همسة
أختي، ما الذي يجب أن نفعله؟ الصمت الصبر والصلاة
سفر يشوع

سفر يشوع

فَتْح أَرض الميعاد
01 الاستعداد

دعوة الى العبور الى أرض الميعاد

1 وكانَ بَعدَ وَفاةِ موسى (1)، عَبدِ الرَّبّ، أَنَّ الرَّبَّ كَلَّمَ يَشوعَ بنَ نون، مُساعِدَ موسى 2، قائِلاَ: 2 "إِنَّ موسى عَبْدي قد مات، فقُمِ الآنَ واعبُرِ الأردُنَّ هذا، أَنتَ وكُلُّ هذا الشَّعْب، إِلى الأَرضِ الَّتي أَنا مُعْطيها لِبَني إِسْرائيل. 3 كُلُّ مَكانٍ تَطأُه أَخامِصُ أَقْدامِكم لَكمِ أَعطَيتُه، كما قُلتُ لِموسى: 4 مِنَ البَرِّيَّةِ ولُبْنان هذا إِلى النَّهرِ الكَبير، نَهرِ الفُرات، كُلُّ أَرضِ الحِثَيّين، وإلى البَحرِ الكَبيرِ الَّذي في جِهَةِ مَغارِبِ الشَّمس، تَكونُ أَراضِيَكم (3).0 فلا يَقِفُ أَحَدٌ أَمامَكَ طولَ أَيَّام حَياتِكَ. كما كُنتُ مع موسى أَكونُ مَعَكَ، لا أُهمِلُكَ ولا أَترُكُكَ.

الأمانة للشريعة شَرطٌ لِعَون الله

6 تَشَدَّدْ وتَشَجعْ، فإِنَّكَ أَنتَ تورِثُ هذا الشَّعبَ الأَرضَ الَّتي أَقسَمتُ لآبائِه أَن أُعطِيَهم إِيَّاها. 7 إِنّما تَشَدَّدْ وتَشَجع جِدًّا لِتَحرَصَ على العَمَلِ بكُلِّ الشَّريعةِ الَّتي أَمَرَكَ بِها موسى عَبْدي. لا تَحِدْ عَنها يَمنَةً ولا يَسرَةً، لِكَي تَنجَحَ حَيثُما تَوجَّهتَ. 8 لا يَبرَحْ سِفرُ هذه التَّوراةِ مِن فَمِكَ، بل تَأَمَّلْ فيه نَهارًا ولَيلاً لِتَحرَصَ على العَمَلِ بِكُلِّ ما كُتِبَ فيه، فإِنَّكَ حينَئِذٍ تُيَسِّرُ طُرُقَكَ وحينَئِذٍ تَنجَحِ. 9 أَلَم آمُرْكَ: تَشَدَّدْ وتَشَجعْ، لا تَرتَعِدْ ولا تَفزعْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ مَعَكَ حَيثُما ذَهَبتَ ".

مساهمة أسباط عبر الاردن

10 فأَسَرَ يَشوعُ كَتَبَةَ (4) الشَّعبِ قائِلاً: "اعبُروا في وَسَطِ المُخيّم، ومُروا الشَّعبَ قائِلين: "أَعِدُّوا لَكم زادًا، لأَنَّكم بَعدَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ تَعبُرونَ الأُردُنَّ هذا، لكي تَدخُلوا فتَرِثوا الأَرضَ الَّتي يُعطيكمُ الرَّبُّ إِلهُكم إِيَّاها لِتَرِثوها".
12 ثُمَّ كَلَّمَ يَشوعُ الرَّأُوبينيِّينَ والجادِيِّينَ ونِصفَ سِبْطِ مَنَسَّى قائلاً: 13 "اذكُروا ما أَمَركم بِه موسى، عَبدُ الرَّبِّ، قائِلاً: إِنَّ الرَّبَّ إلهَكمَ قد أَراحَكم وأَعْطاكم هذه الأَرْض. 14 نِساؤُكم وأَطْفالُكم ومَواشيكم يُقيمونَ في الأَرضِ الَّتي أَعْطاكم موسى إِيَّاهما في عِبرِ الأُردُنّ، وأَنتُم تَعبُرونَ مُسَلَّحينَ أَمامَ إِخوَتكم، كُلُّ مُحارِبٍ باسِل، وتُساعِدونَهم (5)، 15 إِلى أَن يُريحَ الرَّبُّ إِخوَتَكم مِثلَكم، وَيرِثوا هم أَيضًا الأَرضَ الَّتي الرَّبُّ إِلهُكم مُعْطيهم إِيَّاها. ثُمَّ تَرجِعونَ إِلى أَرضِ ميراثِكُمُ الَّتي أَعْطاكم إِيَّاها موسى عَبْدُ الرَّبِّ، في عِبرِ الأَردُنّ، مِن جهة مَشرِقِ الشَّمْس، وتَرِثونَها". 16 فأَجابوا يَشوعَ قائلين: "كُلُّ ما أَمَرتَنا به نَفعَلُه، وحَيثُما أَرسَلتَنا نذهب. 17 في كُلِّ ما أًطَعْنا بِه موسى نُطيعُكَ، على أن يَكونَ الرَّبُّ إِلهُكَ معَكَ، كما كانَ مع موسى. 18 كُلُّ مَن يَعْصي أَمرَكَ ولا يَسمعُ كلامك في كُلِّ ما تَأمُرُه به يُقتَل. إِنَّما تَشَدَّدْ وتَشَجَّعْ ".

جاسوسا يشوع في اريحا (1)

2 1 فأَرسَلَ يَشوعُ بنُ نونً رَجُلَين مِن شِطِّيمَ (2) جاسوسَينِ خُفيَةً قائِلاً: "إِمضِيا وانظُرا الأَرضَ وأَريحا" فمَضيا ودَخَلا بَيتَ امرَأَةٍ زانِيَةٍ اسمُها راحاب، وباتا هُناك. 2 فقيلَ لِمَلِكِ أَريحا: " قَدِمَ إِلى هُنا هذه اللَّيلَةَ رَجُلانِ مِن بَني إِسْرائيل؟ لِيَتَجَسَّسا الأَرض ". 3 فأرسَلَ مَلِكُ أَريحا إِلى راحابَ قائِلاً: "أَخرِجي الرَّجُلَينِ اللَّذَينِ أَتَياكِ ودَخلا بَيتَكِ، فإِنَّهما أَتَيا ِليتَجَسَّسا الأَرضَ كلَها". 4 فأَخَذَتِ المرأَةُ الرَّجُلَينِ وأَخفَتهما وقالَت: "نعَم أَتاني الرَّجُلان، لَكِنِّي لم أَعلَمْ مِن أَينَ هُما، 5 وقد كانَ عِندَ إِغْلاقِ البابِ وَقتَ الظَّلام، أَن خَرَجَ
الرَّجُلان، ولا أَدْري أَيْنَ ذَهَبا. فبادِروا في إِثرِهما، فإِنَّكم تُدرِكوَنهما".
6 وكانَت قد أَصعَدَتهما السَّطْحَ وأَخفَتْهما تَحتَ سوقِ كتَانٍ لَها، مَصْفوفَةٍ على السَّطْح. 7 فجَدَّ القَومُ في إِثرِهما في طَريقِ الأردُنّ، إِلى المَخاوِض، وحالَما خَرَجَ الَّذينَ جَدُّوا في إثرِهما، أُغلِقَ الباب.

الميثاق بين راحاب والجاسوسين

8 وأَمَّا هما، فقَبل أَن يَضَّجِعا، صَعِدَت إِلَيهما إِلى السَّطْح، وقالَت لَهما: 9 "قد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ أَعْطاكم هذه الأَرْض، وقد حَلَّ بِنا رُعبُكم، وجَميعُ سُكَّانِ هذه الأَرضِ قدِ انحَلُّوا أَمامَكم. 10 لأَنَّنا قد سَمِعْنا كَيفَ جَفَّفَ الرًبُ مِياهَ بَحرِ القَصَبِ قُدَّامَكم، عِندَ خُروجِكم مِن مِصْر، وما صَنَعتُم بِمَلِكَىِ الأَمورِيِّينَ اللَّذَينِ في عِبرِ الأردُنّ، سيحونَ وعوج، اللًذَينِ حَرَّمتُموهما. 11 سَمِعْنا فذابَت قُلوبُنا، ولم يَبْقَ في أَحَدِ روح أَمامَكم، لأَن الَّربَّ إِلهَكم هو إِلهٌ في السَّماءِ مِن فَوقُ وعلى الأَرض مِنِ أَسفَل (3). 12 والآنَ احلِفا في لِي بالرَّبّ، لأَنِّي قد صَنَعتُ إِليكما رَحمَةً، أَن تَصْنَعا أَنتُما أَيضًا رَحمةً إِلى بَيتِ أَبى وتُعْطِياني عَلامَةً ثابِتَة، 13 وتُبقِيا على أَبي وأَمِّي وإِخوَتي وكُلِّ ما هو لَهم، وتُنَجِّيا أَنفُسَنا مِن المَوت ".
14 فقالَ لَها الرَّجُلان: "أَنفُسُنا تَموتُ فِداكُم، إِذا لم تُذيعوا أَمرَنا هذا. وإٍذا أَعْطانا الرَّبُّ الأَرْضَ، صَنَعنا إِلَيكَ رَحمَة ووَفاءً". 15 فدَلَّتهُما بِحَبلٍ مِنَ الكَوَّة، لأَنَّ بَيتَها في حائِطِ السُّور، وهي ساكِنَةٌ في السُّور، 16 وقالَت لَهما: "إِذهَبا في طَريقِ الجَبَل، لِئَلاَّ يَجدَكما المُطارِدون، واختَبِئا هُناكَ ثَلاثَةَ أَيَّام، حتًّى يَرجعَ المُطارِدون، ثُمَّ تَمْضِيانِ في طَريقِكما". 17 فقالَ لَها الرَّجُلان: "نَحنُ بَريئانِ مِن يَمينكِ هذِه الَّتي استَحلَفتِنا بِها. 18 ها نَحن داخِلانِ الأَرْض، فاعقِدي هذا السِّلكَ مِن خُيوطِ القِرمِزِ في الكَوَّةِ الَّتي دَلَّيتنا مِنها، واجمَعي أَباكِ وأُمَّكِ وإِخوَتَكِ كلَّ بَيتِ أَبيكِ عِندَكِ في مَنزِلِكِ. 19 فيَكونُ أَنَّ كُلَّ مَن يَخرُجُ مِن بابِ مَنزِلِكِ إِلى الخارِجِ يَكون دَمُه على رأسِه، ونَحنُ بَريئان، وكُلَّ مَن كانَ مَعَكِ في المَنزِلِ يَكونُ دَمُه على رَأسِنا، إِذا مُدَّت علَيه يَد. 20 وإِن أَنت! أَذَعتِ أَمرَنا هذا، فنَحنُ بَريئانِ مِن يَمينكِ الَّتي استَحلَفتِنا بِها". 21 فقالَتِ المَرأَة: "فَلْيَكُنْ كَما قُلتُما". وصَرَفَتهما فانطَلَقا. وعَقَدَتِ المَرأَةُ سلِكَ القِرمِزِ في الكَوَّة (4).

عودة الجاسوسين

22 وأَمَّا هُما فسارا ووَصَلا إِلى الجَبَل، وأَقاما هُناكَ ثَلاثَةَ أَيَّام، إِلى أَن عادَ المُطارِدون، وقد طَلَبوهما في كُلِّ طَريق، فلَم يَجِدوهما. 23 ورَجعَ الرَّجُلانِ وَنزَلا مِنَ الجَبَل وعَبَرا وأَتَيا يَشوعَ بنَ نون، وحَدَّثاه بكُلِّ ما جَرى لَهما. 24 وقالا لِيَشوع: "إِنَّ الرَّبَّ قد أَسلَم إِلى أَيدينا كُلَّ الأَرض، وقدِ انحَلَّ جَميعُ سُكَّانِها أَمامَنا".

2. عبور الأردن (1)

التمهيد للعبور

3 1 فبَكَّرَ يَشوعُ في الصَّباح، ورَحَلَ مِن شِطِّيم، وأَقبَلَ إِلى الأُردُنِّ هو وجَميعُ بَني إِسْرائيل، وباتوا هُناكَ قَبلَ أن يَعبُروا. 2 وكانَ بَعدَ ثَلاثَةِ أَيَّام أَن عَبَرَ الكَتَبَةُ في وَسَطِ المُخيَم، 3 وأَمَروا الشًّعبَ قائلين: "إِذا رأَيتُم تابوتَ عَهدِ الرَّبِّ إِلهِكم والكَهَنَةَ اللاَّوِيينَ يَحمِلونَه، فارحَلوا مِن مَكانِكم واتَبعوه. 4 ولكِن، لِيَكُنْ بَينَكم وبَينَه نَحوُ أَلفَي ذِراعٍ مِنَ المَسافة (2)، ولا تَدْنوا مِنه. وذلك لِتَعرِفوا الطَّريقَ الَّتي تَسيرونَ فيها، لأَنَّكم لم تَسلُكوها بِالأَمْسِ فما قَبلُ ". 5 وقالَ يَشوعُ لِلشَّعْب: "تَقَدَّسوا، لأَنَّ الرَّبَّ في غَدٍ يَصنَعُ وَسْطِكم عَجائب ". 6 وكَلَّم يَشوعُ الكَهَنَةَ قائِلاً: "إِحمِلوا تابوتَ العَهْدِ واعبُروا أَمامَ الشَّعْب ". فحَمَلوا تابوتَ العَهْدِ وساروا أَمامَ الشَّعْب.

الأوامر الأخيرة

7 فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: "في هذا اليَومِ أَبدأُ بتَعْظيمِكَ في عُيونِ إِسْرائيلَ كُلِّه، حتَّى يَعلَمَ أَنِّي كما كُنتُ مع موسى أَكونُ معَكَ. 8 وأَنتَ فمُرِ الكَهَنَةَ حامِلي تابوتِ العَهْدِ قائِلاً: إِذا وَصَلتُم إِلى ضَفَّةِ مِياهِ الأُردُنّ، فقِفوا في الأُردُن ". 9 وقالَ يَشوعُ لِبَني إِسْرائيل: " اِقتَرِبوا واسمَعوا كَلامَ الرَّبِّ إِلهِكم ". 10 وقالَ يَشوع: "بِهذا تَعلَمونَ أَنَّ اللهَ الحَيَّ هو في وَسْطِكم وأَنَّه يَطرُدُ مِن وَجهِكمُ الكَنعانِيَّ والحِثِّيَّ والحُوِّيَّ والفَرِزِّيَّ والجِرجاشيَّ والأَمورِيَّ واليَبوسيّ. 11 هوَذا تابوتُ عَهدِ رَبِّ الأَرْضِ كُلِّها عابِرٌ قُدَّامَكم في الأُردُنّ. 12 والآنَ فخُذوا لَكمُ اثنَي عَشَرَ رَجُلاً مِن أَسْباطِ إِسْرائيل، مِن كُلِّ سِبطٍ رَجُلاً. 13 ويَكونُ عِندَ وَضعِ أَخامِصِ أَقْدامِ الكَهَنَة، حامِلي تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ، سَيِّدِ الأَرضِ كُلِّها، في مِياهِ الأُردُنّ، أَنَّ مِياهَ الأردُنِّ تَنفَلِق، والمِياهَ المُنحَدِرَةَ مِن عالِيَةِ النَّهرِ تَقِفُ كُتلَةً واحِدة ".

عبور النهر

14 فلَمَّا رَحَلَ الشَّعبُ مِن خِيامِه لِيَعْبُرَ الأُردُنّ، كانَ الكَهَنَةُ حامِلينَ تابوتَ العَهْدِ قُدَّامَ الشَّعْب. 15 فلَمَّا وَصَل حامِلو التَّابوتِ إِلى الأردُنّ ووَطِئَت أَقْدامُ الكَهَنَةِ، حامِلي التَّابوت، ضَفَّةَ المِياه- والأُردُنُّ طافِحٌ مِن جَميعِ شطوطِه كُلَّ أَيَّام الحِصاد (3)- 16 وَقَفَ الماءُ لمُنحَدِرُ مِن عالِيًةِ النَّهْر، وقامَ كُتلَةً واحِدَة، على مسافةٍ كَبيرَةٍ عِندَ مَدينَةِ أَدامَ بِالقُربِ مِن صَرْتان، والماءُ المُنحَدِرُ إِلى بَحرِ عَرَبَة، بَحرِ المِلْح، اِنقَطعً تَمامًا، وعَبَرَ الشَّعبُ قُبالةَ أَريحا. 17 فوقَفَ الكَهَنَةُ، حامِلو تابوتِ عَهدِ الرَّبّ، على اليَبَسِ في وَسَطِ الأُردُنَ راسِخين، وكُلُّ إِسْرائيلَ عابِرٌ على اليَبَس، حتَّى انتَهَتَ الأُمَّةُ كُلُّها مِن عُبورِ الأُردُنّ.

الحجارة التذكارية الاثنا عشر

4 1 وكانَ لَمَّا انتَهَتِ الأمَّةُ كُلُّها مِن عُبورِ الأُردُنِّ أَنَّ الرَّبَّ كَلَّمَ يَشوعَ قائِلاً: "2 خُذوا لَكم مِنَ الشَّعبِ اثنَي عَشَرَ رَجُلاً، مِن كُلِّ سِبطٍ رَجُلاً، 3 ومُروهم قائلين: اِرفَعوا مِن ههُنا، مِن وَسَطِ الأُردُن، مِن مَوقِفِ أَرجُلِ الكَهَنَة، اِثنَي عَشَرَ حَجَرًا، واعبُروا بِها وضَعوها في المَبيتِ الَّذي تَبيتونَ فيه اللَّيلَة". 4 فدَعا يشوعُ الاثنَي عَثَرَ رَجُلاً الَّذينَ عيَنَهم مِن بَني إِسْرائيل، مِن كُلِّ سِبطٍ رَجُلاً،ْ وقالَ لَهم يَشوع: "اُعبُروا قُدَّامَ تابوتِ الرَّبِّ إِلهِكم إِلى وَسَطِ الأُردُنّ، وارفَعوا كُلُّ رَجُلٍ مِنكم حَجَرًا واحِدًا على كَتِفِه، بِعَدَدِ أَسْباطِ بَني إِسْرائيل، 6 لِيَكونَ ذلك عَلامَةً في وَسْطِكم. فإِذا سأَلَكم غَدًا بَنوكم وقالوا: ما هذِه الحِجارةُ لَكم؟، 7 تَقولونَ لَهم: إِنَّ مِياهَ الأردُنِّ قدِ انفَلَقَت أَمامَ تابوتِ عَهدِ الرَّبّ. عِندَ عُبورِه الأُردُنّ، اِنفَلَقَت مِياهُ الأُردُنّ. فتَكونُ هذه الحِجارةُ ذِكرًا لِبَني إِسْرائيلَ لِلأَبَد". 8 فصَنعَ كذلك بَنو إِسْرائيلَ على حَسَبِ ما أَمَرَهم يَشوع، وأَخَذوا اثَني عَشَرَ حَجَرًا مِن وَسَطِ الأردُنّ، كما قالَ الرَّبُّ لِيَشوع، علىِ عَدَدِ بَني إِسْرائيل، وعَبَروا بِها إِلى المَبيت، ووَضعوها هُناك. 9 ونَصَبَ يَشوعُ اثنَي عَشَرَ حَجَرًا في وَسَطِ الأردُنّ، في مَوقِفِ أَرجُلِ الكَهَنَة، حامِلي تابوتِ العَهْد، وهي هُناكَ إِلى يَومِنا هذا (1).

نهاية العبور

10 ولَم يَزَلِ الكَهَنَة، حامِلو التَّابوت، واقِفينَ في وَسَطِ الأردُنّ، إِلى أَن تَمَّ كُلُّ ما أَمَرَ الرَّبّ يَشوعَ أَن يَقولَه لِلشَّعب، على حَسَبِ كُلِّ ما أَمَرَ به موسى يشوع، وأَسرَعَ الشَّعبُ إِلى العُبور. 11 فلَمَّا انتَهى كُلُّ الشَّعبِ مِنَ العُبور، عَبَرَ تابوتُ الرَّبِّ والكَهَنَةُ أَمامَ الشَّعْب. 12 وعَبَرَ بَنو رَأُوبينَ وبَنو جادٍ ونصفُ سِبطِ مَنَسَّى مُسَلَّحينَ قُدَّامَ بَني إِسْرائيل، على حَسَبَ ما كانَ أَمَرَهم موسى. 13 وكانوا نَحوَ أَربَعينَ أَلْفًا مُجَهَّزينَ لِلقِتال، عَبَروا قُدَّامَ الرَّبِّ لِلقِتال، إِلى سَهْلِ أَريحا. 14 في ذلك اليَومِ عَظَّمَ الرَّبُّ يَشوعَ في عُيونِ إِسْرائيلَ كُلِّه، فهابوه كما هابوا موسى جَميعَ أَيَّامِ حَياتِه. 15 وكَلَّمَ الرَّبّ يَشوعَ قائِلاً: 16 "مُرِ الكًهَنَة، حامِلي تابوتِ الشَّهادة، بِأَن يَصعَدوا مِنَ الأُردُنّ ". 17 فأَمَرَ يَشوع الكَهَنَةَ قائِلاً " اِصعَدوا مِنَ الأردُنّ ". 18 فْكانَ عِندَما صَعِدَ الكَهَنَة، حامِلو تابوتِ عَهدِ الرَّبّ، مِن وَسَطِ الأردُنّ، ونَقَلوا أَخامِصَ أَقْدامِهم إِلى اليَبَس، أَنَّ مِياهَ الأُردُنِّ رَجَعَت إِلى مَكانها، وجَرَت كما كانَت تَجْري مِن أَمْسِ فما قَبلُ على جَميعِ شُطوطِه.

الوصول الى الجلجال (2)

19 وكانَ صُعودُ الشَّعبِ مِنَ الأُردُنِّ في اليَوم العاشِرِ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّل، فخَيَّموا في الجلْجال، في الحُدودِ الشَّرقِيَّةِ مِن أَريحا. 20 والاثَنا عَشَرَ حَجَرًا الَّتي أَخَذوها مِنَ الأُردُنّ، نَصَبَها يَشوع في الجِلْجال 210 ثُمَّ كَلَّمَ بَني إِسْرائيلَ قائِلاً: "إِذا سأَلَ بَنوكم غَدًا آباءَهم وقالوا: ما هذه الحِجارَة؟، 22 تُخبِرونَ بَنيكُم قائِلين: على اليَبَسِ عَبَرَ إِسْرائيلُ الأردُنَّ هذا، 23 والرَّبُّ إِلهُكم جَفَّفَ مِياهَ الأُردُنّ قُدَّامَكم حَتَّى عَبَرتُم، كما صَنعً الرَّبُّ إِلهُكم بِبَحرِ القَصَبِ الَّذي جَفَّفَه قُدَّامَنا حتَّى عَبَرْنا، 24 لِكَي تَعلَمَ جَميعُ شُعوبِ الأَرضِ أَنَّ يَدَ الرَّبِّ قَديرة، ولكَي تتَقوا الرَّبَّ إِلهَكم جَميعَ الأَيَّام ".

ذُعر السُّكّان غَربِيَّ الأردن

5 1 ولَمَّا سَمِعَ جَميعُ مُلوكِ الأَمورِّيينَ الَّذينَ في عِبر الأردُنِّ جِهَةَ الغَرْب، وجَميعُ مُلوكِ الكَنْعانِيِّيَنَ الَّذينَ على البَحْر، بِأَنَّ الرَّبَّ جَفَّفَ مِياهَ الأردُنِّ قُدَّامَ بَني إِسْرائيلَ حتَّى عَبَروا، ذابَت قُلوبُهم ولم يَبْقَ فيهم روحٌ أَمامَ بَني إِسْرائيل.

ختن بني اسرائيل في الجلجال

2 في ذلك الزَّمان، قالَ الرَّبُّ لِيَشوع: "إِصنَعْ لَكَ سَكاكِينَ مِن صَوَّان، وعُدْ إِلى خَتْنِ بَني إِسْرائيلَ مَرَّةً أخْرى". 3 فصَنعَ يَشوعُ سَكاكينَ مِن صَوَّان، وخَتَنَ بَني إِسْرائيلَ على تَلِّ القُلَف.
4 وهذا سَبَبُ خَتْنِ يَشوعَ لَهم: كانَ كُلُّ الشَّعبِ الَّذي خَرَجَ مِن مِصْر، كُلُّ ذَكَرِ مِنه، رَجُلَ حَرْب، قد ماتَ في البَرِّيَّةِ على الطًّريق " بَعدَ خُروجِه مِن مِصْر. 5 وكانَ كُلُّ الشَّعبِ الَّذي خَرَجَ مِن مِصرَ قدِ اختَتَن. وأَمَّا كُلُّ الشَّعبِ الَّذي وُلدَ في البَرِّيَّةِ في الطَّريق، بَعدَ خروجِه من مِصْر، فلَمِ يَختَتِنْ، 6 لأَنَّ بَني إِسْرائيلَ ساروا أَربَعينَ سَنَةَ في البَرِّيَّة، إِلى أَنِ انقَرَضَتِ الأُمَّةُ كُلُّها، رِجالُ الحَربِ الخارِجينَ مِن مِصْر، الَّذينَ لم يُطيعوا أَمرَ الرَّبّ، الَّذينَ أَقسَمَ الرَّبُّ أَن لا يُرِيَهمُ الأَرضَ الَّتي أَقسَمَ لآبائِهم أَن يُعطِيَنا إِيَّاها، أَرضًا تَدُرُّ لَبَنًا حَليبًا وعَسَلاً. 7 وبَنوهمُ الَّذينَ أَقامَهم مَكانَهم همُ الَّذينَ خَتَنَهم يَشوع، لأَنَّهم كانوا قُلْفًا، إِذ لم يَختَتِنوا في الطَّريق. 8 ولَمَّا انتَهَتِ الأُمَّةُ كلُها مِنَ الاختِتان، أَقاموا مَكانَهم في المُخَيَّمِ إِلى أَن بَرِئوا. 9 فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: " اليَومَ رَفَعتُ عارَ المِصرِيِّينَ عنكُم ". فدُعِيَ ذلك المَكانُ الجِلْجالَ إِلى هذا اليَوم (1).

اقامة الفصح

10 وخيمَ بَنو إِسْرائيلَ بِالجِلْجال، وأقاموا الفِصْحَ في اليَومِ الرابِع عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ مَساءً في سَهْلَ أَريحا. 11 وأَكَلوا مِن غَلَّةِ الأَرضِ في الغَدِ بَعدَ الفِصْح: فَطيرًا وفَريكًا، في ذلك اليَومِ عَينِه. 12 فانقَطعَ المَنُّ مِنَ الغَد مُنذُ أَكَلوا مِن غَلَّةِ الأَرْض، فلَم يَكُنْ لِبَني إِسْرائيلَ مَنٌّ بَعدَ ذلك، وأَكَلوا مِن غَلَّةِ أَرضِ كَنْعانَ في تِلكَ السَّنَة (2)

3. فَتْح أَريحا

تمهيد: الترائي (3)

13 ولَمَّا كانَ يَشوعُ عِندَ أَريحا، رَفَعَ عَينَيه ونَظَر، فإِذا رَجُلٌ واقِفٌ أَمامَه، وسَيفُه في يَدِه مَسْلولاً، فأَقبَلَ علَيه يَشوعُ وقالَ له: "أَمِنَّا أَنتَ أَم مِن أَعْدائِنا؟ " 14 فقال: "كَلاَّ، بل أَنا رَئيسُ جُندِ الرَّبّ، والآنَ جِئتُ ". فسَقَطَ يَشوعُ على وَجهِه على الأَرْض، وسَجَدَ وقال: "ماذا يَقولُ سَيِّدي لِعَبدِه؟ " 15 فقالَ رَئيسُ جُندِ الرَّبِّ لِيَشوع: "إِخلَعْ نَعلَيكَ مِن رِجلَيكَ، فإِنَّ المَكانَ الَّذي أَنتَ قائِمٌ فيه مُقَدَّس ". في يَشوعُ كذلك.

فتح أريحا (1)

6 1 وكانَت أَريحا مُغلَقَةً مُقفَلةً بِسَبَبِ بَني إِسْرائيل، ولم يَكُنْ أَحَدٌ يَخرُجُ مِنها ولا أَحَدٌ يَدخُلُها. 2 فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: "انظُرْ! إِنِّي قد أَسلَمتُ أَريحا ومَلِكَها إِلى يَدِكَ، وهُم مُحارِبونَ بَواسِل. 3 تَطوفونَ حَولَ المَدينة، جَميعُ رِجالِ القِتال، مَرَّةً واحِدَة. هكذا تفعَلونَ سِتَّةَ أيَّام. 4 ويَحمِلُ سَبعةُ كَهَنَةٍ سَبعَةَ أَبواقٍ مِن قُرونِ الكِباشِ أَمامَ التَّابوت، وفي اليَومِ السَّابع تَطوفونَ حَولَ المَدينةِ سَبعَ مَرَّات، وَينفُخُ الكَهَنَةُ في الأَبْواق. 5 ويَكونُ إِذا امتَدَّ صَوتُ قَرنَ الكَبْش، إِذا سَمِعتُم صَوتَ البوق، أَنَّ كُلَّ الشَّعبِ يَهتِفُ هُتافًا شَديدًا (2)، فيسَقُطُ سورُ المَدينةِ في مَكانِه، فيَصعَدُ الشَّعبُ، كُلُّ واحِدٍ على وَجهِه.
6 فدَعا يَشوعُ بنُ نونٍ الكَهَنَةَ وقالَ لَهم: "إِحمِلوا تابوتَ العَهْد، ولْيَحمِلْ سَبعَةُ كَهَنةٍ سَبعَةَ أَبواقٍ من قُرونِ الكِباشِ قُدَّامَ تابوتِ الرَّبّ ". 7 وقالَ لِلشَّعْب: "اُعبُروا وطوفوا حَولَ المَدينة، ولْيَسِرْ كُلُّ مُسَلَّحٍ أَمامَ تابوتِ الرَّبّ ". 8 فكانَ كما قالَ يَشوعُ لِلشَّعْب: سارَ سَبعَةُ كَهَنَةٍ حامِلينِ سَبعَةَ أَبواقٍ مِن قُرونِ الكِباشِ أَمامَ الرَّبّ، وعَبَروا ونَفَخوا في الأَبْواق، وتابوتُ عَهدِ الرَّبِّ سائرٌ وَراءَهم، 9 والمُسَلَّحونَ سائِرونَ قُدَّامَ الكَهَنَةِ النَّافِخينَ في الأَبْواق، والمُؤَخَّرَةُ سائِرَةٌ وَراءَ التَّابوت، تَمْشي وتَنفُخُ في الأبْواق.
10 وأَمَرَ يَشوعُ الشَّعبَ قائِلاً: "لا تَهتِفوا ولا تُسمِعوا أَصْواتَكم، ولا يَخرُجْ مِن أَفْواهِكم كَلِمَةٌ إِلى يَومِ أَقولُ لَكم: اِهتِفوا، فتَهتِفون ".
11 فطافَ تابوتُ الرَّبِّ حَولَ المَدينةِ مَرَّةً واحِدة، ثُمَّ عادوا إِلى المُخَيَّم، وباتوا في المُخَيَّم. 12 ثمَّ بَكَّرَ يَشوعُ في الصَّباح، وحَمَلَ الكَهَنَةُ تابوتَ الرَّبّ، 13 والسَّبعَةُ الكَهَنَةُ، حامِلو سَبعةِ أَبْواقٍ مِن قُرونِ الكِباشِ قُدَّامَ تابوتِ الرَّبّ، يَسيرونَ ويَنفُخونَ في الأَبْواق،
والمُسَلَّحونَ سائرونَ أَمامَهم، والمُؤَخَّرةُ سائِرةٌ وَراءَ تابوتِ الرَّبّ، تَمْشي وتَنفُخُ في الأَبواق. 14 في اليَومِ الثَّاني، طافوا حَولَ المَدينَةِ مَرَّةً واحِدَة، ثُمَّ عادوا إِلى المُخَيَّم. وفَعَلوا كذلك سِتَّةَ أَيَّام. 15 ولَمَّا كانَ اليَومُ السَّابِع بَكَّروا عِندَ طُلوعِ الفَجْر، وطافوا حَولَ المَدينةِ على هذا المِنْوالِ سَبعَ مَرَّات. في ذلك اليَومِ فقَط طافوا حَولَ المَدينةِ سَبعَ مَرَّات. 16 فلَمَّا كانَتِ المَرَّةُ السَّابِعة، نَفَخَ الكَهَنَة في الأَبْواق. فقالَ يَشوعُ لِلشَّعْب: "اِهتِفوا، فقَد أَسلَمَ الرَّبُّ المَدينةَ إِلَيكم.

أريحا مدينة محرَّمة (3)

17 ولْتكُنِ المَدينةُ بكُلِّ ما فيها مُحَرَّمةً لِلَّربّ، ولَكِنَّ راحابَ الزًّانِيَةَ تَحْيا وجَميعَ مَن معَها في بَيتِها، لأَنَّها أَخفَتِ الرَّسولَين اللَّذَين بَعَثْناهما. 18 أَمَّا أَنتُم فاحذَروا المُحَرَّمَ لِئَلاَّ تَستَهوِيَكمُ الشَّهوَةُ (4) فتأخُذوا شَيئًا مِنَ المُحَرَّم، فتَجعَلوا مُخَيَّمَ إِسْرائيلَ مُحَرَّمًا وتَجلُبوا لَه النَّحْس. 19 كلُّ فِضَّةٍ وذَهَبٍ وآنِيَةِ نُحاسٍ أَو حَديد، فهو قُدسٌ لِلرَّبّ، يَدخُلُ خِزانَةَ الرَب". 20 فهَتَفَ الشَّعبُ ونَفَخَ في الأَبْواق، فكانَ عِندََ سَماعِ الشَّعبِ صَوتَ البوق أَنَّ الشَّعب هَتَفَ هُتافًا شديدًا، فسَقَطَ السُّورُ في مَكانِه، فصَعِدَ الشَّعبُ إِلى المَدينة، كُلُّ واحِدٍ على وَجهِه، واستَولَوا على المَدينَة. 21 وحَرَّموا كُلَّ ما في المَدينةِ مِنَ الرَّجُل وحَتَّى المَرأَة، ومِنَ الشَّابِّ وحَتَّى الشَّيخ، حَتّى البَقَرَ والغَنَمَ والحَمير، فقَتَلوهم بِحَدِّ السَّيف.

بيت راحاب يُبقى عليه (5)

22 وقالَ يَشوعُ لِلرَّجُلَينِ اللَّذَينِ تَجَسَّسا الأَرْض: " ادخُلا بَيتَ المَرأَةِ الزَّانِيَة، وأَخرِجا مِنه المَرأَةَ وكُلَّ ما هو لَها، كما حَلَفتُما لَها". 23 فدَخَلَ الشَّابَّانِ الجاسوسان، وأَخرَجا راحابَ وأباها وأمَّها وإِخوَتَها كلَّ ما هو لَها وسائِرَ عَشيَرتها، وأَقاموهم في خارِجِ مُخَيَّمِ إِسْرائيل.
24 وأَحرَقوا المَدينةَ وكُلَّ ما فيها بِالنَّار، إِلاَّ الفضَّةَ والذَّهَبَ وآنِيَةَ النُّحاسِ والحَديد، فإنَّهم جَعَلوها في خِزانَةِ بَيتِ الرَّبّ. 25 وراحابُ الزَّانِيَة وبَيتُ أَبيها كلُّ ما هو لَها أَبْقى يَشوعُ علَيهم. وأَقامَت بَينَ بَني إِسْرائيلَ إِلى هذا اليَوم، لأَنَّها أَخفَتِ الرَّسولَين اللَّذَينِ أَرسَلَهما يَشوعُ لِتَجَسُّسِ
أَريحا. 26 وأَقسَمَ يَشوعُ في ذلكَ الوَقتِ قائلاً: "مَلْعونٌ لَدى الرَّبِّ الرَّجُلُ الَّذي ينَهَضُ وَيبْني هذه المَدينةَ أَريحا: بِحَياةِ بِكرِه يُؤَسِّسُها وبِحَياةِ أَصغَرِ بَنيه يَنصِبُ أَبْوابَها". 27 وكانَ الرَّبُّ مع يَشوع، وذاعَ خَبَرُه في تلك الأَرْضِ كُلِّها.

مخالفة التّحريم (1)

7 1 وخالَفَ بَنو إِسْرائيلَ أَمرَ المُحَرَّم، فأَخَذَ عاكانُ بنُ كَرْمي بنَ زبْدي بنَ زارَخ، مِن سِبطِ يَهوذا، مِنَ المُحَرَّم، فاتَّقَدَ غَضبُ الرَّبِّ كل بَني إِسْرائيل.

الفَشَل أَمام العَيّ عِقابًا لاِنتهاك التحريم

2 وأَرسَلَ يَشوعُ قَوسًا مِن أَريحا إِلى العَيِّ (2) الَّتي عِندَ بَيتِ آوِن، شَرقِيَّ بَيتَ إِيل، وكَلَّمَهم قائِلاً: "إِصعَدوا وتَجَسَّسوا الأَرْض". فصَعِدَ القَومُ وتَجَسَّسوا العَيّ. 3 ثُمَّ عادوا إِلى يَشوعَ فقالوا له: "لا يَصْعَد كُلُّ الشَّعْب، بل يَصعَدْ نَحوُ أَلَفَي رَجُلٍ أَو ثَلاثَةِ آلافِ رَجُل، ويضرِبوا العَيّ. لا تُكَلِّفْ كُلَّ الشَّعْبَ إِلى هُناكَ: فإِنَّ أَهلَها قَلائِل ".
4 فصَعِدَ مِنَ الشَّعبِ نَحوُ ثَلاثَةِ آلافِ رَجُل، فانهَزَموا تُجاهَ رِجالِ العَيّ. 5 وقَتَلَ مِنهم رِجالُ العَيِّ نَحوَ سِتَّةٍ وثَلاثينَ رَجُلاً وطَارَدوهم مِن قُدَّامِ البابِ إلى شَباريم، ثُمَّ ضرَبوهم في المُنحَدَر. فذابَ قَلبُ الشَّعْبِ وصارَ مِثل الماء.

صلاة يشوع (3)

6 فمَزَّقَ يَشوعُ ثِيابَه وسَقَطَ على وَجهِه إِلى الأَرْضِ قُدَّامَ تابوتِ الرَّبِّ إِلى المَساء، هو وشُيوخُ إِسْرائيل، ووَضَعوا التُّرابَ على رُؤُوسِهم. 7 وقالَ يَشوع: "آه، أَيُّها السَّيِّدُ الرَّبّ، لِماذا عبَرتَ هذا الشَّعبَ الأُردُنَّ عُبورًا لِتُسلِمَنا إِلى يَدِ الأَمورِيّ، حتَّى يُبيدَنا؟ يا لَيتَنا كُنَّا ارتَضينا وأَقَمْنا بِعِبرِ الأُردُنّ! 8 أيّها السَّيِّد، ماذا أَقولُ بَعدَما وَلَّى إِسْرائيلُ مُدبِرًا مِن وُجور أَعْدائِه؟ 9 يَسمَعُ الكَنْعانِيُّ وجَميعُ سُكَّانِ الأَرضِ فيُحيطونَ بِنَا وَيمْحونَ اسمَنا مِنَ الأَرْض. فماذا تَصنعُ لاسمِكَ العَظيم؟ ".

جواب الرب

10 فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: "قُمْ، فلِماذا أَنتَ ساقِطٌ على وَجهِكَ؟ 11 قد خَطِئَ إِسْرائيلُ وتَعَدَّى عَهدِيَ الَّذي أَمَرتُه بِه، وأَخَذَ مِنَ المُحَرَّم، بل سَرَقَ وأَخفَى وجَعَلَ في أَمتِعَتِه، 12 فلَن يَقدِرَ بَنو إِسْرائيلَ أَن يَثبُتوا أَمامَ أَعْدائِهم، بل يُوَلُّونَ مُدبرينَ مِن وَجهِ أَعْدائِهم، لأَنَّهم قد صاروا مُحَرَّمين، فلا أَعودُ أَكونُ معَكم، ما لم تَستَأصِلوا المُحَرَّمَ مِن وَسْطِكُم (4). 13 قُمْ فقَدِّسِ الشَّعبَ وقُلْ: تَقَدَّسوا لِلغَد، فإِنَّه هكذا قالَ الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيل: المُحَرَّمُ فيما بَينَكم يا إِسْرائيل، فلا تَقدِرونَ أَن تَثبُتوا أَمامَ أَعْدائِكم، حتَّى تُبعِدوا المُحَرَّمَ مِن وَسْطِكم. 14 فإذا أَصبَحتُم، فتَقَدَّموا بِأَسباطِكم، فيَكونَ أَنَّ السِّبطَ الَّذي يَخْتاُره الرَّبُّ بِالقُرْعةِ يَتَقَدَّمُ بِعَشائِرِه، والعَشيرَةُ الَّتي يَخْتارُها الرَّبُّ بِالقُرعَةِ تَتَقَدَّمُ بِبُيوتها، والبَيتُ الَّذي يَخْتاُره الرَّبُّ بِالقُرْعةِ يَتَقَدَّمُ برِجالِه (5)، 15 ويَكونَ أَنَّ المُخْتارَ بِالقُرعةِ فِي أًمرِ المُحَرَّم يُحرَقُ بِالنَّار، هو وكُلُّ ما لَه، لأَنَّه تَعَدَّى عَهدَ الرَّبّ، وصَنعً مُنكَرًا في إِسْرائيل ".

اكتشاف المذنب وعقابه

16 فبَكَّرَ يشوعُ في الصَباح، وقَدَّمَ إِسْرائيلَ بِحَسَبِ أَسْباطِهم، فوَقَعَتِ القُرعَةُ على سِبطِ يَهوذا. 17 وقَدَّمَ سِبطَ يَهوذا فَوقَعَتِ القُرعَةُ على عَشير الزَّارَحِيِّين. وقَدَّمَ عَشيرةَ الزَّارَحِيِّينَ بِرِجالِها فوَقَعَتِ القُرعَةُ على زَبْدي. 18 وقَدَّمَ بَيتَه بِرِجالِه فوَقَعَتِ القرعَة على عاكان بن كَرْمي بنِ زَبْدي بنِ زارَح، مِن سِبطِ يَهوذا.
19 فقالَ يَشوعُ لِعاكان: "يا وَلَدي، مَجِّدِ الرَّبَّ، إِلهَ إِسْرائيلَ واحمَدْه، وأَخبِرْني بِما فَعَلتَ ولا تَكتُمْني ". 20 فأَجابَ عاكانُ يشوعَ وقال: "لاشَكَّ أَفِّي خَطِئتُ إِلى الرَّبِّ، إِلهِ إِسْرائيل، وفَعَلتُ كذا وكذا. 21 رأَيتُ في الغَنيمةِ رِداءً بابِلِيًّا (6) حَسَنًا ومِئَتَي مِثْقالِ فِضَّةٍ وسَبيكَةً مِن ذَهَبٍ وَزنُها خَمْسونَ مِثْقالاً، فاشتَهَيتُها وأَخَذتُها، وها هي مَدْفونةٌ في الأَرضِ في وَسَطِ خَيمَتي، والفِضَّةُ تَحتَها". 22 فأَسَلَ يَشوعُ رُسُلاً فأَسرَعوا إِلى الخَيمَة، فإذا هي مَدْفونةٌ في الخَيمَة، والفِضَّةُ تَحتَها. 23 فَأَخَذوها مِن وَسَطِ الخَيمَة، وأَتَوا بِها يَشوعَ وجَميعَ بَني إِسْرائيل، وطَرَحوها أَمامَ الرَّبّ.
24 فأَخَذَ يَشوعُ عاكانَ بنَ زارَح، والفِضَّةَ والرِّداءَ وسَبيكَة الذَّهَب وبَنيه وبَناتِه وبَقَرَه وحَميرَه وغَنَمَه وخَيمَتَه وسائِرَ ما لَه، وصَحِبَه كُلُّ إِسْرائيل، وأَتَوا بِهم وادِيَ عَكور. 25 وقالَ يشوع: "لِماذا جَلَبتَ النَّحسَ علَينا؟ جَلَبَ الرَّبُّ النَّحسَ علَيكَ في هذا اليَوم! ". فرَجَمَه كُلُّ إِسْرائيلَ بِالحِجارة، (ثُمَّ أَحرَقوهم بِالنَّارِ بَعدَ ما رَجَموهم بِالحِجارة). 26 وأَقاموا علَيه كَومةً عَظيمةً مِنَ الحِجار (7) إِلى هذا اليَوم. فرَجَعَ الرَّبُّ عن شِدَّةِ غَضَبه. لأَجلِ ذلك سُميَ ذلك المَكانُ وادِيَ عًكورَ (8) إِلى هذا اليَوم.

 

التالى

 

الرهبان الفرنسيسكان بمصر
نريد أن نكون شهودا للفرح
الآن