همسة
أختي، ما الذي يجب أن نفعله؟ الصمت الصبر والصلاة
سفر الملوك الاول

سفر الملوك الأوّل
خلافة داود (1)

1 1وكان ان المَلِكَ داوُدَ شاخَ وطَعَنَ في السِّنّ ، وكانوا يُغطُّونَه بِالثِّيابِ فلا يَدفَأ. 2 فقالَ لَه خَدَمُه: (( لِيُبحَثْ لِسَيِّدِنا المَلِكِ عن فتاةٍ عَذْراءَ تَقومُ أمامَ المَلِك، فتُعْنى بِه وتَضَّجعُ في حِضنِك َ، فيَدفَأَ سَيِّدُنا المَلِك )). 3 فَبَحَثوا عن فَتاةٍ جَميلَةٍ في جَميعِ أَراضي إِسْرائيل ، فوَجَدوا أبيشاجَ الشّوَنمِيَّة ، فماتوا بِها المَلِك 0 4وكأنت الفَتاةُ جَميلةً جدًّا، فكأنت تُعْنى بالمَلِكِ وتَخدُمُه ، وِلكنَّ المَلِكَ لم يَعْرِفْها . 5وان أَدونيَّا اَبنَ حَجِّيت تَرَفَّعَ وقال : (( أَنا أملِك )) واتَّخَذَ لَه مَركَبةً وخَيلاً وخَمسينَ رَجُلاً يَركُضونَ أمامَه .
6ولَم يَكُنْ أَبوه قد خالَفَه في أَيَّامِه بان قالَ لَه: ((لِمَاذا فَعَلتَ كَذا؟ )) وكان هو أيضاً جميلَ المَنظَرِ جِدًّا، وكأنت أًمُّه قد وَلَدَته بَعدَ أَبْشالوم. 7 وكان يُفاوِضُ يوآبُ ابنَ صَروَية (2) وأبياتارَ الكاهِن (3) ، وكأَنا يُعاوِنان أدونِيَّا. 8 وأَمَّا صادوقُ الكاهِنُ وبَنايا بنُ يوياداعَ وناتان النَّبِيُّ وشِمْعي وريعي (4) وأَبْطالُ داوُد، فلَم يَكونوا مع أَدونِيَّا.
9 وذَبَحَ أَدونِيَّا غَنَمًا وبَقَراً وعُجولاً مُسَمَّنَةً عِندَ حَجَرِ زوحَلَتَ الَّذي بِجانبِ عَينَ روجِل ، ودَعا جَميعَ إِخوَتِه بَني المَلِكِ وجَميعَ رِجالِ يَهوذا حاشِيَةِ المَلِك.ْ 10 وأَمَّا ناتان النَّبِيُّ وبَنايا والأَبْطالُ وسُلَيمان أَخوه ، فلَم يَدعُهم .

دسيسة ناتان وبَتشابَع

11فكَلَّمَ ناتان بَتْشابَعَ أُمَّ سُلَيمان قائِلاً: (( أَما سَمِعتِ ان أَدونَّيا اَبنَ حَجِّيتَ قد مَلَك، ولَم يَعلَمْ بِذلك سَيِّدُنا داوُد؟ 12فالآن تَعالَي أُشِرْ علَيكِ مَشورةً تُنَجِّينَ بِها نَفْسَكِ ونَفسَ سُلَيمان آبنِكِ: 13 إِذهَبي وآدخُلي على المَلِكِ داُودَ وقولي لَه: أَلَيسَ انكَ أنت، يا سَيِّديَ المَلِك ، قد حَلَفتَ لِأَمَتِكَ قائِلاً (5) : ان سُلَيمان ابنَكِ هو يَملِكُ مِن بَعْدي وهو يَجلِسُ على عَرْشي ، فلِماذا مَلَكَ أدونِيَّا ؟ 14وبَينَما تَكونينَ أنت هُناكَ في الكَلامِ مع المَلِك، آتي أَنا في إِثرِكِ وأؤَيِّدُ كَلامَكِ )).
15فدَخَلَت بَتْشابَعُ على المَلِكِ في إلىدَع (وكان المَلِكُ قد شاخَ جِدًّا، وكأنت أبيشاجُ الشُّونَمِيَّةُ تَخدِمُ المَلِك). 16فانحَنَت بَتْشابَعُ ساجِدَةً لِلمَلِك فقالَ لَها المَلِك : ((ما شانك ِ؟ )) 17 فقالَت لَه: ((يا سَيِّدي، انكَ كُنتَ قد حَلَفتَ بِالرَّبِّ إِلهِكَ لِأَمَتِكَ قائلاً: ان سُلَيمان آبنَكِ هو يَملِكُ مِن بَعْدي وهو يَجلِسُ على عَرْشي 180 والآن هُوَذا أَدونيَّا قد مَلَك َ، وأنت ، يا سَيَديَ المَلِك ، لم تَعلَم . 19 وقد ذَبَحَ كَثيرًا مِنَ البَقَرِ والعُجولِ المُسَمَّنةِ والغَنَم . ودَعا جَميعَ بَني المَلِكِ وأبياتارَ الكاهِنَ ويوآبُ قائِدَ الجَيش . وأمَّا سُلَيمان عَبدُكَ فلَم يَدْعُه. 20 والآن َ، يا سَيِّدِيَ المَلِك، فان عُيونَ إسْرائيلَ كُلِّه نَحوَك َ، حتَّى تُعلِمَهم مَن يَجلِسُ على عَرشِ سَيِّدِيَ المَلِكِ من بَعْدِه (6) 210 فيَكونُ ، إذا اَضَّجَعَ سَيِّدِيَ المَلِكُ مع آبائه، اني أَنا وابْني سُلَيمان نَكونُ مُذنِبَين )).
22 وفيما هي تَتَكلَمُ مع المَلِك، إِذ وَصَلَ ناتان النَّبيّ 230 فأَخبَروا المَلِكَ وقالوا لَه: (( هُوَذا ناتان النَّبِيّ )). فدَخَلَ إلى حَضرَةِ المَلِكِ وسَجَدَ لِلمَلِكِ بِوَجهِه إلى الأَرضَ 240 وقالَ ناتان: ((يا سَيِّدِيَ المَلِك، أَأنت قُلتَ: ان أدونيّا يَملِكُ مِن بَعْدي وهو يَجلِسُ على عَرْشي؟ 25فانه قد نَزَلَ اليَومَ وذَبحَ مِنَ البَقَرِ والعُجولِ المُسَمَّنَةِ والغَنَمِ شَيئًا كَثيرًا، ودَعا جَميعَ بَني المَلِكِ وقُوَّادَ الجَيشِ وأبياتارَ الكاهِن ، وها هم يأكُلونَ وَيشرَبونَ أمامَه ويقولون : لِيَحْيَ المَلِكُ أَدونيَّا ! 26 وأمَّا أَنا عَبدُكَ وصادوقُ الكاهِنُ وبَنايا بنُ يوياداعَ وسُلَيمان عَبدُكَ فلَم يَدعُنا. 27 فهَل مِن قِبَل سَيِّدِيَ المَلِكِ كان هذا الأمر، ولَم تُعلِمْ عَبيدَكَ مَن يَجلِسُ على عَرشِ سَيِّدِيَ المَلِكِ مِن بَعْدِه ؟ ))

الملكُ يُقيم سُلَيمان فيُمسح ملِكًا

28 فأجابَ المَلِكُ داوُدُ وقال: (( اُدْعوا لي بَتْشابَع )). فدَخَلَت إلى حَضرَةِ المَلِكِ ووَقَفَت أمامَ المَلِك 290 فحَلَفَ المَلِكُ وقال: ((حَيٌّ الرَّبُّ الَّذي آفتَدى نَفْسي مِن كُلِّ ضيق! 30اني كما حَلَفتُ لَكَ بِالرَّبِّ إلهِ إسْرائيلَ وقُلتُ: ان سُلَيمان آبنَكَ هو يَملِكُ من بَعْدي وهو يَجلِسُ مَكاني على عَرْشي، كذلك أَفعَلُ هذا اليَوم )). 31 فانحَنَت بَتْشابَع بوَجهِها إلى الأَرضَ لِلمَلِكِ وقالَت: ((لِيَحْيَ سَيًّدِيَ المَلِكُ داوُدُ لِلأَبَد! )) 32 وقالَ المَلِكُ داوُد: ((اُدْعوا لي صادوقَ الكاهِنَ وناتان النَّبِيَّ وبَنايا بنَ يوياداع )). فدَخَلوا إلى حَضرَةِ المَلِك. 33 فقالَ المَلِكُ لَهم: ((خُذوا معَكم خَدَمَ سَيِّدِكم وأَركِبوا سُلَيمان ابْني على بَغلَتي وانزِلوا بِه إلى جيحون، 34 ولْيَمْسَحْه هُناكَ صادوقُ الكاهِنُ وناتان النَّبِيُّ مَلِكاً على إِسْرائيل، وانفُخوا بِالبوق وقولوا: لِيَحْيَ المَلِكُ سُلَيمان. 35واَصعَدوا وَراءَه ، فيَأتِيَ ويَجلِسَ على عَرْشي، وهو يَملِكُ مَكاني، فانه هو الَّذي أَوصَيتُ ان يَكونَ قائدًا على إِسْرائيلَ وَيهوذا)). 36 فأَجابَ بَنايا بنُ يوياداعَ المَلِكَ وقال: ((آمين ! فلْيَتَكلَمْ هكذا الرَّبُّ إِلهُ سَيِّدِيَ المَلِك، 37 وكما كان الرَّبّ مع سَيَدِيَ المَلِك، فلْيَكُنْ معِ سُلَيمان أَيضًا ويَجعَلْ عَرشَه أَعظَمَ مِن عَرشِ سَيدِيَ المَلِكِ داوُد)).
38 فنَزَلَ صادوقُ الكاهِنُ وناتان النَّبِيُّ وبَنايا اَبنُ يوياداعَ والكَريتيّونَ والفَليتيُّون، وأَركبوا سُلَيمان على بَغلَةِ المَلِكِ داوُد، وذَهَبوا بِه إلى جيحون. 39 وأَخَذَ صادوقُ الكاهِنُ قَرنَ الزَّيتِ مِنَ الخَيمَةِ ومَسَحَ سُلَيمان، فنَفَخوا بِالبوقِ ونادى كُلّ الشَّعب: ((لِيَحْيَ المَلِكُ سُلَيمان ! )) 40وصعِدَ كُلُّ الشَّعبِ وَراءَه، وكان الشَّعبُ يَعزِفونَ بِالنَّاي، ويَبتَهِجونَ ابتِهاجًا عَظيمًا، حتَّى تَصَدَّعَتِ الأَرضَ مِن أَصْواتهم.
خوف أَدونيا
41 فسَمعَ أَدونيَّا وجَميعُ مَن عِندَه مِنَ المَدعُوِّين، وقدِ أنتهَوا مِنَ الأَكْل، وسَمعَ يوآبُ صوتَ البوق فقال: ((ما هذا الصَّوت الَّذي تَضطَرِبُ مِنه المَدينة؟ )) 42 وبَينَما هو يَتَكلَم، إِذ أَقبَلَ يوناتان بنُ أبياتارَ الكاهِن، فقالَ لَه أَدونيَّا: (( تَعالَ، فانكَ رَجُلٌ شَريف ، وأنت تُبَشّرُ بِالخَير)). 43 فأَجاب يوناتان وقالَ لأَدونيَّا: ((بل سَيِّدُنا المَلِكُ داوُدُ قد مَلَّكَ سُلَيمان. 44 وقد أَرسَلَ المَلِكُ معَه صادوقَ الكاهِنَ وناتان النَّبِيَّ وبَنايا بنَ يوياداعَ والكَريتيِّينَ والفَليتيِّين، فأركبوه على بَغلَةِ المَلِك. 45ومَسَحَه صادوقُ الكاهِنُ وناتان النَّبِيُّ مَلِكًا في جيحون، وصَعِدوا مِن هُناكَ مُبتَهِجين ، فأضطَرَبَتِ المَدينة، وهذا هو الصَّوتُ الَّذي سَمِعتُموه. 46 بل قد جَلَسَ سُلَيمان على عَرشِ المُلْك. 47 وأَتي حاشِيَةُ المَلِكِ لِيُهَنِّئوا سَيّدَنا المَلِكَ داُود، وقالوا: لِيَجعَلْ إِلهُكَ آسمَ سُلَيمان أَعظَمَ مِنِ آسمِكَ وعَرشَه أَعظَمَ مِن عَرشِكَ. فسَجَدَ المَلِكُ على سَريرِه. 48 وأَيضًا هكذا قالَ الملِك: تَبارَكَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرائيلَ الَّذي أَعْطانيَ اليَومَ مَن يَجلِسُ على عَرْشي، وعَينايَ تَنظُران )).
49 فآرتاعَ جَميعُ مَدعُوِّي أَدونيَّا ونَهَضوا وذَهَبوا كُلّ واحِدٍ في سَبييله. 50 وأَمَّا أَدونيَّا فخافَ من وَجهِ سُلَيمان. فقامَ وذَهَبَ وتَمَسَّكَ بِقُرونِ المَذبَح. 51فأَخبِرَ سُلَيمان وقيلَ لَه: (( هُوَذا أَدونيَّا خائِف مِنَ المَلِكِ سُلَيمان، وهُوَذا قد تَمَسَّكَ بِقُرونِ المَذبَحِ قائلاً: لِيَحلِف لِيَ اليَومَ المَلِكُ سُلَيمان انه لا يَقتُلُ عَبدَه بِالسَّيف )).
52فقالَ سُلَمان: ((ان كان ذا شرف، فلا تَسقُطُ شَعَرَةٌ مِنه على الأَرضَ. وأَمَّا ان وُجِدَ به سوءٌ ، فانه يَموت شابا . 35وأَرسَلَ المَلكُ سُلَيمان فانزله عنِ المَذبَح. فماتى وسَجَدَ لِلمَلِكِ سُلَيمان. فقالَ لَه سُلَيمان: ((انصَرِفْ إلى بَيتكَ )).

وصية داود وموته (1)

2 1ولَمَّا دَنا يَومُ وَفاةِ داوُد، أَوصى سُلَيمان آبنَه وقال: 2 ((أَنا ذاهِبٌ في طَريقِ أَهلِ الأَرضَ كُلِّهم، فتَشَدَّدْ وكنْ رَجُلاً. 3 وآحفَظْ أَوأمر الرَّبَ إِلهِكَ لِتَسيرَ في طَريقِه وتَحفَظَ فَرائِضَه ووَصاياه وأَحْكامَه وشَهادَتَه، على ما هو مَكْتوبٌ في شَريعةِ موسى، لِتَنجَحَ في كُلَ ما تَعمَلُ وحَيثُما تَوَجَّهتَ، 4 لِكَي يُحَقَق الرَّبّ كَلامَه الَّذي تَكَلَّمَ بِه عنِّي قائِلاً: ان حَفِظَ بَنوكَ طَريقَهم وساروا أمامَي بِالحَقِّ مِن كُلِّ قُلوبِهم كلَ نُفوسِهم، لا يَنقَطعُ لَكَ رَجُلٌ عن عَرشِ إسْرائيل.
5 ثُمَّ انكَ تَعلَمُ ما صَنعَ بي يوآبُ ابنُ صَرويَة وما صَنعَ بقائِدَي جُيوشِ إِسْرائيل، أَبْنبرَ آبن نيرٍ وعَماسا بنِ ياتَر، إِذ انه قَتَلَهما وسَفَكَ دِماءَ الحَرَبِ في السِّلْم ، وجَعَلَ دماءَ الحَربِ على زُنَّارِه الَّذي على حَقوَيه وعلى نَعلَيَه اللّتَينِ بِرِجلَيه (2) .
6 فآصَنعَ بِه بِحَسَبِ حِكمَتِكَ، ولا تَدَعْ شَيبَتَه تَنزِلُ بِسَلام إلى مَثْوى الأَمْوات. 7 وأَمَّا بَنو. بَرزلاَّيَ الجِلْعادِيِّ فآصنعَْ إليَهم رَحمَةً ، ولْيَكونوا مِنَ الآكلينَ على مائِدَتِكَ ، لانهم هكذا قاموا إلى جانبي عِندَ هَرَبي مِن وَجهِ أَبْشالومَ أَخيك. 8 وعِندَكَ شِمْعي بنُ جيرا مِن بَني بَنْيامينَ مِن بَحوريم، وهو الَّذي لَعَنَني لَعنَةً شَنيعةً يَومَ ذَهَبتُ إلى مَحْنائيم، ثُمَّ نَزَلَ لِلِقائي عِندَ الأردُنّ، فحَلَفتُ لَه بِالرَّبِّ قائلاً: اني لا أَقتُلُكَ بِالسَّيف (3) . 9والآن فلا تُبَرِّئْه، فانكَ رَجُلٌ حَكيم، فآعلَمْ ما تَصَنعَ بِه ، وانزِلْ شَيبَتَه بِالدَّمَ إلى مَثْوى الأَمْوات )).
10ثُمَّ أضَّجَعَ داوُدُ مع آبائِه ودُفِنَ في مَدينةِ داُود. 11وكان عَدَدُ الأيَّام الَّتي مَلَكَ فيها داوُدُ على إسْرائيل أَربَعينَ سَنَة.َ ملَكَ في حَبْرونَ سَبعَ سِنين ، ومَلَكَ في أُورَشَليم ثَلاثًا وثَلاثينَ سَنة.

موت أَدونيَّا

12 وجَلَسَ سُلَيمان على عَرش داوُد أبيه ، وتَوَطَّدَ مُلكه جِدًّا. 13 وجاءَ أَدونيَّا بنُ حَجِّيتَ إلى بَتْشابَع، أُمِّ سُلَيمان. فقالَت: (( الِلسِّلم جِئتَ؟ ))قال: (( لِلسِّلْم )) 140 ثُمَّ أَضاف: (( لي إِلَيكِ كَلِمَة )). قالَت: (( قُلْ )). 15فقال: (( انكِ تَعلَمينَ ان المُلكَ كان لي (4) وإِلَيَّ لَفَتَ جَميعُ بَني إِسْرائيلَ أَبْصارَهم لأَصيرَ مَلِكًا، فتَحوَلَ المُلَكَ وصارَ لأَخىِ، لانه مِن قِبَلِ الرَّبَ كان لًه. 16 والآن أَنا طالِبٌ مِنكِ طَلَّبا واحِدًا، فلا تردِّي وَجْهي )). قالَت لَه: (( تَكلَمْ )) 170 فقالَ لَها: ((كَلِّمي سُلَيمان المَلِك، فانه لا يَرُدُّ وَجهَكِ، وآسأَليه ان يُعطِيَني أبيشاجَ الشُّونَمِيَّةَ زَوجَة ً)) 18 فقالَت لَه بتْشابَع: ((حَسَنٌ ، أَنا أُكَلِّمُ المَلِكَ في حاجَتِكَ )). 19 ودَخَلَت بَتْشابَع على المَلِكِ سُلَيمان لِتُكَلِّمَه في أمر أَدونيَّا. فقامَ المَلِكُ لاَستِقْبالِها وسَجَدَ لَها، ثمَّ جَلَسَ على عَرشِه ووَضَعَ عَرشًا لأمِّ المَلِك، فجَلَسَت عن يمينه 20 وقالَت: ((لا أَسالكَ إلاَّ حاجَةً واحِدَةً صَغيرة، فلا تَرُدَّ وَجْهي))فقالَ لَها المَلِك: ((إِسأَلي يا أُمِّي، فاني لا أَرُدُّ وَجهَكِ )). 21 قالَت: (( لِتُعطَ أبيشاجُ الشّونمِيَّةُ زَوجَةً لأَدونيا أَخيك )).22 فأَجابَ المَلِكُ سُلَيمان وقالَ لأمِّه ((ما بالُكِ تَتَوَسَّطينَ لأَدونيَّا في أمر أبيشاجَ الشّوَنمِيَّة ؟ تَوسَّطي لَه إِذًا في أمر المُلْك (5) ، لانه أَخي الَّذي هو أَكبَرُ مني. تَوَسَّطي لَه ولأبياتارَ الكاهِنِ ويوآبُ أبنِ صَروية)). 23 وحَلَفَ المَلِكُ سُلَيمان بِالرَّبِّ وقال: ((كذا يَصَنعَ الرَّب بي وكذا يَزيد، ان لم يَكُنْ أَدونيَّا لِقاءَ حَياتِه تَكلَّمَ بِهذا الكَلام. 24 والآن حَيّ الرَّبُّ الَّذي ثبتَني وأَجلَسَني على عَرشِ داُودَ أبي وبَنى لي بَيتًا كما قال. في هذا اليَومِ يُقتَلُ أَدونيَّا )). 25وأَرسَلَ المَلِكُ سُلَيمان عن يَدِ بَنايا بنِ يوياداع، فضَرَبَه فمات.

مصير أبياتار ويوَآب

26 وأَمَّا أبياتارُ الكاهِن فقالَ لَه المَلَكَ: (( انصَرِفْ إلى عَناتوت (6) إلى حُقولكَ، فانكَ رَجُلٌ يَستوجِبُ المَوت. لكِنّي لَستُ أَقتُلُكَ في هذا اليَوم، لانكَ حَمَلتَ تابوتَ السَّيَدِ الرَّب أمامَ داوُدَ أبي وعانيتَ كُلَّ ما عأَناه أبي )). 27 وعَزَلَ سُلَيمان أبياتارَ عن كَهنوتِ الرَّبّ، لِيَتمَّ القَولُ الَّذي قالَه الرَّب في بيتِ عالي في شيلو.
28 ووَصَلَ الخَبَرُ إلى يوآبُ (وكان يوآبُ قد تَحَزَبَ لأَدونيَّا، مع انه لم يَكُنْ قد تَحزَّبَ لِأَبْشالوم)، فهَرَبَ يوآبُ إلى خَيمَةِ الرَّبِّ وتَمَسَّكَ بِقُرونِ المَذبَح . 29 فأَخبِرَ المَلِكُ سُلَيمان ان يوآبُ قد هَرَبَ إلى خَيمَة الرَّب)) وانه بِجانبِ المَذبَح. فأَرسَلَ (7) سُلَيمان إلى يوآبُ قائلاً: (( مما بالُكَ هَرَبتَ إلى المَذبَح ؟ )) فقالَ يوآبُ: (( لاني خِفتُ من وَجهِكَ فهَرَبتُ إلى الرَّبّ )). فأَرسَلَ سُلَيمان المَلِكُ بَنايا بنَ يوياداعَ وقالَ لَه : (( اِذهَبْ وآضرِبْه )). 30فدَخَلَ بَنايا خَيمَة الرَّب وقالَ لِيوآبُ: (( هكذا يَقولُ المَلِك: اُخرُجْ )).
فقال: ((كَلاَّ ! بل ههُنا أَموت )) (8) فنَقَلَ بَنايا الجُوابُ إلى المُلِكِ قائِلاً: (( هكذا تَكَلَّمَ يوآبُ؟ وهكذا أَجابَني )) 31 فقالَ لَه المَلِك: ((إِفعَلْ كما قالَ وآضرِبْه واَدفِنْه، فتَصرِفَ عنِّي وعن بَيتِ أبي الدَّمَ الزَّكيَّ الَّذي سَفَكَه يوآبُ، 32 وَيِرُدّ الرَّبُّ دَمَه على رَأسِه، لانه ضَرَبَ رَجُلَينِ أبرَّ وخَيرًا مِنه، وقَتَلَهما بِالسَّيفِ على غَيرِ عِلم مِن داوُدَ أبي، وهُما أَبنيرُ بنُ نيرٍ ، قائدُ جَيشِ إِسْرائيل، وعَماسا بنُ ياتَر، قائِدُ جَيشِ يَهوذا. 33 فليَرتَدَّ دَمُهما على رأسِ يوآبُ وعلى رُؤوسِ ذُرَّّيته لِلأَبَد! وأمَّا داوُدُ فلِذُرَّيته وبيتِهِ وعَرشِه سَلامٌ للأبَد مِن عِندِ الرَّبّ! )) 34 فصَعِدَ بَنايا بن يوياداعَ وضَرَبَه وقَتَلَه، ودُفِنَ في بيتِهِ في البَرِّيَّة. 35 واقام المَلِكُ بَنايا بنَ يوياداعَ مَكانه على رَأسِ الجَيش، وأَقامَ صادوقَ الكاهِنَ مَكان أبياتار.

عصيان شمعي وموته (9)

36 ثُمَّ أَرسَلَ المَلِكُ فآستَدْعى شِمْعِيَ وقالَ لَه: ((اِبنِ لَكَ بَيتًا في أُورَشَليم وأَقِم فيه ولا تَخرُجْ مِنه إلى هُنا وهُناك. 37 وآعلَمْ انكَ، يَومَ تَخرُجُ وتَعبُرُ وادِيَ قِدْرون، تَموتُ مَوتًا ويَكون دَمُكَ على رأسِكَ )). 38 فقالَ شِمْعي لِلمَلِك: ((حَسَنٌ ما قُلتَ. انه كما تَكلَمَ سَيَدِيَ المَلِكُ يَفعَلُ عَبدُكَ)). وأَقامَ شِمْعي في أُورَشَليم أيَّامًا كثَيرة. 39 واتَفَقَ بَعدَ انقِضاءَ ثَلاثِ سَنَواتٍ ان هَرَبَ عَبْدان لِشِمْعِيَ إلى آكيشَ بنِ مَعكَة، مَلِكِ جَتّ. فأُخبِرَ شِمْعِي وقيلَ لَه: ((هُوَذا عَبْداكَ في جَتّ )). 40 فقامَ شِمْعي وشَدَّ حِمارَه وذَهَبَ إلى جَتَّ إلى آكيش، في طَلبَ عَبدَيه. وذَهَبَ شِمْعي وأَتى بِعَبدَيه مِن جَتّ. 41 فأُخبِرَ سُلَيمان ان شِمْعِيَ قد خَرَجَ مِن أُورَشَليم إلى جَتَّ وعاد.
42 فأَرسَلَ المَلَكَ ودَعا شِمْعِيَ وقالَ: ((أَلم أَكُنْ قدِ آستَحلَفتُكَ بِالرَّبِّ وأَشهَدتُ عَليكَ قائلاً: انكَ، في يَومِ تَخرُجُ وٍ تَذهب إلى هُنا وهُناكَ، فآعلَمْ انكَ تَموتُ مَوتا. فقُلتَ لي: حَسَنٌ ما قُلتَ، ولقَد سَمِعتُ. 43 فلماذا لم تَحفَظِ القَسَمَ بِالرَّبّ والأمر الَّذي أمرتُكَ بِه؟ )) 44 ثُمَّ قالَ المَلِكُ لِشِمْعي: (( انكَ قد عَرَفتَ كُلَّ الشر الَّذي يَعرُِفه قَلبُكَ، مِمَّا صَنعَتَه بِداوُدَ أبي، فسَيَرُدّ الرَّبُّ شرَّكَ على رأسِكَ. 45فأَمَّا سُلَيمان المَلِكُ فمُبارَكٌ ( 10 ) ، وعَرشُ داوُدَ ثابِتٌ أمامَ الرَّبِّ لِلأَبَد)). 46 وأمر المَلِكُ بَنايا بنَ يوياداع، فخَرَجَ وضَرَبَه فمات. واستَقَرَّ المُلكُ في يَدِ سُلَيمان.

قصّة سُلَيمان العظيم
ا . سُلَيمان الحكيم

مقدّمة

3 1وصاهَرَ سُلَيمان فِرعونَ، مَلِكَ مِصْر، وتَزَوَّج ابنَةَ فِرعَونَ وأَتى بِها إلى مَدينةِ داوُد (1) ، رَيثَما يُتمّ بِناءَ بيتِهِ وبَيتِ الرَّبِّ وسور ِأُورَشَليم المُحيطِ بِها . 2 وأمَّا الشَّعبُ فكان يُقَرَبُ ذَبائحَه على المَشارف، لانه. لم يَكُنْ قد بُنِيَ بَيتٌ لأسمِ الرَّبًّ إلى تِلكَ الأَيَّام. 3 وأَحَبَّ سُلَيمان الرَّبَّ سائِرًا على سُنَنِ داوُدَ أبيه، ولكِنَّه كان يَذبَحُ ويُحرِقُ البَخورَ على المَشارِف.

حُلم سُلَيمان في جبعون

4 وذَهَبَ المَلِكُ إلى جِبْعونَ لِيَذبَحَ هُناكَ، لانها هي المَشرَفُ الأَعظَم، وأَصعَدَ سُلَيمان أَلفَ مُحرَقَةٍ على ذلِكَ المَذبَح. 5وفي جِبْعونَ تَراءَى الرَّبُّ لِسُلَيمان في الحُلْمِ (2) لَيلاً وقالَ الله: ((اطلُبْ ما تُريدُ ان اعطِيَكَ )) . 6 فقال سُلَيمان: ((أنت صَنعَتَ إلى عَبدِكَ داوُدَ أبي رَحمَةً عَظيمةً بِحَسَبِ سُلوكِه أمامَكَ بِالحَقِّ والبِرِّ واَستِقامةِ القَلبِ مَعَكَ، وحَفِظتَ لَه تِلكَ الرَّحمَةَ العَظيمة، واعطَيتَه آبنًا يَجلِسُ على عَرشِه كما هو اليَوم. 7 والآن أَيُّها الرَّبُّ إِلهي، أنت مَلَّكتَ عَبدَكَ مَكان داوُدَ أبي، وأَنا صَبِيٌّ صَغيرُ السِّنِّ، لا أَعرِفُ ان أَخرُجَ وأَدخُل، 8 وعَبدُكَ في وَسْطِ شَعبِكَ الَّذي أُختَرتَه، شَعبٍ عَظيم لا يُحْصى ولا يُعَدُّ لِكَثرَتِه. 9 فهَبْ عَبدَكَ قَلبًا فَهيمًا (3) لِيَحكُمَ شَعبَكَ وُيمَيز بينَ الخَيرِ والشَّرّ، لانه مَن يَقدُِر ان يَحكُمَ شَعبَكَ هذا الكَثير؟ )) 10فحَسُنَ في عَينَيِ الرَّبِّ ان يكونَ سُلَيمان قد سَأَل هذا الأمر. 11 فقالَ لَه الله: (( بِما انكَ سَأَلتَ هذا الأمر، ولم تَسأَلْ لَكَ إيَّامًا كَثيرة، ولا سَأَلتَ لَكَ الغِنى، ولم تَطلُبْ نفوسَ أَعْدائِكَ، بل سَأَلتَ لَكَ التَمْييزَ لإِجراءِ الحُكْم، 12 فهاءَنَذا قد فَعَلتُ بحَسَبِ كَلامِكَ هاءنَذا قد أَعطَيتُكَ قَلبًاَ حَكيمًا فَهيمًا، حتَّى انه لم يَكُنْ قَبلَكَ مِثلُكَ ولايَقومُ بَعدَكَ مِثلُكَ. 13 وحتَّى ما لَم تَسأَلْه قد أَعطَيتُكَ إِيَّاه مِنَ الغِنى والمَجْد، فلا يَكونُ رَجُلٌ مِثلُك في المُلوكِ كُلَّ إيَّامِكَ. 14وان أنت سِرتَ في طَريقي حافِظًا فَرائضي ووَصايايَ، كما سارَ داُود أَبوكَ، أُطيلُ أيَّامَكَ ((. 15فأستَيقَظَ سُلَيمان، فإِذ هو حُلْم. فجاءَ إلى أُورَشَليم ووَقَمتَ أمامَ تابوتِ عَهدِ الرَّبّ، وأَصعَدَ مُحرَقاتٍ وقربَ ذَبائحَ سَلامِيَّة، وأَقامَ مأدُبَةً لِجَميعِ حاشِيَيه.

حُكم سُلَيمان

16حينَئذٍ جاءَت إلى المَلِكِ أمراتان بَغِيَّان، ووَقَفَتا بَينَ يَدَيه 170 وقالَت إِحْداهما: ((أًربَعوكَ يا سَيِّدي. اني وهذه المَرأَةُ مُقيمَتان في بَيتٍ واحِد. فوَلَدتُ وأَنا في البَيتِ معَها 180 وفي ثالِثِ يَومٍ من وِلادَتي، وَلَدَت هذه المَرأَةُ أَيضًا، وكنا مَعًا، ولَيسَ معَنا غَريبٌ في البَيتِ غَيرُنا نَحنُ كِلتَينا في البَيت 190 فمات أبنُ هذه المَرأةِ في اللَّيل، لانها آضَّجَعَت علَيه. 20فقامَت عِندَ نِصفِ اللَّيل، فأَخَذَتِ أبْني مِن جانبي، وكأنت أَمَتُكَ راقِدَة، وأَضجَعَتِ آبني في حِضنِها، وابنُها المَيتُ أَضجَعَته في حِضْني. 21 فلَمَّا قُمتُ في الصَّباحِ لِأَرضَع أبْني، إِذا هو مَيت. فتَفرَّست فيه في الصَّباح، فإِذا هو لَيسَ بِابْنيَ الَّذي وَلَدتُه)).22 فقالَتِ المَرأَةُ الآخَرى: ((كلاَّ ، بلِ الحَيُّ هو ابْني والمَيتُ هو آبنُكِ )). فقالَت تِلكَ: ((لا، بلِ آبنُكِ هو المَيتُ وأبني هو الحَيّ )). وكأنتا تَتَجادَلان هكذا أمامَ المَلِك 23 فقالَ المَلِك: ((هذه تَقولُ: هذا أبنِيَ الحيُّ وابنُكِ المَيت، وتلكَ تَقول: لا، بلِ اَبنُكِ المَيتُ وأبْنيَ الحَيّ )). 24 فأَضافَ المَلِك: ((علَيَّ بِسَيف )). فأَتوا بِسَيفٍ إلى أمامَ المَلِك. 25فقالَ المَلِك: (( اُشطُروا الوَلَدَ الحَيًّ شَطرَين، وأَعْطوا الواحِدَةَ شَطرًا والآخَرى شَطرًا)). 26 فكلَّمَتِ المَلِكَ المَرأَةُ الَّتي ابنُها الحَيّ، لان أَحْشاءَها تَحرَكَت على أبنِها، وقالَت: ((أًربَعوكَ يا سَيِّدي. أَعْطوها الوَلَدَ حَيًّا ولا تَقتلوه )). فقالَتِ الآخَرى: (( بل لا يَكونُ لي ولا لَكِ. أُشطُروه)). 27 فأَجابَ المَلِكُ وقال: ((أَعْطوا هذه الوَلَدَ الحيَّ ولا تَقتلوه، لانها هي امُّه )). 28 فسَمعَ إِسْرائيلُ كلُه بِالحُكمِ الَّذي أَصدَرَه المَلِك، فهابوا وَجهَ المَلِك، لانهم رَأوا فيه حِكمَةَ اللهِ في إِجراءَ الحُكم (4) .

كبار موظَّفي سُلَيمان

4 1وكان المَلِكُ سُلَيمان مَلِكًا على كُلِّ إِسْرائيل. 2 وهؤلاءَ هم كِبارُ الموَظَّفينَ الَّذينَ لَه (1) : عَزَرْبا بنُ صادوقَ الكاهِن، 3 وأَليحورَفُ وأَحيَّا آبنا شيشا، كاتِبان، ويوشافاطُ بنُ أَحيلود، مُدَوِّن، 4 وبَنايا بنُ يوياداعَ على رَأس الجَيش، وصادوقُ وأبياتار، كاهِنان (2) ، 5 وعَزَرْيا بنُ ناتان على رَأسِ المُحافِظين، وزابودُ بنُ ناتان، كاهِنٌ وصَديق المَلِك، 6 وأَحيشارُ قَيِّمُ البَيت، وأَدونيرامُ بنُ عَبْدا المُشرِفُ على السخرَة.

محافِظو سُلَيمان

7 وكان لِسُلَيمان اثنا عَشر مُحافِظًا (3) على كُلِّ إِسْرائيل، وكانوا يُمَوِّنونَ المَلِكَ وبَيتَه، وكان على كُلِّ واحِدٍ ان يُمًوّنَ شَهرًا مِنَ السنة . 8 وهذه اسْماؤُهم (4) : اِبنُ حورٍ في جَبَلٍ أَفْرائيم، 9 وأبنُ داقرَ في ماقَصَ وشَعَلْبيبمَ وبَيت شَمسَ وأَيلونَ وبَيتَ حأَنان، 10وآبنُ حاسَدَ في أَرَبُّوت، وكأنت لَه سوكو وكلُّ أَرضَ حافَر، 11 واَبنُ أبينادابَ في سفوحٍِ دور ، كأنت طافَتُ، بِنتُ سُلَيمان، زَوجَة لَه، 12 وبَعْنا بنُ أَحيلودَ في تَعْناكَ ومَجِدو وكلِّ بَيتَ شان الَّتي عِندَ صَرْتان تَحتَ يِزْرَعيل، مِن بَيتَ شان إلى آبَلَ مَحولَة، إلى ما وَراءَ يُقمَعام، 13 وآبنُ جابَرَ في راموتَ جِلْعاد، وله مَزارعُ يائيرَ بنِ مَنَسَّى الَّتي في جِلْعادَ ومِنطَقَةُ أًربَعوب الَّتي في باشان، أَي سِتُّونَ مَدينةً كَبيرةً ذاتَ أَسوارٍ ومَغاليقَ مِن نُحاس،14 وأَحينادابُ آبنُ عِدُّوَ في مَحْنائيم، 15وأَحماعَصُ في نَفْتالي، وهذا أَيضًا تَزََّوجَ بِنتًا لِسُلَيمان وهي بَسمَة، 16 وبَعْنا بنُ حوشايَ في أشيرَ وبَعْلوت، 17 ويوشافاطُ بنُ فاروحَ في يَسَّاكَر، 18 وشِمْعي ابنُ إِيلا في بَنْيامين، 19 وجابَرُ بنُ أُورِيَ في أَرضَ جِلْعاد، أَرضَ سيحون، مَلَكَ الأَمورَلين، وعوجٍ ، مَلِكِ باشان، وهو المُحافِظُ الوَحيدُ في الأَرضَ (5). 20وكان يَهوذا وإِسْرائيلُ كَثيرينَ مِثلَ الرَّملِ الَّذي عِندَ البَحرِ، يأكلونَ وَيشرَبونَ وَيبتَهِجون.

5  1وكان سُلَيمان مُتَسَلِّطًا على جَميعِ الممالِك، مِنَ النَّهرِ (1) إلى أَرضَ فَلِسطينَ وإلى حُدودِ مِصرَ، يَحمِلونَ إلى سُلَيمان الجِزيَة، خاضِعينَ لَه كُل أَيَّامِ حَياته. 2 وكان طَعامُ سُلَيمان في كُلِّ يَومٍ ثَلاثينَ كرا مِنَ السَّميذ وسِتينَ كرا مِنٍ الدَّقيق، 3 وعَشرَ بَقَراتٍ مُسَمَّنَةٍ وعِشْرينَ بَقرَة مِنَ المَرْعى ومِئَةً مِنَ الضَّان، هذا غَيرَ الايائِلِ والظِّباءَ واليَحاميرِ وسمان الطَّير، 4 لانه كان مُتَسَلِّطًا على كُلِّ ما قَبلَ النَّهر (2) ، مِن تِفْساحَ إلى غزَة، على جَميعِ مُلوكِ ما قَبلَ النَّهْر. وكان بَينَه وبَينَ جَميعِ مَن حَولَه سِلمٌ مِن كُلِّ جِهَة. 5وأَقامَ يَهوذا وإِسْرائيلُ في أَمان، كُلُّ واحِدٍ تَحتَ كَرمَتِه وتينَتِه ، مِن دان إلى بِئرَ سَبعَ، كُلَّ أَيَّامِ سُلَيمان. 6 وكان لِسُلَيمان أَربَعونَ أَلفَ مَربِطٍ لِخَيل مَركَباتِه وأثْنا عَشر أَلفَ فَرَس (3). 7 وكان هؤلاءَ المُحافِظون يُمونون المَلَكَ سُلَيمان وجَميعَ المَدعُوِّينَ إلى مائِدَةِ المَلِكِ سُلَيمان (4) ، كُلُّ واحِدٍ في شَهرِه، ولمِ يكونوا يَترُكونَ عَوَزًا لِشَيء. 8 وكانوا يأتون الشَّعيرِ والتِّبنِ لِلخَيلِ ولحَيَوأَناتِ الجَرِّ إلى لمَكان الَّذي يَكونُ فيه سلَيمان كما يُؤمَرون.

شهرة سُلَيمان

9 وأَعْطى اللهُ سُلَيمان حِكمةً وفَهمًا واسِعًا جِدًّا ورحابَةَ صَدرٍ كالرَّملِ الَّذي على شاطِئ البَحْر. 10ففاقَت حِكمَةُ سُلَيمان حِكمَةَ جَميعِ أَهلِ المَشرِقِ وكلَّ حِكمَةِ مِصْر.11وكان أَحكَمَ مِن جَميعِ النَّاس، مِن أيتان الأَزْراحِيِّ وهَيمان وكلْكولَ ودَرْداع ، بَني ماحول (5). وشاعَ آسمُه بَينَ جَميعِ الأُمَم في كلِّ جِهَة. 12وقالَ ثَلاثةَ آلافِ مَثَل، وكأنت أَناشيدُه أَلفًا وخَمسَةَ أَناشيد 130 وتَكلَمَ في النَّبات، مِنَ الأَرزِ الَّذي على لُبْنان إلى الزُّوفى الَّتي تَنبِتُ في الحائِط. وتَكلَمَ في البَهائِم والطّيورِ والزَّحَّافات والأَسْماك (6) . 14 وكان يَأتي مِن جَميعِ الشُّعوبِ لِسماَعِ حِكمَةِ سُلَيمان ومِن قِبَلِ جَميعِ مُلوكِ الأَرضَ الَّذينَ سَمِعوا بِحِكمَتِه.

 

التالى

 

الرهبان الفرنسيسكان بمصر
نريد أن نكون شهودا للفرح
الآن