همسة
أختي، ما الذي يجب أن نفعله؟ الصمت الصبر والصلاة
سفر اللاويين2

2. تكريس الكهنة

رتبة التقديس

8 1 وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلاً: 2 (( خُذْ هارونَ وبَنيه معَه والثِّيابَ وزَيتَ المِسحَةِ وعِجْلَ ذَبيحةِ الخَطيئَة والكَبشَينِ وسَلَّةَ الفَطير. 3 وآجمَعْ كُلَّ الجَماعةِ إِلى بابِ خَيمَةِ المَوعِد )).
4 فعَمِلَ موسى كَما أَمَرَ الرَّبّ. فاَجتَمَعَتِ الجَماعةُ إِلى بابِ خَيمَةِ المَوعِد. 5 فقالَ لَهم موسى: (( هذا ما أَمَرَ الرَّبُّ بِعَمَلِه )).
6 وقَدَّم موسى هارونَ وبَنيه وغَسَلَهم بِالماء. 7 ثُمَّ جَعَلَ علَيه القَميص وشَدَّه بِالزُّنار وأَلبَسَه الجُبَّة وجَعَلَ علَيه الأَفود وزنَّرَه بِوِشاحِ الأَفود وشدَّه بِه. 8 وَوضَعَ علَيه الصُّدرَة وجَعَلَ فيها الأُوريم والتُّوميم. 9 ووَضَعَ العِمامةَ على رأسِه وَوضَعَ علَيها مِن مُقَدَّمِها زَهرَةَ الذَّهَب، تاجَ القُدْس، كما أَمَرَ الرَّبُّ موسى.
10 وأَخَذَ موسى زَيتَ المِسْحَة، ومَسَحَ المَسكِنَ وكُلَّ ما فيه وقَدَّسَه. (( ورَشَّ منه على المَذبَحِ سَبْعَ مَرَّات، ومَسَحَ المَذبَحَ وجَميعَ آنِيَتِه والمِغسَلَ وقاعِدَتَه لِتَقْديسِها. 12 وصَبَّ مِن زَيتِ المِسْحَةِ على رأسِ هارون ومَسَحَه لِتَقْديسِه.
13 ثُمَّ قدَّمَ موسى بَني هارون وأَلبَسَهم أَقمِصَةً وشَدَّهم بِزَنانير وعَصَبَ لهم قَلانِس، كَما أَمَرَ الرَّبُّ موسى. 14 ثُمَّ قَدَّمَ عِجْلَ ذَبيحةِ الخَطيئة، فَوضَعَ هارونُ وبَنوه أَيديَهم على رأسِ عِجْل ذَبيحةِ الخَطيئة. 15 وذَبَحَهُ موسى وأَخَذَ الدَّمَ وجَعَلَه على قُرونِ المَذبَحِ مِن كُلِّ جِهَةٍ بِإِصبَعِه، ورَفَعَ الخَطيئَةَ عنِ المَذبَحِ، وصَبَّ دَماً عِندَ أَساسِه وقَدَّسَه تَكْفيراً عنه. 16 وأَخَذَ موسى كُلَّ الشَّحْمِ الَّذي على الأَمْعاء وزِيادةَ الكَبِدِ والكُلْيَتَينِ وشَحْمَها وأَحرَقَ ذلك على المَذبَح. 17 وأَمَّا جِلْدُ العِجْلِ ولَحْمُه ورَوثُه فأَحرَقَها بِالنَّارِ خارِجَ المُخَيَّم، كَما أَمَرَ الرَّبُّ موسى.
18 ثُمَّ قَدَّمَ كَبْشَ المُحرَقَة، فَوضَعَ هارونُ وبَنوه أيدِيَهم على رأسِه. 19 وذَبَحَه موسى ورَشَّ الدَّمَ على المَذبَحِ مِن حَولِه. 20 وقَطَّعَ موسى الكَبْشَ قِطَعاً وأَحرَقَ الرَّأسَ والقِطَعَ والشَّحْم. 21 وغَسَلَ الأَمْعاءَ والأَكارِعَ بِالماء وأَحرَقَ الكَبْشَ كُلَّه على المَذبَح: إِنَّه مُحرَقَةٌ رائِحةُ رِضًى، وذَبيحَةٌ بِالنَّارِ لِلرَّبّ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
22 ثُمَّ قَدَّمَ الكَبْشَ الثَّاني، كَبْشَ التَّكْريس، ووَضَعَ هارونُ وبَنوه أَيدِيَهم على رأسِه. 23 وذَبَحَه موسى وأَخَذَ مِن دَمِه ووَضَعَ على شَحْمةِ أُذُنِ هارونَ اليُمْنى وعلى إِبْهامِ يدِه اليُمْنى وعلى إِبْهامِ رِجْلِه اليُمْنى. 24 ثُمَّ قَدَّمَ بَني هارون وجَعَلَ مِنَ الدَّمِ على شَحَماتِ آذانِهِمِ اليُمْنى وعلى أَباهيمِ أيديهمِ اليُمْنى وأَباهيمِ أَرجُلِهِمِ اليُمْنى، ورَشَّ موسى الدَّمَ على المَذبَحِ مِن حَولِه. 25 وأَخَذَ الشَّحمَ: الأَليَةَ وكُلَّ الشَّحْمِ الَّذي على الأَمْعاء وزِيادةَ الكَبِدِ والكُلْيَتَين وشَحْمَهما والفَخِذَ اليُمْنى. 26 وأَخَذَ مِن سَلَّةِ الفَطيرِ الَّتي أَمامَ الرَّبّ قُرصَ حَلْوى فطيرٍ وقُرصَ حَلْوى خُبْزٍ بِزيتٍ ورُقاقةً، ووَضَعَها على الشُّحومِ والفَخِذِ اليُمْنى. 27 وجَعَلَ الكُلَّ على راحَتَي هارون وعلى راحاتِ بَنيه، وحَرَّكَها تَحْريكاً أَمامَ الرَّبّ. 28 ثُمَّ أَخَذَها موسى عن راحاتِهم وأَحرَقَها على المَذبَحِ فَوقَ المُحرَقَة: إِنَّها ذَبيحةُ تَكْريس، رائِحَةُ رِضًى، وذَبيحةٌ بِالنَّارِ لِلرَّبّ. 29 ثُمَّ أَخَذَ موسى الصَّدْرَ وحَرَّكَه تَحْريكاً أَمامَ الرَّبّ، وكانَ نَصيبَ موسى مِن كَبْشِ التَّكْريس، كَما أَمَرَ الرَّبُّ موسى.
30 ثُمَّ أَخَذَ موسى مِن زَيتِ المِسْحَةِ ومِنَ الدَّمِ الَّذي على المَذبَح، فرَشَّ على هارونَ وثِيابِه وعلى بَنيه وثِيابِهم معَه، فقَدَّسَ هارونَ وثِيابَه وبَنيه وثِيابَهم معه.
31 وقالَ موسى لِهارونَ وبَنيه: (( اُطبُخوا اللَّحمَ عِندَ بابِ خَيمةِ المَوعِد، وهُناكَ تأكُلوَنه مع الخُبزِ الَّذي في سَلَّةِ التَّكْريس، كَما أمَرتُ وقُلتُ: هارونُ وبَنوه يأكُلوَنه. 32 وما فَضَلَ مِنَ اللَّحمِ والخُبزِ فأَحرِقوه بِالنَّار. 33 ومِن عِندِ بابِ خَيمةِ المَوعِدِ لا تَخرُجوا سَبعَةَ أَيَّام، إِلى تَمامِ أَيَّامِ تَكْريسِكم، فإِنَّه في سَبعَةِ أَيَّامٍ تُكَرَّسون. 34 وكَما عُمِلَ بِكُمُ اليَومَ، أَمَرَ الرَّبُّ أَن يُعمَلَ تَكْفيراً عَنكم. 35 وعِندَ بابِ خَيمةِ المَوعِدِ تلبَثونَ نَهاراً ولَيلاً سَبعَةَ أَيَّام، وتَحفَظونَ رُتَبَ الرَّبِّ فلا تَهلِكون، لأَنِّي كَذا أَمِرتُ )). 36 فعَمِلَ هارونُ وبَنوه بِجَميعِ الأُمورِ الَّتي أَمَرَ بِها الرَّبُّ على لِسانِ موسى.

الكهنة يتسلّمون وظائفهم

9 1 فلَمَّا كانَ اليَومُ الثَّامِن، دَعا موسى هارونَ وبَنيه وشُيوخَ إِسْرائيل، 2 وقالَ لِهارون: (( خُذْ لَكَ عِجْلاً مِنَ البَقَرِ لِذَبيحةِ خَطيئَة، وكَبْشاً لِمُحرَقة، كِلَيهماِ تامَّين، وقَرِّبْهما أَمامَ الرَّبّ. 3 ومُرْ بَنى إِسْرائيلَ قائلاً: خُذوا تَيساً مِنَ المَعِزِ لِذَبيحةِ الخَطيئَة، وعِجْلاً وحَمَلاً حَولِيَّينِ تامَّينِ لِلمُحرَقَة، 4 وثَوراً وكَبْشاً لِلذَّبيحةِ السَّلامِيَّة، يُذبَحانِ أَمامَ الرَّبّ، وتَقدِمةً مَلْتوتةً بِزَيت، لأَنَّ الرَّبَّ في هذا اليَومِ يَتَراءى لَكم )) .
5 فأَخَذوا ما أَمَرَ بِه موسى إِلى أَمامِ خَيمةِ المَوعِد، وتَقَدَّمَتِ الجماعةُ كُلُّها ووَقَفَت أَمامَ الرَّبّ. 6 فقالَ موسى: (( هذا ما أَمَرَ الرَّبُّ بِه: تَعمَلونَه فيَظهَرَ لَكم مَجْدُ الرَّبّ )). 7 وقالَ موسى لِهارون: (( تَقَدَّمْ إِلى المَذبَح، واَصنَعْ ذَبيحةَ خَطيئَتِكَ ومُحرَقَتَكَ، وكَفِّرْ عَنكَ وعن بَيتِكَ، واَصنَعْ قُرْبانَ الشَّعبِ وكَفِّرْ عَنهم، كَما أَمَرَ الرَّبّ )).
8 فَتَقَدَّمَ هارونُ إِلى المَذبَح وذَبَحَ عِجْلَ خَطيئَتِه. 9 وقَدَّمَ إِلَيه بَنو هارونَ الدَّم، فغَمَسَ إِصبَعَه فيه وجَعَلَ مِنه على قُرونِ المَذبَح، وصَبَّ الدَّمَ عِندَ أَساسِ المَذبَحِ. 10 والشَّحمُ والكُلْيَتانِ وزِيادةُ الكَبِدِ مِن ذَبيحةِ الخَطيئَةِ أَحرَقَها على المَذبَح، كَما أَمَرَ الرَّبُّ موسى. 11 واللَّحمُ والجِلْدُ أَحَرقَهما بِالنَّارِ خارِجَ المُخَيَّم.
12 ثُمَّ ذَبَح هارونُ المُحرَقَة وناوَلَه بَنوه الدَّم، فرَشَّه على المَذبَحِ مِن حَولِه. 13 ثُمَّ ناوَلوه المُحرَقَةَ بِقِطَعِها مع الرَّأس، فأَحرَقَ ذلك على المَذبَح. 14 وغَسَلَ الأَمْعاءَ والأَكَارعَ فَوقَ المُحرَقَةِ على المَذبَحِ.
15 ثُمَّ قَدَّمَ قُرْبانَ الشَّعْب، فأَخَذَ تَيسَ خَطيئَةِ الشَّعْب فذَبَحَه وصَنَعَه ذَبيحةَ خَطيئَةٍ كالأَوَّل. 16 ثُمَّ قَدَّمَ المُحرَقَة وصَنَعَها على حَسَبِ الفريضة. 17 ثُمَّ قَدَّمَ التَّقْدِمَة وملأَ راحَتَه مِنها وأَحرَقَ ذلك على المَذبَح، ما عدا مُحرَقَةَ الصَّباح.
18 وذَبَحَ الثَّورَ والكَبْشَ ذَبيحةً سَلامِيَّةً لِلشَّعْب، وناوَلَ هارونَ بَنوه الدَّم، فرشَّه على المَذبَحِ مِن حَولِه. 19 وأَمَّا شُحومُ الثَّورِ والكَبْش، أيِ الأَلْيَةُ وما يُغَطِّي الأَمْعاءَ والكُلْيَتانِ وزِيادَةُ الكَبِد، 20 فجَعَلَها على المذبَح، 21 والصَّدْرانِ والفَخِذُ اليُمْنى حَرَّكَها هارونُ تَحْريكاً، أَمامَ الرَّبّ، كماَ أَمَرَ موسى.
22 ثُمَّ رَفَعَ هارونُ يَدَيه نَحوَ الشَّعْبِ وبارَكَهم وَنزَلَ، بَعدَ تَقْريبِ ذَبيحةِ الخَطيئَةِ والمُحرَقةِ والذَّبيحةِ السَّلامِيَّة. 23 ودَخَلَ موسى وهارونُ خَيمَةَ المَوعِد وخَرَجا وبارَكا الشَّعْب، فظَهَرَ مَجدُ الرَّبِّ على الشَّعبِ كُلِّه. 24 وخَرَجَت نارٌ مِن أَمامِ الرَّبّ فأَكَلَتِ المُحرَقةَ والشُّحومَ الَّتي على المَذبَح، فرأَى الشَّعبُ كُلُّه وهَتَفَ وسَقَطَ على وَجْهِه.

خطيئة ناداب وأبيهو وعقابهما

10 1 ثُمَّ أَخَذَ آبنا هارونَ نادابُ وأَبيهو كُلُّ واحِدٍ مِنهُما مِجمَرَتَه، فجَعَلَ فيها ناراً ووَضَعَ عَليها بَخوراً، وقَرَّبا أَمامَ الرَّبِّ ناراً غَيرَ مُقَدَّسَةٍ لم يأمُرْهُما بِها. 2 فخرَجَت نارٌ مِن أَمامَ الرَّبِّ فأَكَلَتْهما وماتا أَمامَ الرَّبّ. 3 فقالَ موسى لِهارون: (( هذا ما تَكلَّمَ الرَّبُّ بِه قائِلاً:
(( إِنِّي في المُقتَرِبينَ إِلَيَّ أَتَقَدَّس
وبِحَضرةِ الشَّعبِ كُلِّه أَتَمَجَّد)).
فسَكَتَ هارون.
4 ثُمَّ دَعا موسى ميشائيلَ وأَلْصافانَ اَبنَي عُزِّيئيل، عَمِّ هارون، وقالَ لَهما: (( تَقَدَّما فاَحمِلا أَخويكُما مِن أَمامِ القُدْسِ إلى خارِجِ المُخَيَّم )). 5 فتَقَدَّما وحَمَلاهُما بِقَميصَيهِما إِلى خارِجِ المُخَيَّم، كَما أَمَرَ موسى.
6 وقالَ موسى لِهارونَ ولأَلِعازارَ وإثامارَ آبنَيه: (( لا تَهدِلوا شَعرَ رُؤُوسِكم ولا تُمَزِّقوا ثِيابَكم، لِئَلاَّ تَموتوا وَيحِلَّ الغَضَبُ على الجَماعةِ كُلِّها، وإخوَتُكم، بَيتُ إِسرائيلَ كُلُّه، هُم يَبكونَ على الَّذينَ أَحرَقَهُمُ الرَّبّ. 7 ومِن عِندِ بابِ خَيمةِ المَوعِدِ لا تَخرُجوا، لِئَلاَّ تَموتوا، لأَنَّ زَيتَ مِسحَةِ الرَّبِّ علَيكم )). فعَمِلوا كَما أَمَرَ موسى.

تحريم الخمر على الكهنة

8 وكَلَّمَ الرَّبُّ هارونَ قائِلاً: (( 9 لا تَشرَبْ خَمرْاً ولا مُسكِراً، أَنتَ ولا بَنوكَ، عِندَ. دُخولِكم خَيمَةَ اَلمَوعِد، لِئَلاَّ تَموتوا- فَريضَةٌ أَبَدِيَّةٌ مَدى أَجيالِكم- 10 ولتُمَيِّزوا بَينَ المُقَدَّسِ وغَيرِ المُقَدَّس والنَّجِسِ والطَّاهر، 11 ولِتُعَلِّموا بَني إِسْرائيلَ جَميعَ الفَرائضِ الَّتي أَمَرَ الرَّبُّ بِها على لِسانِ موسى )).

نصيب الكهنة من التقادم

12 وقالَ موسى لِهارونَ ولأَلِعازارَ وإِيثامارَ وَلَدَيه الباقِيَين: (( خُذوا التَّقدِمةَ الفاضِلَةَ مِنَ الذَّبائحِ بِالنَّارِ لِلرَّبّ، وكُلوها فَطيراً بِجانِبِ المَذبَح، لأَنَّها قُدْسُ أَقْداس. 13 تأكُلوَنها في مَوضِعٍ مُقَدَّس، فهي من حَقِّكَ ومِن حَقِّ بَنيكَ مِنَ الذَّبائحِ بِالنَّارِ لِلرَّبّ، لأَنِّي كَذا أَُمِرْت.
14 وأَمَّا الصَّدْرُ المُحَرَّكُ والفَخِذُ المُقَدَّمة، فكُلوهُما في مَوضِعٍ طاهِر، أَنتَ وبَنوكَ وبناتُكَ مَعكَ، فإِنَّهما يُعطَيانِ حَقّاً لَكَ ولِبَنيكَ مِن ذَبائحِ بَني إسْرائيلَ السَّلامِيَّة. 15 الفَخِذُ المُقَدَّمةُ والصَّدْرُ المُحَرَّكُ يُؤتى بِهما مع شُحومِ الذَّبائحِ بِالنَّار، لِيُحَرَّكا تَحْريكاً أَمامَ الرَّبّ، وَيكونانِ لَكَ ولبَنيكَ حَقاً أَبَدِيّاً، كَما أَمَرَ الرَّبّ.

فريضة في أكل ذبيحة الخطيئة

16 وسأَلَ موسى عن تَيس الخَطيئة، فإِذا هو قد أُحرِقَ، فغَضِبَ على أَلِعازارَ وإِيثامارَ اَبنَي هارونَ الباقِيَينِ وقال: 17 (( ما بالُكُما لم تأكُلا ذَبيحةَ الخطيئَةِ في المَوضِعِ المُقَدَّس، وهي قُدْسُ أَقْداس، وقد أَعطاكُما الرَّبُّ إِيَّاها لِتَحمِلا وِزْرَ الجَماعةِ تكْفيراً عَنهم أَمامَ الرَّبّ؟ 18 فَها إِنَّ دَمَها لم يُؤتَ بِه إِلى داخِلِ القُدْس، وقد كانَ يَجِبُ أَن تأكُلاها في القُدْسِ، كَما أَمَرتُ )). 19 فقالَ هارونُ لِموسى: (( إِنَّهما اليَومَ قد قَدَّما ذَبيحَةَ خطيئَتِهما ومُحرَقَتَهما أَمامَ الرَّبّ، وقد أَصابَني مِثْلُ هذه المَصائب. فلَو أَكلتُ اليَومَ ذَبيحةَ الخَطيئَة، هل كانَ ذلك يَحسُنُ في عَينَيِ الرَّبّ؟ )) 20 فلَمَّا سَمِعَ موسى، حَسُنَ ذلك في عَينَيه.

3. قواعد في الطاهر والنجس
الحيوانات الطاهرة والنجسة:
الحيوانات البرّيّه

11 1 وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ وقالَ لَهما: 2 (( خاطِبا بَني إِسْرائيلَ وقولا لَهم: هذه هي الحَيَواناتُ الَّتي تأكُلونَها مِن جَميعِ البَهائِم الَّتي على الأرض، 3 كُلُّ ذي حافِرٍ مَشْقوقٍ إِلى ظِفْرَينِ وهو يَجتَرُّ مِنَ البَهائِم، فإِيَّاه تأكُلون. 4 وأَمَّا هذه، وهي مِنَ المُجتَرَّاتِ أَو مِن ذَواتِ الحَوافِرِ المَشْقوقة، فلا تأكُلوَنها: 5 الجَمَل، فإِنَّه يَجتَرّ ولكِنَّه غَيرُ مَشْقوقِ الحافِر، فهو نَجِسٌ لَكم،ْ والوَبْرُ، فإِنَّه يَجتَرّ ولَكِنَّه غَيرُ مَشْقوقِ الحافِر، فهو نَجِسٌ لَكم، 6 والأرنَب، فإِنَّها تَجتَرّ، ولَكِنَّها غَيرُ مَشقوقةِ الحافِر، فهي نَجسةٌ لَكمِ، 7 والخِنْزير، فإِنَّه مَشْقوقُ الحافِر ولَكِنَّهَ لا يَجتَرّ، فهو نَجِسٌ لَكم. 8 لا تأكُلوا شَيئاً مِن لَحمِها، ولا تَمَسُّوا جِيَفَها، فإِنَّها نَجِسَةٌ لَكم.

الحيوانات المائية

9 وهذا ما تأَكُلونَه مِن كُلِّ ما في الماء: كُلُّ ما لَه زَعانِفُ وحَراشِفُ مِمَّا في الماء، أَي في البِحارِ والأَنْهار، فإِيَّاه تأكُلون. 10 وكُلُّ ما لَيسَت لَه زَعانِفُ وحراشِفُ مِمَّا في البِحارِ والأَنْهار، مِن كُلِّ ما تَعِجُّ بِه المِياه وجَميعِ الحَيَواناتِ الَّتي فيها، فهو قَبيحةٌ لَكم. 11 فلْيَكُنْ لَكم قَبيحةً، فمِن لَحمِه لا تأكُلوا وجِيَفَه تَستَقبِحون. 12 كُلُّ ما لَيسَت لَه زَعانِفُ وحَراشِفُ مِمَّا في الماء، فهو قَبيحةٌ لَكم.

الطيور

13 وهَذا ما تَستَقبِحونَه مِنَ الطُّيورِ ولا تأكُلونَه، لأَنَّه قَبيحة: العُقابُ وكاسِرُ العِظامِ والصَّقْرُ، 14 والحِدَأَةُ الحَمْراءُ والحِدَأَةُ السَّوداءُ بِأَصْنافها، 15 وجَميعُ الغِرْبانِ بأَصْنافِها، 16 والنَّعامةُ والخَبَلُ وزُمَّجُ الماءِ والباشِقُ بِأَصْنافِه، 17 والبومةُ والغاقةُ والبومةُ الصَّمْعاء، 18 وأَبو المِنجَلِ والبَجَعةُ والرَّخَمَة، 19 واللَّقلَقُ ومالِكُ الحَزينُ بِأَصنافِه والهُدهُدُ والخُفَّاش.

الحشرات المجنّحة

20 وجَميعُ الحَشَراتِ المُجَنَّحَةِ السَّالِكةِ على أَربَعٍ فهي قَبيحةٌ لكم. 21 ومِن جَميعِ الحَشَراتِ المُجَنَّحَةِ السَّالِكَةِ على أَربَعٍ، تأَكُلونَ فَقَط: ما لَه قائِمَتانِ أَعْلى مِن رِجْلَيه يَثِبُ بهما على الأَرض. 22 هذا ما تأكُلوَنه مِنها: الجَرادُ بِأَصْنافِه والدَّبى بِأَصْنافِه والحَرجُوانُ بِأَصْنافِه والجُندُبُ بِأَصْنافِه. 23 وأَمَّا سائِرُ الحَشَراتِ المُجَنَّحةِ الَّتي لَها أَربَعُ أَرجُل، فهو قَبيحة لَكم.

مسّ الحيوانات النجسة

24 مِن هذه تَتَنَجَّسون: كُلُّ مَن مَسَّ جِيَفَها يَكونُ نَجِساً إِلى المَغيب. 25 وكُلُّ مَن حَمَلَ جِيَفَها يَغسِلُ ثِيابَه وَيكونُ نَجِساً حتَّى المَساء. 26 كُلُّ حَيَوانٍ ذي حافِرٍ غَيرِ مَشْقوق وكُلُّ ما لا يَجتَرّ، فهو نَجِسٌ لَكم: كُلُّ مَن مَسَّه يَكونُ نَجِساً.27 وكُلُّ ساعٍ على راحَتَيه مِن جَميعِ الحَيوَاناتِ السَّالِكَةِ على أَربَع، فهو نَجِسٌ لَكم: كُلُّ مَن مَسَّ جِيَفَه يَكونُ نَجِساً حتَّى المَساء. 28 وكُلُّ مَن حَمَلَ جيَفَه يَغسِلُ ثِيابَه وَيكونُ نَجِساً حتَّى المَساء: إِنَّه نَجِسٌ لَكم.

الدُّويبات البرّيّه

29 وهذا هو النَّجِسُ لَكم مِنَ اللدُّوَيباتِ الَّتي تَعِجُّ بِها الأَرض: الخُلْدُ والفأَرةُ والعَظايةُ بِأَصنافِها، 30 وسامُّ أَبْرَصُ والسُّلَحْفاةُ والسَّمَندَلُ والحَريشُ والحِرْباءُ.

قواعد أُخرى في المَسّ النجس

31 هذه نَجِسَةٌ لَكم مِن جَميعِ الدُّوَيبات: كُلُّ مَن مَسَّها وهي مَيتَة يَكونُ نَجِساً حتَّى المَساء،32 وكُلُّ ما وَقَعَ علَيه شَيءٌ مِنها بَعدَ مَوتِها يَكونُ نَجِساً: مِن جَميعِ آنِيَةِ الخَشَبِ والثِّيابِ والجِلْدِ والمِسْحِ وكُلُّ إِناءٍ يُعمَلُ بِه عَمَلٌ. يُغسَلُ بِالماء وَيكون نَجِساً حتَّى المَساء، ثُمَّ يَطهُر. 33 وكُلُّ إِناءِ خَزَفٍ وَقَعَ مِنها شيَءٌ فيه، فكُلُّ ما في داخِلِه يَكونُ نَجِساً فاَكْسِرْه. 34 كُلُّ طَعامٍ، يُؤكَلُ فإِن دَخَلَه ماءُ الإِناءِ يَكونُ نَجِساً، وكُلُّ شَرابٍ مِمَّا يُشرَبُ مِن كُلِّ إِناءٍ يَكَونُ نَجِساً. 35 وكُلُّ ما وَقَعَ علَيه مِن جِيَفِها، تَنُّوراً كانَ أَو مَوقِداً، يَكونُ نَجِساً، فاَهدِموه: إِنَّه نَجِس،ٌ فنَجِساً يَكونُ لَكم. 36 ( أَمَّا النَّبْعُ والبِئْرُ وكُلُّ مَجمَعِ مِياه، فذلك يَكون طاهِراً )، لَكِن ما مَسَّ جِيَفَها يَكونُ نَجِساً. 37 وإِن وَقَعَ شَيءٌ مِن جِيَفِها على بَذْرٍ مِن كُلِّ ما يُزرَعُ، فهو طاهِر. 38 فإِن جُعِلَ على البَذْرِ ماءٌ فَوقَعَ شَيءٌ مِن جِيَفِها علَيه، فهو نَجِسٌ لَكم.
39 وإِذا ماتَ حَيَوان مِمَّا يَصلُحُ لَكم أَكلُه، فمَن مَسَّ جيفَتَه، فهو نَجِسٌ حتَّى المَساء. 40 ومَن أَكَلَ مِن جيفَتِه يَغسِلُ ثِيابَه وَيكونُ نَجِساً حتَّى المساء. ومَن حَمَلَ جيفَتَه يَغسِلُ ثِيابَه وَيكونُ نَجِساً حتَّى المَساء.

اعتبارات عقائدية

41 وجَميعُ الدُّوَيباتِ الَّتي تَعِجُّ بِها الأَرضُ هي قَبيحةٌ لا تُؤكَل. 42 وكُلُّ ما زَحَفَ على صَدرِه وما زَحَفَ على أربَعٍ وكُلُّ ما كَثُرَت أَرجُلُه مِن جَميعِ الدُّوَيباتِ الَّتي تَعِجُّ بِها الأَرض، لا تأكُلوه فإِنَّه قَبيحة. 43 لا تُقَبِّحوا أَنفُسَكم بِشَيءٍ مِنَ الدُّوَيباتِ الَّتي تَعِجُّ بِها الأَرض، ولا تتَنَجَّسوا بِها فتَكونوا نَجِسين. 44 إِنِّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكم، فتَقَدَّسوا وكونوا قِدِّيسين، فإِنِّي أَنا قُدُّوس، ولا تُنَجِّسوا أَنفُسَكم بِشَيءٍ مِنَ الدُّوَيباتِ الدَّابَّةِ على الأَرض، 45 لأَنِّي أَنا الرَّبُّ الَّذي أَصعَدكم مِن أَرضِ مِصرَ لأَكونَ لَكم إِلهاً، فكونوا قِدِّيسينَ لأَنِّي أَنا قُدُّوس )).

الخاتمة

46 هذه شريعةُ البَهائِمِ والطُّيورِ وجَميعِ الكائناتِ الحَيَّةِ مِمَّا تَتَحَرَّكُ بِه المِياه وكُلُّ كائنٍ مِمَّا تَعِجُّ بِه الأَرض، 47 لِتُمَيزوا بَينَ النَّجِسِ والطَّاهِر وبَينَ الحَيَوانِ الَّذي يُؤكَلُ والَّذي لا يُؤكَل.

طُهر المرأة النفساء

12 1 وخاطَبَ الرَّبُّ موسى قائلاً: 2(( كَلِّمْ بَني إِسْرائيلَ وقُلْ لَهم: (( أَيَّةُ اَمرَأَةٍ حَبلَت فَولَدَت ذَكَراً تَكونُ نَجِسَةً سَبعَةَ أَيَّام، كأَيَّامِ طَمْثِها تَكونُ أَيَّامُ نَجاسَتِها، 3 وفي اليَومِ الثَّامِنِ تُختَنُ قُلفَةُ المَولود، 4 وثَلاثَةً وثَلاثينَ يوماً تَظَلُّ في تَطْهيرِ دَمِها. لا تَمَسُّ شَيئاً مِنَ الأَقْداس ولا تَدخُلُ المَقدِس، حتَّى تَتِمَّ أَيَّامُ طُهرها.
5 فإِن وَلَدَت أُنْثى، تَكونُ نَجِسَةً أُسبوعَينِ كما في طَمْثِها، وسِتَّةً وسِتِّينَ يَوماً تَظَلُّ في تَطْهيرِ دَمِها.
6 وعِندَ آكتِمالِ أَيَّامِ طُهرِها، لِذَكَرٍ كانَ أَو لأُنْثى، تأتي بِحَمَلٍ حَولِيٍّ مُحرَقَةً، وبِفَرخِ حَمامٍ أَو بِيمَامةٍ ذَبيحة خَطيئَة، إِلى بابِ خَيمَةِ المَوعِد، إِلى الكاهِن. 7 فيُقَرِّبُهما أَمامَ الرَّبِّ ويُكَفِّرُ عنِ المَرأَة، فتَطهُرُ مِن سَيَلانِ دَمِها.
هذه شَريعةُ الوالِدةِ ذَكَراً وأُنْثى. 8 فإِن لم يَكُنْ في يَدِها ثَمَنُ حَمَل، فلْتأخُذْ زَوجَي يَمامٍ أَو فَرخَي حَمام، أَحَدُهما مُحرَقةٌ والآخَرُ ذَبيحةُ خَطيئَة، فيُكَفِّرُ عنها الكاهِنُ فتَطهُر.

برص الانسان

13 1 وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ قائلاً: 2 (( أَيُّ إِنْسانٍ كانَ في جِلْدِ بَدَنِه وَرَمٌ أَو قُوباءُ أَو لُمعَةٌ تَؤُولُ في جِلْدِ بَدَنِه إِلى إِصابةِ بَرَص، فلْيُؤتَ بِه إِلى هارونَ الكاهِن أَو إِلى واحِدٍ مِن بَنيه الكَهَنَة. 3 فيَفحَصُ الكاهِنُ الإِصابةَ في جِلْدِ البَدَن، فإِن كانَ فيها شَعَرٌ قدِ آبيَضَّ وكانَ مَنظَرُ الإِصابةِ أَعمَقَ مِن جِلْدِ بَدَنِه، فهو إِصابةُ البَرَص. فإِذا رَآه الكاَهِنُ كذلكَ، فلْيَحكُمْ بِنَجاسَتِه. 4 فإِن كانتِ اللُّمعَةُ الَّتي في جِلْدِ بَدَنِه بَيضاءَ ولَيسَ مَنظَرُها أَعمَقَ مِنَ الجِلْد وشَعَرُها لم يَبيَضَّ، فلْيَحجُزِ الكاهِنُ المُصابَ سَبعَةَ أَيَّام. 5 ثُمَّ يَفحَصُه في اليَومِ السَّابع، فإِذا رأَى أَنَّ الإِصابةَ قد تَوقَّفَت ولم تَنتَشِرْ في الجِلْد، فلْيَحجُزْه الكاهِنُ سَبعَةَ أَيَّامٍ أُخَر. 6 ثُمَّ يَفحَصُه في اليَومِ السَّابِعِ ثانِيَةً، فإِن دَكِنَ لَونُ الإِصابة ولم يَنتَشِرْ في الجِلْد، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِطَهارتِه، فإِنَّها قُوباء، فيَغسِلُ ثِيابَه ويَطهُر.
7 وإِنِ آنتَشَرَتِ القُوباءُ في جِلْدِه، بَعدَما أَرى الكاهِنَ نَفْسَه لأَجلِ طَهارَتِه، فلْيُرِ الكاهِنَ نَفْسَه ثانِيَةً. 8 فإِذا رأَى الكاهِنُ القُوباءَ قدِ آنتَشَرَت في الجِلْد، فلْيَحكُمْ بِنَجاسَتِه، فإِنَّها بَرَص.

البرص المزمن

9 وإِن كانَ بإِنسانٍ إِصابةُ بَرَص، فلْيُؤتَ بِه إلى الكاهِن. 10 فيَفحَصُه الكاهِن، فإِذا في جِلْدِه وَرَمٌ أَبيَض، وقدِ اَبيَضَّ الشَّعَر، وكانَ في الوَرَمِ لَحْمٌ حَيّ، 11 فهو بَرَصٌ مُزمِنٌ في جِلدِ بَدَنِه. فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاسَتِه ولا يَحجُزْه، فهو نَجِس.
12 وإِن نَما البَرَصُ في الجِلدِ فغَطَّى جِلدَ المُصابِ بِه مِن رأسِه إِلى قَدَمَيه، ما يَقَعُ تَحتَ بَصَرِ الكاهِن، 13 فلْيَفحَصْه الكاهِن: فإِذا كانَ البَرَصُ قد غَطَّى كُلَّ بَدَنِه، فلْيَحكُمْ بطَهارةِ المُصاب، لأَنَّه قدِ آبيَضَّ كُلُّه، فهو طاهر. 14 ولَكِن يَومَ يَظهَرُ فيه لَحْمٌ حَيّ، يَكونُ نَجِساً. 15 وبَعدَ أَن يَفحَصَ الكاهِنُ اللَّحْمَ الحَيّ، يَحكُمُ بِنَجاسَتِه، فاللَّحْمُ الحَيُّ نَجِس: إِنَّه بَرَص. 16 وإِن عادَ اللَّحْمُ الحَيُّ فآبيَضَّ، فلْيَأتِ إِلى الكاهِن. 17 فيَفحَصُه الكاهن: فإِن كانتِ الإِصابةُ قدِ آبيَضَّت، فلْيَحكُمْ بِطَهارةِ المُصاب، فهو طاهِر.

القَرْح

18 وإِذا كانَ في جِلْدِ البَدَنِ قَرْحٌ فبَرِئَ، 19 فصارَ في مَوضِعِ القَرْحِ وَرَمٌ أَبيَضُ أَو لُمعَةٌ بَيضاءُ تَضرِبُ إِلى حُمرَة، فلْيُرِ الكاهِنَ نَفْسَه. 20 فيَفحَصُه الكاهِن: فإِن كانَ مَنظَرُها أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، وقدِ آبيَضَّ شَعَرُها، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاسَتِه، فإِنَّها إصابةُ بَرَصٍ قد نَمَت في القَرْح. 21 وإن فَحَصَها الكاهِنُ فلَم يَكُنْ فيها شَعَرٌ آبيَض ولم تَكُنْ أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، وكانَت دكْناءَ اللَّون، فلْيَحجُزْه الكاهِنُ سَبعَةَ أَيَّام. 22 فإِن هي فَشَت في الجِلْد، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاستِه، فإِنَّها إِصابة. 23 ولَكن، إِن وَقَفَتِ اللُّمعَةُ مَكانَها ولم تَفْشُ، فهي نَدبَةُ القَرْح، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِطَهارتِه.

الحَرْق

24 وإِذا كانَ في جِلْدِ البَدَنِ حَرْقُ نار ونَشَأَت مَكانَ الحَرْقِ لُمعَةٌ بَيضاءُ تَضْرِبُ إلى حُمْرَة، أو بَيْضَاء، 25 فلْيَفحَصْها الكاهِن: فإِن كانَ الشَّعَرُ قدِ آبيَضَّ في اللُّمعَة، وكانَ مَنظَرُها أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، فذلك بَرَصٌ قد نَما في الحَرْق. فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاستِه: إِنَّها إِصابةُ بَرَص. 26 ولَكن إِذا فَحَصَها الكاهِن ولم يَكُنْ في اللُّمعَةِ شَعَرٌ أَبيَض ولم تَكُنْ أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، وكانَت دَكْناءَ اللَّون، فلْيَحجُزْه الكاهِنُ سَبعَةَ أَيَّام. 27 ثُمَّ يَفحَصُه الكاهِنُ في اليَومِ السَّابِع، فإِن كانَت قد فَشَت في الجِلْد، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاسَتِه: إِنَّها إِصابةُ بَرَص. 28 وإِن وَقَفَتِ اللُّمعةُ مَكانَها ولم تَفْشُ في الجِلْد، وكانَت دَكْنَاءَ اللَّون، فهي وَرَمُ الحَرْق، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِطَهارته، فإِنَّها نَدبَةُ الحَرْق.

القَرَع

29 وأَيُّ رَجلٍ أَوِ آمْرَأَةٍ كانَت به إِصابةٌ في رأسِه أَو ذَقَنِه، 30 فلْيَفحَصِ الكاهِنُ الإِصابة: فإِن كانَ مَنظَرُها أَعمَقَ مِنَ الجِلْد وكانَ فيها شَعرٌ أَصهَبُ دَقيق، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاسَتِه، فإِنَّه قَرَع، اي بَرَصُ الرأسِ أَوِ الذَّقَن. 31 فإِن فَحَصَها الكاهِنُ ولَم يكُنْ مَنظَرُها أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، ولَم يكُنْ شَعَرٌ أَسوَد، فلْيَحجُزِ الكاهِنُ المُصابَ بِالقَرَع سَبعَةَ أَيَّام. 32 ثُمَّ يَفحَصُه في اليَومِ السَّابع: فإِن كانَ القَرَعُ لم يَفْشُ وإِن لم يَكُنْ فيه شَعَرٌ أَصهَب، ولم يَكُنْ مَنظَرُ القَرَعِ أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، 33 فلْيَحتَلِقْ ولا يَحلِقْ مَوضِعَ القَرَع، ولْيَحجُزْه الكاهِنُ سَبعَةَ أَيَّامٍ أُخَر. 34 ثُمَّ يَفحَصُ الكاهِنُ القَرَعَ في اليَومِ السَّابع: فإن كانَ القَرَعُ لم يَفْشُ في الجِلْد، ولَم يَكُنْ مَنظَرُه أَعمَقَ مِنَ الجِلْد، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِطهارتِه، فيَغسِلُ ثِيابَه وَيطهُر. 35 ولَكِن إِن فَشا القَرَعُ في الجِلْدِ بَعدَ تَطْهيرِه، 36 فلْيَفحَصْه الكاهِن: فإِذا كانَ القَرَعُ قد فَشا في الجِلْد، فلا يَبحَثِ الكاهِنُ عنِ الشَّعَرِ الأَصهَب: إِنَّه نَجِس.37 فإِن بَدا في عَينَيه أَنَّه قد تَوَقَّفَ ونَبَتَ فيه شَعَرٌ أَسوَد، فقَد بَرِئَ القَرَع، وهو طاهِر، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِطَهارتِه.

الطَفّح

38 وأَيُّ رَجُلٍ أَوِ آمَرأَةٍ كانَت لُمَعٌ في جِلْدِ بَدَنِه، لُمَعٌ بَيضاء، 39 فلْيَفحَصِ الكاهِن: فإِذا كانَ في جِلْدِ بَدَنِه لُمَعٌ دَكْناءُ اللَّونِ بَيضاء، فهو طَفْحٌ قد نما في الجِلْد، فهو طاهر.

الصَّلعَ

40 وأَيُّ إِنسانٍ سَقَطَ شَعَرُ رأسِه، فهو أَصلَع، وهو طاهِر. 41 وإِن كانَ في مُقَدَّمِ رأسِه، فهو أَصلَعُ الجَبهَة، وهو طاهر. 42 وإِن كانَ الصَّلَعُ في وَسَطِ رأسِه أَو في مُقَدَّمِه وكانت فيه إصابةٌ بَيضاءُ ضارِبَةٌ إِلى حُمرَة، فهو بَرَصٌ نامٍ في صَلَعِ وَسَطِ رأسِه أَو مُقَدَّمِه. 43 فلْيَفحَصْه الكاهِن: فإِن كانَ وَرَمُ الإِصابةِ أَبيضَ ضارِباً إِلى حُمرَة في صَلَعِ وَسَطِ رأسِه أَو مُقدَّمِه، كَمَنظَرِ بَرَصِ جِلْدِ البَدَن، 44 فالرَّجُلُ أَبرَصُ وهو نَجِس، فلْيَحكُمِ الكاهِنُ بِنَجاستِه، فإِنَّ إِصابَتَه في رأسِه.

حُكم الأَبرص

45 والأبرَصُ الَّذي بِه إِصابة تكونُ ثِيابُه مُمَزَّقةً وشَعَرُه مَهْدولاً ويَتَلَثَّمُ على شَفَتَيه ويُنادي: نَجِس، نَجِس. 46 ما دامَت فيه الإِصابة، يَكونُ نَجِساً، إِنَّه نَجِس. فلْيُقِمْ مُنفَرِداً، وفي خارِجِ المُخَيَّمِ يَكونُ مُقامُه.

بَرَص الثياب

47 وإِذا كانَت إِصابةُ البَرَصِ في ثَوبٍ مِن صوفٍ أَو كَتَّان، 48 أَو في ثَوبٍ سَداه أَو لُحمَتُه مِن كَتَّانٍ أَو صوف، أَو في جِلْدٍ أَو في كُلِّ ما يُصنَعُ مِنَ الجِلد، 49 وكانَتِ الإِصابَةُ ضارِبةً إِلى الخُضرَةِ أَو الحُمرَةِ في الثَّوبِ أَو الجِلْدِ أَوِ السَّدى أَوِ اللُّحمَة أَو في شيءٍ مِن أَمتِعَةِ الجِلْد، فذلك هو إِصابةُ البَرَص، فلْيُعرَضْ على الكاهِن.ِ 50 فيَفحَصُ الكاهِنُ الإِصابة ويَحجِزُ ما بِه الإِصابةُ سَبعَةَ أَيَّام. 51 ثُمَّ يَفحَصُه في اليَومِ السَّابِع، فإِن فَشَتِ الإِصابةُ في الثَّوبِ أَو في السَّدى أَو في اللُّحمَةِ أَو في الجِلْدِ مِن كُلِّ ما يُعمَلُ مِنَ الجِلْد، فالإِصابةُ بَرَصٌ مُعدٍ، وهو نَجِس. 52 فلْيُحرِقِ الثَّوبَ أَو السَّدى أَوِ اللُّحمة، مِن صوفٍ كانَ أَو كَتَّان، أَو كُلَّ مَتاعٍ مِنَ الجِلْد، مِمَّا تَكونُ فيه الإِصابة، لأَنَّها بَرَصٌ مُعدٍ، فيُحرَقُ بِالنَّار.
53 وِإن رأَى الكاهِنُ أَنَّ الإِصابةَ لم تَفشُ في الثَّوبِ أَو في السَّدى أَو في اللَّحمةِ أَو في كُلِّ مَتاعٍ مِنَ الجِلْد، 54 فلْيَأمُرِ الكاهِنُ بِغَسْلِ ما فيه الإِصابة وَيحجُزْه سَبعَةَ أَيَّامٍ أُخَر. 55 ثُمَّ يَفحَصُ الكاهِنُ ما فيه الإِصابةُ بَعدَ غَسلِه: فإِن رأَى أَن الإِصابةَ لم يَتَغَيَّرْ منظَرُها وأَنَّها لم تَفْشُ، فهو نَجِس. تُحرِقُه بِالنَّار: إِنَّه تأكُّلٌ في ظاهِرِه وفي باطِنِه.
56 فإِن رأَى الإِصابَةَ قد دَكِنَت بَعدَ غَسلِها، فلْيَنزِعْها عنِ الثَّوبِ أَو عنِ الجِلْدِ أَو عنِ السَّدى أَو عنِ اللُّحمَة. 57 وإِن ظَهَرَت ثانِيَةً في الثَّوبِ أَو في السَّدى أَو في اللُّحمَة، أَو في كُلِّ مَتاعٍ مِنَ الجِلْد، فإِنَّه بَرَصٌ نامٍ، فتَحرِقُ بِالنَّارِ ما فيه الإِصابة. 58 وأَمَّا الثَّوبُ أَو السَّدى أَوِ اللُّحمَة أَو كُلُّ مَتاعٍ مِنَ الجِلْد، مِمَّا غُسِلَ فزالَت عنه الإِصابة، فلْيُغْسَلْ ثانِيَةً وَيطهُر)).
59 هذه شَريعةُ إِصابةِ البَرَصِ في ثَوبِ الصُّوفِ أَوِ الكَتَّانِ أَو السَّدى أَوِ اللُّحمَةِ أَو كُلِّ مَتاعٍ مِنَ الجِلْد، لِلحُكْمِ بِطَهارتِها أَو بِنَجاسَتِها.

طُهر الأبرص

14 1 وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلاً: 2 (( هذه تَكونُ شَريعةَ الأَبرَصِ في يَومِ اطِّهارِه: يُؤتى بِه إِلى الكاهِن، 3 فيَخْرُجُ الكاهِنُ إِلى خارِجِ المُخَيَّم. فإِذا رأَى الكاهِنُ أَنَّ الأَبَرصَ قد بَرِئَ مِن إصابةِ البَرَص، 4 يأمُرُ أَن يُؤخَذَ لِلمُطَّهِرِ عُصْفورانِ حَيَّانِ طاهِران وَعودُ أَرْزٍ وقِرمِز وزُوفى. 5 ويأمُرُ الكاهِنُ فيُذبَحُ أَحدُ العُصْفورَيْنِ في إِناءِ خَزَفٍ على ماءٍ حَيّ. 6 ويأخُذُ العُصْفورَ الحَيَّ وعُودَ الأَرْزِ والقِرمِزَ والزُّوفى، وَيغمِسُ هذه مع العُصْفورِ الحَيِّ في دَمِ العُصْفورِ المَذْبوحِ على الماء الجاري. 7 وَيرُشُّ على المُطَّهِرِ مِنَ البَرَصِ سَبْعَ مَرَّاتٍ ويُطَهِّرُه ويُطلِقُ العُصْفورَ الحَيَّ في البَرِّيَّة. 8 ثُمَّ يَغسِلُ المُطَّهِرُ ثِيابَه ويَحلِقُ جَميعَ شَعَرِه ويَغتَسِلُ بِالماءِ فيَطهُر. وبَعدَ ذلك يَدخُلُ المُخَيَّمَ ويُقيمُ في خارِجِ خَيمَتِه سَبعَةَ أيَّام. 9 وفي اليَومِ السَّابِع يَحلِقُ جَميعَ شَعَرِه: رأسَه ولحيَتَه وحَواجِبَ عَينَيه، وجَميعُ شَعَرِه يَحلِقُه، ويَغسِلُ ثِيابَه ويَستَحِمُّ بِالماءَ فيَطهُر.
10 وفي اليَومِ الثَّامِن يأخُذُ حَمَلَينِ تامَّين ورِخلَةً حَولِيَّةً تامَّةً وثَلاثَةَ أَعْشارٍِ مِنَ السَّميذ، تَقدِمةً مَلْتوتةً بِزَيت، ولُجَّ زَيت. 11 ويُقيمُ الكاهِنُ المُطَهِّرُ الرَّجُلَ المُطَّهِرَ وما أَتى بِه أَمامَ الرَّبِّ عِندَ بابِ خَيمَةِ المَوعِد. 12 ويأخُذُ الكاهِنُ أَحَدَ الحَمَلَينِ لِيُقَرِّبَه ذَبيحةَ إِثْمٍ مع لُجِّ الزَّيت، وُيحَرِّكُهما تَحْريكاً أَمامَ الرَّبّ. 13 ويَذبَحُ الحَمَلَ في المَوضِعِ الَّذي تُذبَحُ فيه ذَبيحةُ الخَطيئةِ والمُحرَقةُ في مَوضِعِ القُدْس، لأَنَّ ذَبيحةَ الإِثْمِ هي لِلكاهِنِ كذَبيحةِ الخَطيئَة: إِنَّها قُدْسُ أَقْداس. 14 ثُمَّ يأخُذُ مِن دَمِ ذَبيحةِ الإِثْم ويَجعَلُه على شَحمَةِ أُذُنِ المُطَّهِرِ اليُمْنى وعلى إِبْهامِ يَدِه اليُمْنى وإِبْهامِ رِجْلِه اليُمْنى. 15 ويأخُذُ الكاهِنُ مِن لُجِّ الزَّيت ويَصُبُّه في راحتِه اليُسْرى. 16 ثُمَّ يَغمِسُ إِصبَعَه اليُمْنى في الزَّيتِ الَّذي في راحتِه اليُسْرى ويَرُشُ مِنه بإِصبَعِه سَبعَ مَرَّاتٍ أَمام الرَّبّ. 17 ثُمَّ يأخُذُ مِمَّا بَقِىَ مِنَ الزَّيتِ في راحتِه ويَضَعُه على شَحمَةِ أُذُنِ المُطَّهِرِ اليُمْنى وعلى إِبْهامِ يَدِه اليُمْنى وعلى إِبْهامِ رِجلِه اليُمْنى، فَضلاً عن دَمِ ذَبيحةِ الإِثْم. 18 والباقي مِنَ الزَّيتِ في راحةِ الكاهِن يَصُبُّه على رأسِ المُطَّهِرِ وُيكَفِّرُ عنه أَمامَ الرَّبّ.
19 ثُمَّ يَضَعُ الكاهِنُ ذَبيحةَ الخطيئَة وُيكَفِّرُ عنِ المُطَّهِرِ مِن نَجاستِه. ثُمَّ يَذبَحُ المُحرَقَة. 20 ويُصعِدُ الكاهِنُ المُحرَقَةَ والتَّقدِمةَ على المَذبَح، ويُكَفِّرُ عنه الكاهِنُ فيَطهُر.
21 وإِن كانَ فَقيراً ولم يكُنْ ذلك في يَدِه، فلْيُقَرِّبْ حَمَلاً واحِداً ذَبيحَةَ إِثْمٍ، لِيُحَرَّكَ تَحْريكاً فيُكَفَّرَ عنه، وعُشْرَ سَميذٍ واحداً مَلْتوتاً بِزَيتٍ تَقدِمةً، ولُجَّ زَيت، 22 وزَوجَي يَمامٍ أَو فَرخَي حَمام، على حَسَبِ ما في يَدِه، يَكونُ أَحَدُهما ذَبيحةَ خَطيئَة والآخَرُ مُحرَقَة. 23 يأتي بِذلك في اليَومِ الثَّامِنِ لآِطِّهارِه إِلى الكاهِن، إلى بابِ خَيمَةِ المَوعِدِ أَمامَ الرَّبّ. 24 فيأخُذُ الكاهِنُ حَمَلَ ذَبيحةِ الإِثْم ولُجَّ الزَّيت ويُحَرِّكُهما تَحْريكاً أَمام الرَّبّ. 25 ثُمَّ يَذبَحُ حَمَلَ ذَبيحةِ الإِثْم ويأَخُذُ مِن دَمِه ويَجعَلُه على شَحْمَةِ أُذُنِ المُطَّهِرِ اليُمْنى وعلى إِبْهامِ يَدِه اليُمْنى وإِبْهامِ رِجْلِه اليُمْنى. 26 وَيصُبُّ الكاهِنُ مِنَ الزَّيتِ في راحَتِه اليُسْرى، 27 وَيرُشُّ بِإِصبَعِه اليُمْنى مِنَ الزَّيتِ الذي في راحتِه اليُسْرى سَبعَ مَرَّاتٍ أَمام الرَّبّ. 28 ويَضَعُ مِنَ الزَّيتِ الَّذي في راحتِه كل شَحمَةِ أُذُنِ المُطَّهِرِ اليُمْنى وعلى إبْهامِ يَدِه اليُمنى وإِبْهامِ رِجلِه اليُمْنى، في مَوضِعِ دَم ذَبيحَةِ الإِثْم. 29 والباقي مِنَ الزَّيتِ الَّذي في راحَةِ الكاهِن يَضَعُه على رأسِ المُطَّهِرِ تَكْفيراً عنه أَمامَ الرَّبّ. 30 ثُمَّ يَذبَحُ أَحَدَ زَوجَي اليمَامِ أَو فَرخَيِ الحَمامِ مِمَّا في يَدِه، 31 يكونُ أَحَدُهُما ذَبيحةَ خَطيئَة والآخَرُ مُحرَقَةً مع التَّقدِمة، وُيكَفِّرُ الكاهِنُ عنِ المُطَّهِرِ أَمامَ الرَّبّ )).
32 هذه شريعةُ مَن كانَت بِه إِصابةُ بَرَص، ولم يكُنْ في يَدِه ما يَطَّهِرُ به.

 

التالى

 

الرهبان الفرنسيسكان بمصر
نريد أن نكون شهودا للفرح
الآن