحَ خِزانَتَه ودَفَعَ إِلى جُيوشِه رَواتِبَ سَنَةٍ وأَمَرَهم بِأَن يكونوا مُتأَهِّبينَ لِكُلِّ شيَء. 29 ثُمِّ رأَى أَنَّ الفِضَّةَ قد نَفِدَت. مِنَ الخَزائِن، وقَد قَلَّت جِزيَةُ البِلادِ بِسَبَبِ الخِلافاتِ والنَّكبَةِ الَّتي أَحدَثَها في البِلادِ بِإِلغائِه السُّنَنَ الَّتي كانَت لَها منذُ الأَيَّامِ القَديمة. 30 وخَشِيَ أَن يَحدُثَ ما حَدَثَ مَرَّةً أَو مَرَّتين فلا يَملِكَ ما يَقومُ بِنَفَقاتِه وعَطاياه الَّتي كانَ يَجودُ بِها جوداً واسِعاً فاقَ بِه المُلوكَ الَّذينَ كانوا مِن قَبلِه. 31 فتَحَيَّرَ في نَفسِه حَيرةً شَديدَة، وعَزَمَ على الذَّهابِ إلى بِلادِ فارِس لِيأخُذَ جِزيَةَ البِلاد ويجبِيَ مالاً جَزيلاً. 32 فتَرَكَ ليسِيَّاسَ، وهو رَجُلٌ شَريفٌ مِن الأُسرَةِ المَلَكِيَّة، يُشرِفُ على أُمورِ المُلْك، مِن نَهرِ الفُراتِ إِلى حُدودِ مِصر، 33 ووَلاَّه تربِيَةَ أَنطِيوخُسَ آبنِه إِلى أَن يَعود. 34 وفَوَّضَ إِلَيه نِصفَ الجَيشِ والأَفيال، وأَملى علَيه جَميعَ وَصاياه ومِنها ما يَخُصُّ سُكَّانَ اليَهودِيَّةِ وأُورَشَليم، 35 أَن يُوَجِّهَ إِلَيهم جَيشاً لِيُفنِيَ ويَستأصِلَ شَوكَةَ إِسْرائيلَ وبَقِيَّةَ أُورَشَليم، وَيمحُوَ ذِكرَهم مِن ذلك المَكان، 36 وُينزلَ في جَميعِ بِلادِهم أَبْناءَ الأَجانِب، ويُقَسِّمَ أَرضَهم. 37 وأَخَذَ المَلِكُ النِّصفَ الباقِيَ مِنَ الجَيشِ وآنطَلَقَ مِن أَنْطاكِيَة، عاصِمَةِ مُلكِه، في السَّنَةِ المِئَةِ والسَّابِعَةِ والأَربَعين، وعَبَرَ نَهرَ الفُرات، وجابَ الأَقاليمَ العُلْيا.

جيش سورية في اليهودية يقوده جُرجِيَّاس ونِكانور

38 فآخْتارَ ليسيَّاسُ بَطْليمُسَ بنَ دوريمانُسَ ونِكانورَ وجُرجِيَّاس، وهم رِجالٌ ذَوو بأسٍ مِن أَصحابِ المَلِك. 39 ووَجَّهَ معَهم أَربَعينَ أَلفَ راجِلٍ وسَبعَةَ آلافِ فارِس ليأتوا أَرضَ يَهوذا ويُدَمِّروها على حَسَبِ أمرِ المَلِك. 40 فساروا بِالجَيشِ كُلِّه حتَّى بَلَغوا إِلى قُربِ عِمَّاوُس، وعَسكَروا هُناكَ في أَرضِ السَّهْل. 41 وسَمعِ بِخَبَرِهم تُجَّارُ البِلاد، فأَخَذوا مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَبِ شَيئاً كَثيراً وأَغْلالاً، وجاؤوا المُعَسكَرَ حتَّى يَشتَروا بَني إِسْرائيلَ عَبيداً لَهم، وآنضَمَّت إِلَيهم قُوَّاتٌ مِن أَرضِ أَدومَ وأَرضِ الفَلِسطيييِّن. 42 ورأَى يَهوذا وإِخوَتُه أَنَّ الشَّرَّ يَتَفاقَم وأَنَّ الجُيوشَ تُعَسكِرُ في بِلادِهم، وبَلَغَهم كَلامُ المَلِكِ إِذ أَمَرَ بِإِهلاكِ الشَّعبِ وآستِئصالِه. 43 فقالَ كُلُّ واحدٍ لِصاحِبِه: (( هَلُمُّوا نُنهِضُ شَعبَنا مِن دَمارِه ونُقاتِلُ عن شَعبِنا وأَقْداسِنا )). 44 فاحتَشَدَتِ الجَمَاعةُ لِتَتأَهَّبَ لِلقِتالِ وتُصَلِّيَ وتَسأَلَ الرَّأفَةَ والمَراحِم. 45 وكانَت أُورَشَليمُ مَهْجورَةً كالقَفْر لا يَدخُلُها ولا يَخرُجُ مِنها أَحَدٌ مِن بَنيها. وكانَ المَقدِسُ مَدوساً وأَبْناءُ الأجانِبِ في القَلعَة الَّتي صارَت مَسكِناً لِلأمَم. وقد زالَ الطَّرَبُ عن يَعقوب وبَطَلَ المِزْمارُ والكِنَّارة.

اجتماع اليهود في المِصفاة

46 فآجتَمَعوا وأَتَوا إِلى المِصْفاة، قُبالَةَ أُورَشَليم، لِأَنَّ المِصْفاةَ كانَت مِن قَبلُ مَكانَ صَلاةٍ لإِسْرائيل. 47 وصاموا في ذلك اليَومِ وتَحَزَّموا بِالمُسوحِ وحَثَوُا الرَّمادَ على رُؤُوسِهم ومَزَّقوا ثِيابَهم. 48 ونَشَروا كِتابَ الشَّريعةِ لِيَطَّلِعوا على ما كانَتِ الأُمَمُ تَستَطلِعُ في شَأنِه صُوَرَ أصْنامِها. 49 وأَتَوا بِثِيابِ الكَهَنوت وبِالبَواكبرِ والعُشور، ثُمَّ أَحضَروا النُّذَراءَ الَّذينَ قَدِ آستَوفَوا أَيَّامَهم. 50 ورَفَعوا أَصْواتَهم الى السَّماءَ قائلين: (( ماذا نَصنَعُ بِهؤُلاءِ وإِلى أَينَ نَذهَبُ بِهِم؟ 51 فإِنَّ أَقْداسَكَ قد ديسَت ودُنِّسَت وكهَنَتَكَ في الحُزنِ والمَذَلَّة. 52 وها إِنَّ الأُمَمَ قدِ آجتَمَعت علَينا لِتُبيدَنا، وأَنتَ عَليمٌ بِما تَتآمَرُ بِه علَينا. 53 فكَيفَ نَستَطيعُ الثَّباتَ أَمامَها، إِن لم تَكُنْ أَنتَ في نُصرَتنا؟ )) 54 ثُمَّ نَفَخوا في الأَبْواقِ وصَرَخوا بِصَوتٍ عَظيم. 55 وبَعدَ ذلك أَقامَ يَهوذا قُوَّادَ الشَّعْب، رُؤَساءَ الأَلْفِ والمِئَةِ والخَمْسينَ والعَشَرَة، 56 وأَمَرَ مَن أَخَذَ في بِناءَ بَيْتٍ، أَو خَطَبَ آمرَأَةً، أَو غَرَسَ كَرماً، أَو كانَ خائِفاً، بِأَن يَرجعَ إِلى بَيتِه، بِحَسَبِ ما وَرَدَ في الشَّريعة. 57 ثُمَّ سارَ الجَيشُ وعَسكَرَ بِجَنوبِ عِمَّاوُس. 58 فقالَ يَهوذا: (( تَجَهَّزوا وكونوا ذَوي بأسٍ وتأَهَّبوا لِلغَدِ لِمُقاتَلَةِ هذه الأُمَمِ المُجتَمِعَةِ علَينا لِتُبيدَنا نَحنُ وأَقْداسَنا، 59 فلأَن نَموتَ في القِتالِ خَيرٌ لَنا مِن أَن نُعايِنَ الشَّرَّ في قَومِنا وأَقْداسِنا. وكَما تَكونُ مَشيئَتُه في السَّماء، فلْيَصْنعْ )).

حَملة على بَني أَدوم وبني عَمّون5  1ولَمَّا سَمِعَتِ الأُمَمُ الَّتي حَولَهم أَن أُعيدَ بِناء المَذبَحَوجُدِّدَ المَقدِسُ كما كانا مِن قَبلُ، غَضِبَت غَضَباً شَديداً 2 وعَزَمَت على أَن تُبيدَ مَن بَينَها مِن نَسْلِ يَعْقوب، وأَخَذَت تَقتُلُ وتُهلِكُ مِنَ الشَّعْب. 3 وكانَ يَهوذا يُحارِبُ بَني عيسو في أَدومَعِندَ أَقْرَبَتِّين، لِأَنَّهم كانوا يُحاصِرونَ إِسْرائيل، فضَرَبَهمضَربَةً شَديدَةً ودَحَرَهم وسَلَبَ غَنائِمَهم. 4 وتَذَكَّرَ شَرَّ بَني بَيانَ الَّذينَ كانوا فَخّاً ومَعثَرَةً لِلشَّعبِ يَكمُنونَ لَه على الطُّرُق. 5ْفأَلجَأَهم إِلى البُروجِ وحاصَرَهم وحَرَّمَهم وأَحرَقَ البُروجَ وكُلَّ مَن كانَ فيها بِالنَّار. 6 ثُمَّ عَبَرَ إِلى بَني عَمُّون، فصادَفَ عَسكَراً قَوِّياً وشَعباً كَثيراً تَحتَ قِيادَةِ طيموتاوس. 7 فشَنَّ علَيهم حُروباً كَثيرة، فآنسَحَقوا أَمامَه فكَسَرَهم. 8 وفَتَحَ يَعْزيرَ وتَوابِعَها، ثُمَّ عادَ إِلى اليَهودِيَّة. تمهيد للحملات على الجليل وجلعاد 9 وإنَّ الأُمَمَ الَّتي في جِلْعادَ آجتَمَعَتْ على مَن كان مِن إِسْرائيلَفي بِلادِها لِتُبيدَهم، فَفَرُّوا إِلى حِصْنِ دِياتَما. 10 وأَرسَلوا كِتاباً إِلى يَهوذا وإِخوَتِه قائِلين: (( إِنَّ الأُمَمَ الَّتي حَولَنا قدِ آجتَمَعَت علَينا تُريدُ إِبادَتَنا، 11 وفي عَزمِها أَن تَأتِيَ وتَستَوليَ على الحِصنِ الَّذي فَرَرنا إِلَيه، وجَيشُها يَقودُه طيموتاوُس. 12 فهَلُمَّ الآنَ وأَنقِذْنا مِن أَيديها، فقَد سَقَطَ مِنَّا عَدَدٌ كَثير. 13 وجَميعُ إِخوَتِنا الَّذينَ في أَرضِ طوبَ قد قُتِلوا وسُبِيَت نِساؤُهموأَولادُهم وسُلِبَت أَمْوالُهم وهَلَكَ هُناكَ نَحوُ أَلفِ رَجُل )). 14 فبَينَما هم يَقرأُونَ الكِتاب، إِذا بِرُسُلٍ آخَرينَ قد وَفَدوا مِنَالجَليلِ وثِيابُهم مُمَزَّقَة، وأَخبَروا بِمِثْلِ ذلك قائِلين: (( 15 قدِ آجتَمَعوا علَينا مِن بَطُلْمايِسَ وصورَ وصَيدا وكُلِّ جَليلِ الأُمَمِ لِيُبيدونا )). 16 فلَمَّا سَمعَِ يَهوذا والشَّعبُ هذا الكَلام، عَقَدوا مَجمَعاً كَبيراًوتَشاوروا فيما يَصنَعونَ لِإِخوَتِهم الَّذينَ يُعانونَ الشِّدَّةَوهَجَماتِ الأَعْداء. 17 فقالَ يَهوذالِسِمْعانَ أَخيه: (( إختَرْ لَكَ رِجالاً وآمْضِ وأَنقِذْ إِخوَتَكَالَّذينَ في الجَليل، وأَنا ويوناتان أَخي نَمْضي إلى أَرضِ جِلْعاد )). 18 وتَرَكَ في اليهودِيَّةِ يوسُفَ بنَ زَكَرِّيا وعَزَرْيا قائدَ الشَّعب، مع بَقِيَّةِ الجَيْشِ لِلقِيامِ بِالحِراسة. 19 وأَوصاهُمَا قائلاً: تولَّيا أَمرَ هذا الشَّعبِ ولا تَشْتَّا على الأُمَمِ حَرباً حتَّى نعود )). 20 فآنقَسَمَ الرِّجالُ، ثَلاثَة آلافٍ مع سِمْعانَ يَمْضونَ إِلى الجَليل، وثَمانِيَةُ آلافٍ مع يَهوذا إِلى أَرضِ جِلْعاد. الحملات عن الجليل وعلى أرض جلعاد 21 ومَضى سِمْعانُ إِلى الجَليل وشَنَّ على الأمَمَ حُروباً كَثيرةً،فآنسَحَقَتَ الأُمَمُ أَمامَ وَجهِه، فتتبَّعَها إِلى بابِ بَطُلْمَايِس. 22 فسَقَطَ مِنَ الأُمَمِ نَحوُ ثلاثَةِ آلافِ رَجُلٍ وسَلَبَ غَنائِمَهم. 23 وأَخَذَ الَّذينَ في الجَليلِ وعَرْبات، مع النِّساءِ والأَولاد، وكُلَّما كانَ لَهم، وجاءَ بِهم إِلى اليَهودِيَّةِ بِسُرورٍ عَظيم. 24 وأَمَّا يَهوذا المَكَّابِىُّ ويوناتانُ أَخوه، فعَبَرا الأُردُنَّ وسارا مَسيرةَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ في البَرِّيَّة. 25 فصادَفا النَّبَطِيِّين، فتَلَقَّوهما بِسَلام وقَصُّوا علَيهما كُلَّ ما أَصابَ إِخوَتَهما في أَرضِ جِلْعاد 26 وأَنَّ كثيرينَ مِنهم قد حُصِروا في بُصرَةَ وباصَرَ وعليمَ وكَسْفورَ ومَكيدَ وقَرْنائيم، وكُلُّها مُدُنٌ حَصينةٌ عَظيمة، 27 وأَنَّ هُناكَ آخَرينَ مَحْصورينَ في سائِرِ مُدُنِ جِلْعاد، وأنَّأَعْداءَهم مُستَعِدُّونَ لِلهُجومِ في الغَدِ على الحُصونِ والآستيلاءِعلَيها وإِبادةِ جَميعِ مَن فيها في يَومٍ واحِد. 28 فعادَ يَهوذا وجَيشُه أَدْراجَهم بَغتَةًوتَوَجَّهوا نَحوَ البَرِّيَّةِ إِلى باصَر، فاستَولى على المَدينَةوقَتَلَ بِحَد السَّيفِ كُلَّ ذَكَرٍ وسَلَبَ جَميعَ غَنائِمِهمِ وأَحرَقَالمَدينةَ بِالنَّار. 29 ثُمَّ قامَ مِن هناكَ لَيلاً وسارَ الى قُربِ الحِصْن. 30 ولَمَّا كانَ الصَّباح، رَفَعوا أَبْصارَهم، فإِذا بِقَومٍ كَثيرينَ لاعَدَدَ لَهم حامِلينَ سَلالِمَ ومَجانيقَ لِفَتح الحِصْن، وكانَتِالمَعرَكَةُ قد بَدَأَت. 31 ورأَى يَهوذا أَنَّالمَعرَكَةَ قدِ آلتَحَمَت، وقد عَلَت جَلَبَةُ المَدينةِ إِلى السَّماءَمِنَ النَّفخِ في الأَبْواقِ والصُّراخِ الشَّديد، 32 فقالَ لِرِجالِ جَيشِه: (( قاتِلوا اليَومَ عن إِخوَتِكم )). 33 فخَرَجَ في ثَلاثِ فِرَقٍ مِن وَراءِ الأَعداء، فنُفِخَ في الأَبواقِ وتَعالَتِ الصَّلاة. 34 وعَلِمَ جَيشُ طيموتاوُسَ أَنَّه المَكَّابِيّ، فهَرَبوا مِن وَجهِه،فضَرَبَهم ضَربَةً شَديدَة، فسَقَطَ مِنهم في ذلكَ اليَومِ ثَمانِيَةُآلافِ رَجُل. 35 ثُمَّ آتَّجَهَ نَحوَ حِيلامَ وحارَبَها فآفتَتَحَها وقَتَلَ كُلَّ ذَكَرٍ فيها وسَلَبَ غَنائِمَها وأَحرَقَها بِالنَّار. 36 ومَضى مِن هُناكَ فآفتَتَحَ كَسْفورَ ومَكيدَ وباصَرَ وسائِرَ مُدُنِ أَرضِ جِلْعاد. 37 وبَعدَ هذه الأَحْداث، جَمَعَ طيموتاُوسُ جَيشاً آخَر وعَسكَرَ قُبالَةَ رافون في عِبْرِ الوادي. 38 فأَرسَلَ يَهوذا رِجالاً يَتَحَقَّقونَ مِن أَمرِ المُعَسكَر، فأَخبَروهقائِلين: (( إِنَّ جَميعَ الوَثَنِيِّينَ الَّذينَ حَولَنا قد آنضَمُّواإِلى طيموتاوُس، وهم جَيشٌ عَظيمٌ جداً، 39 وقَدِ آستَأجَروا عَرَباً يُظاهِرونَهم، وعَسكَروا في عِبرِ الوادي. وفيعَزمِهم أَن يَأتوكَ لِلقِتال )). فخَرَجَ يَهوذا لِمُلاقاتِهم. 40 ولكِنَّ طيموتاوُسَ قالَ لِرُؤَساءِ جَيشِه عِندَ آقتِرابِ يَهوذا وجَيشِهمِن وادي الماء: (( إِن عَبَرَ إِلَينا أَوَّلاً، فلا نَستَطيعُ الثَّباتَأَمامَه، فإِنَّه يَتَفَوَّقُ علَينا تَفَوُّقاً، 41 وإِن تَخَوَّفَ وعَسكَرَ في عِبرِ النَّهْر، جُزْنا إِلَيه وتَغلَبنا علَيه )). 42 فلَمَّا بَلَغَ يَهوذا إِلى وادي الماء، أَقامَ كَتَبَةَ الشَّعبَ علىالوادي وأَمَرَهم قائِلاً: (( لا تَدَعوا أَحَداً يُعَسكِرُ ههُنا، بللِيَمْضوا جَميعاً إِلى القِتال )). 43 وعَبَرَوهو في المُقَدَّمةِ وكُلُّ الشَّعبِ وَراءَه، فآنسَحَقَ أَمامَه جَميعُالوَثَنِيَين وأَلقَوا سِلاحَهم وفَرُّوا إِلى مَعبَدِ قَرْنائيمِ. 44 فآستَولى اليَهودُ على المَدينةِ أَوَلاً، ثُمَّ أَحرَقوا المَعبَدَ معَكُلِّ مَن كانَ فيه بِالنَّار، وأُخضِعَت قَرْنائيم ولم يَعودوايَستَطيعونَ الثَّباتَ أَمامَ يَهوذا. 45 وجَمَعَ يَهوذا كُلَّ مَن كانَ مِنإِسْرائيلَ في أَرضِ جِلْعاد، مِن صَغيرِهم إِلى كَبيرِهم، ونِساءَهموأَولادَهم مع أَمتِعَتِهم، جَيشاً عَظيماً جِدّاً يَنصَرِفُ إِلى أَرضِيَهوذا. 46 فوَصَلوا إِلى عَفْرون، وهي مَدينةٌعَظيمةٌ حَصينةٌ جِدّاً تَقعُ على طَريقِهم. فلَم يَكُنْ لَهم أَن يَحيدواعَنها يَمنَةً ولا يَسرَةً إِلاَّ أَن يَجوزوا في وَسَطِها. 47 فأَغلَقَ أَهلُ المَدينةِ على أَنفُسِهم وردَموا الأَبوابَ بِالحِجارة. 48 فأَرسَلَ إِلَيهم يَهوذا بِكَلامِ سِلْمٍ قائِلاً: (( إِنَّنا نَجوزُ فيأَرضِكم لِنَذهَبَ إِلى أَرضِنا، ولا يَضُرُّكم أَحَدٌ، إِنَّما نَمُرُّعلى أَقْدامِنا )). فأَبَوا أَن يَفتَحوا لَه. 49 فأَمَرَ يَهوذا أَن يُنادى في المُعَسكَرِ بأَن يُعَسكِرَ كُلُّ واحِدٍ في المَكانِ الَّذي هو فيه. 50 فعَسكَرَ رِجالُ البَأس، وهاجَمَ يَهوذا المَدينةَ كُلَّ ذلك اليَومِ ولَيلَتَه كُلَّها، فأُسلِمتِ المَدينة إِلى يَدَيه. 51 فأَهلَكَ كُلَّ ذَكَرٍ بِحَدِّ السَّيف ودَمَّرَ المَدينةَ مِن أَساسِهاوسَلَبَ غَنائِمَها وآجتازَ في المَدينةِ مِن فَوقِ القَتْلى. 52 ثُمَّ عَبَروا الأُردُنَّ إِلى السَّهْلِ الكَبير قُبالَةَ بَيتَ شان. 53 وكانَ يَهوذا يَجمعُ المُتَخَلِّفينَ ويُشَجعُّ الشَّعبَ طولَ الطَّريق، حتَّى وَصَلوا إِلى أَرضِ يَهوذا. 54 فصَعِدوا جَبَلَ صِهْيونَ بِسُرورٍ وآبْتِهاج، وقَدَّموا المُحرَقات لِأَنَّه لم يَسقُطْ أَحَدٌ مِنهم، بل عادوا بِسَلام. نكسة يمنِيَّا 55 وفي الأيَّام الَّتي كانَ فيها يَهوذا ويوناتانُ في جِلْعاد وسِمْعَانُ أَخوه في الجَليلِ قُبالَةَ بَطُلْمايِس، 56 سَمِعَ يوسُفُ بنُ زَكَرِيَّا وعَزَرْيا، رَئيسا الجَيش، بِما حَقَّقوا مِنَ المَآثِرِ وشَنُّوا مِن المَعارِك، 57 فقالا: (( لِنُقِمْ لَنا نَحنُ أَيضاً آسْماً، ولْنَمضِ لِمُحاربَةِ الأُمَمِ الَّتي حَولَنا )). 58 ثُمَّ أَمروا الجَيشَ الَّذي معَهما فزَحَفوا على يَمنِيَّا. 59 فخَرَجَ جُرجِيَّاسُ ورجالُه مِنَ المَدينةِ إِلى مُلاقاتِهم لِلقِتال. 60 فآنهَزمَ يوسُفُ وعَزَرْيا، فتََتَّبعوهما إِلى حُدود اليَهودِيَّة،وسَقَطَ في ذلك اليَومِ مِن شَعبِ إِسرائيلَ أَلْفا رَجُل، وكانَت فيشَعبِ إِسْرائيلَ هَزيمةٌ عَظيمة، 61 ذلك بِأَنَّهما لم يَسمَعا لِيَهوذا وإِخوَته، ظَنّاً مِنهُما أَنهما يُحَقِّقانِ مَآثِر. 62 إِلاَّ أَنَّهما لم يَكونا مِن نَسَبِ أُولئِكَ الرِّجالِ الَّذينَ أُوتوا خَلاصَ إِسْرائيلَ عن أَيديهم. انتصارات في أَرض أدوم وفلسطين 63 وعَظُمَ الشُّجاعُ يَهوذا وإِخوَتُه كَثيراً في عُيونِ كُلِّ إِسْرائيلَ وجَميعِ الأُمَمِ الَّتي سُمِعَ فيها بِآسمِهم. 64 وكانوا يَجتَمِعونَ إِلَيهم مُهَنَئين. 65 وخَرَجَ يَهوذا وإِخوَتُه وحارَبوا بَني عيسو في أَرضِ الجَنوب، وضَرَبَحَبْرونَ وتَوابِعَها وهَدَمَ حُصونَها وأَحرَقَ البُروجَ الَّتي حَولَها، 66 وسارَ قاصِداً أَرضَ الفَلِسطينِيِّين وجازَ في مَريشَة. 67 وفي ذلك اليَومِ سَقَطَ كَهَنَةٌ في الحَربِ، وكانوا يُريدونَ تَحْقيقَ المَآثِر، فخَرَجوا إِلى الحَربِ عن غَيرِ فِطنَة. 68 ثُمَّ تَوَجَّهَ يَهوذا إِلى أَشْدودَ في أَرضِ الفَلِسطينِيِّين، فهَدَمَمَذابِحَهم وأَحرَقَ مَنْحوتاتِ آلِهَتِهم بِالنَّار، وسَلَبَ غَنائِمَالمُدُنَ وعادَ إِلى أَرضِ يَهوذا.

 

التالى

الرهبان الفرنسيسكان بمصر
نريد أن نكون شهودا للفرح
الآن